دوانا دوانا

الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة

الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة
الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة
  • بواسطة admin

  • منذ 6 أشهر

الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة

إليكِ الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة


  • عادةً ما تكون تجربة الحمل والولادة من التجارب المثيرة لدى أي امرأة، وبعد انتهاء تجربة الحمل، يبدأ النساء الاستعداد لفترة ما بعد الولادة. والتي تعد الفترة الأهم والأصعب والأجمل، لأن الأم أخيرًا تكون بصحبة مولودها. حيث تعد الفترة التالية للولادة من الفترات التي تشهد تغيرات هرمونية وجسدية ونفسية كبيرة للمرأة، ويكن النساء أكثر تركيزًا بشأن أي تغير يطرأ عليهن.
  • ومن ضمن التغييرات التي تلاحظها كثير من النساء، هي تساقط شعرهن بصورة ملحوظة بعد الولادة، وخلال فترة الرضاعة. وهو ما يجعل كثيرات يسألن عن سبب تساقط شعورهن بعد الولادة، وهل هذا أمر طبيعي، أم هناك ما يدعو للقلق، وما الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة، وهل الرضاعة الطبيعية تسبب تساقط الشعر؟


هل الرضاعة الطبيعية تسبب في تساقط الشعر؟


  • يعد تساقط الشعر بصورة كبيرة بعد فترة الحمل والولادة أمر طبيعي تمر به السيدات كلهن تقريبًا، ولا يرجع تساقط الشعر بعد الولادة إلا الرضاعة الطبيعية. لأن الرضاعة الطبيعية تقلل كثيرًا من نقص معدل الهرمونات المفاجئ في الجسم بعد الولادة، ما يحافظ على الشعر بعض الشيء من التساقط، ولذلك يمكننا القول أن الرضاعة الطبيعية من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء.
  • فإن السبب الأساسي في تساقط الشعر هو نقص مستوى هرمونات الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة بصورة كبيرة بعد الولادة. هذه الهرمونات هي المسؤولة عن تقليل تساقط الشعر الطبيعي وتقوية البصيلات بشكل كبير في أثناء الحمل. 
  • حيث إنه من الخطأ تمامًا الاعتقاد بأن الرضاعة الطبيعية تستنفد العناصر الغذائية التي تحصل عليها الأم المرضعة، طالما أنها تحرص على الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن. وهذه هي إجابة سؤال هل الرضاعة الطبيعية تسبب تساقط الشعر؟


تأثير الرضاعة على تساقط الشعر:


  • بعد معرفة إجابة سؤال هل الرضاعة الطبيعية تسبب تساقط الشعر؟ من المهم معرفة أنه تلاحظ العديد من الأمهات الجدد تساقط الشعر بعد الولادة بثلاثة أشهر تقريبًا. هذا تغير طبيعي ومؤقت بعد الولادة، ولا علاقة له بالرضاعة الطبيعية، وإنما له علاقة بالتغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الولادة. 
  • كما يبدأ تساقط الشعر عادةً في نحو ثلاثة أشهر بعد الولادة، يمكن أن يبدو تساقط الشعر أكثر شدة إذا كان شعرك ينمو أكثر من الطبيعي خلال الحمل.أو إذا كان شعرك طويلًا، تعود معظم النساء إلى دورة نمو الشعر المعتادة في غضون ستة أشهر، أو بين ستة أشهر و12 شهرًا بعد الولادة.


أسباب تساقط الشعر خلال الرضاعة:


  • يعد تساقط الشعر بعد الولادة أمرًا طبيعيًا، قد تعاني منه معظم الأمهات خاصةً خلال الثلاثة أشهر الأولى من الولادة. لكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن الرضاعة الطبيعية تسبب أو تزيد من تساقط الشعر في فترة ما بعد الولادة.
  • قد يكمن السبب في تساقط الشعر خلال فترة الرضاعة في الآتي:

1- عدم استخدام الفيتامينات التي اعتدت استخدامها في فترة الحمل، يمكنك تذكر مظهر شعرك الرائع خلال فترة الحمل عندما كنتِ تتناولين الفيتامينات.

2- يدخل شعرك خلال فترة الحمل في دورة ثبات الأمر الذي يقلل من تساقطه. لكنه ينتقل بعد الولادة إلى المرحلة التالية التي تعرف بتساقط الشعر الكربي.


نصائح لتقليل تساقط الشعر اثناء الرضاعة:


فإذا كنتِ  تبحثين عن الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة، إليكِ بعض النصائح التي عليكِ اتباعها في فترة الرضاعة، للتقليل من معدل تساقط الشعر:

 1- احصلي على نظام غذائي متوازن لتقوية وتكثيف الشعر، واهتمي بالحصول على نسبة جيدة من الحديد والبروتين.

2- استمري في تناول الفيتامينات الموصوفة لكِ في مرحلة ما قبل الولادة. 

3- سرحي شعرك بلطف واستخدمي مشط واسع الأسنان، و تجنبي المستحضرات الكيميائية. مثل الصبغة ومستحضرات فرد الشعر وغيرها.

4- استخدمي الشامبو المكثف للشعر، واهتمي بترطيب شعرك دائمًا.

 5- تجنبي الحرارة، فلا داعٍ للمكواة أو السيشوار في هذه الفترة، كما أن الشعر الكيرلي الطبيعي سيعطي شعرك مظهرًا أكثر كثافة.

6-  جرّبي قصة شعر جديدة، ليبدو شعرك أكثر كثافة. 

7- تجنبي التعرض للتوتر قدر الإمكان، لأن الإرهاق مع التوتر الدائم لهما أثر كبير في زيادة تساقط الشعر.

8- أيضًا تجنبي فَرْك أو شد شعرك. 

9- احمي شعرك من أشعة الشمس، وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية. 


الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة:


على الرغم من عدم وجود علاج سحرى للقضاء على تساقط الشعر في فترة الرضاعة. لكن هناك بعض الطرق التي تزيد من قوة الشعر، وتقليل تساقطه، يتمثل الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة في ما يأتي:


1- زيادة استهلاك المغذيات:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فأنت بحاجة إلى الحصول على العناصر الغذائية الكافية لإنتاج الحليب والحفاظ على صحتك. حيث يمكن أن يساهم زيادة تناولك للعناصر الغذائية في إبقاء شعرك قويًا الأمر الذي قد يمنع من تساقط الشعر. في المقابل قد يؤدي عدم الحصول على الفيتامينات والمعادن الكافية إلى تفاقم تساقط الشعر.


2- استخدام العلاجات المنزلية:

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكنها تقليل تساقط الشعر خلال فترة الرضاعة، كما أنها آمنة الاستخدام، تتمثل في ما يأتي:

1- خلطة بياض البيض وزيت الزيتون، التي يتم تطبيقها مباشرة على فروة الرأس.

2- منقوع بذور الحلبة المصفى، الذي يوضع مباشرة على فروة الرأس لمدة ساعة أو ساعتين.

3- خلطة الزبادي وزيت جوز الهند، التي يتم وضعها على الشعر.

4- وصفة حليب جوز الهند، التي توضع على فروة الرأس.


متى عليكِ مراجعة الطبيب؟


تعاني العديد من الأمهات الجدد من تساقط الشعر المفرط بعد الولادة، الذي يبلغ ذروته عادةً بعد أربعة أشهر من الولادة. لكن بحلول عيد ميلاد الطفل الأول من المفترض أن تستعيد معظم النساء نمو شعرهن الطبيعي. حيث يجدر بكِ زيارة الطبيب إذا لم يستعد شعرك الامتلاء الطبيعي بعد عام واحد، والحصول على الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة. قد تكون حالة طبية أخرى سببًا في تساقط شعرك، مثل: أمراض الغدة الدرقية، أو فقر الدم.


في الختام، يمكن أن يكون تساقط الشعر أثناء فترة الرضاعة تحديًا مربكًا للكثير من النساء. ومع ذلك، هناك حلول فعالة يمكن اتباعها للتعامل مع هذه المشكلة. فلا تنسي أن تكوني صبورة، حيث قد يستغرق الوقت للاحظت تحسنًا في حالة شعرك. تذكري أنه في معظم الحالات، تساقط الشعر أثناء فترة الرضاعة يكون مؤقتًا ويتحسن بعد انتهاء هذه المرحلة. وأخيراً، لا تترددي في طلب الدعم والمساعدة من الأشخاص المقربين لك، سواء كانوا أفراد عائلتك أو أصدقائك. قد يكون لديهم نصائح قيمة أو تجارب مشابهة يمكن أن تساعدك في التعامل مع هذه الحالة، والحصول على الحل لتساقط الشعر اثناء الرضاعة.



قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات