دوانا دوانا

سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه

  • الرئيسية
  • سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه
سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه
سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه
  • بواسطة admin

  • منذ 6 أشهر

سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه

سبب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق التعامل معه


تعد الإصابة بالصلع عند البالغين أمراً عادياً، لكن يصاب بعض الأطفال بترقق و تساقط الشعر. حيث يختلف سبب تساقط الشعر عند الاطفال عن أسباب تساقط الشعر عند البالغين. حيث تنقسم أسباب تساقط الشعر عند الاطفال ما بين أسباب طبيعية وأسباب مرضية، كما تتجاوب معظم الحالات مع العلاج.


ما هو سبب تساقط الشعر عند الاطفال؟ 


يصيب بعض الأطفال تساقط الشعر وترققه، يحدث ذلك نتيجة بعض العوامل التي تؤثر على نمو الشعر. ولكن ينمو الشعر مجدداً بعد معرفة هذه العوامل و معالجتها، ومن هذه الأسباب لتساقط الشعر عند الاطفال الآتي:


1- تساقط الشعر عند الأطفال حديثي الولادة:

حيث يتساقط الشعر الضعيف الذي ينمو خلال فترة الحمل، ينمو الشعر الجديد بعد فترة التساقط بشكل أفضل.


2- الاحتكاك:

إذ يعد الاحتكاك أحد أسباب تساقط الشعر عند الاطفال، حيث يفرك الأطفال رأسهم بشكل متكرر على الفراش ليتمكنوا من الحركة في الشهور الأولى. وقد يسبب هذا الاحتكاك تساقط الشعر عند الأطفال. مع العلم أن هذا التساقط يتوقف عند نمو الطفل ويصبح لديه القدرة على الجلوس والوقوف.


3- مستحضرات تصفيف الشعر:

حيث تعتبر تكرار استخدام مستحضرات تصفيف الشعر أحد أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. وذلك لاحتواء بعض منتجات الفرد وتجعيد الشعر على مواد كيميائية تضر بفروة الرأس مما يؤدي إلي تساقط الشعر عند الأطفال. لذا يجب الاهتمام بقراءة مكونات المنتجات المستخدمة في العناية بشعر الأطفال.


4-الحرارة الزائدة:

حيث تؤثر الحرارة الزائدة المستخدمة في مجفف الشعر، أو مكواة الشعر المستخدمة في فرد الشعر المجعد في الشعر وتؤدي إلى إتلافه.وهذه الحرارة الزائدة من اسباب تساقط الشعر عند الأطفال، لذلك يجب خفض درجة الحرارة عند استخدام تلك الأدوات.


5- شد الشعر بقوة:

كما يعد شد الشعر بقوة لعمل تسريحة ذيل الحصان أو الجديلة أحد اسباب تساقط الشعر عند الأطفال.حيث قد يتسبب الشد في التهاب بصيلات الشعر، وتهيج فروة الرأس. وقد تصل المضاعفات إلى ظهور صلع دائم في المناطق التي تتعرض للشد.


ما هي الأسباب المرضية لتساقط الشعر عند الأطفال؟


إذ تعد بعض الأمراض هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وقد يظهر التساقط في صورة بقع فارغة في الشعر. أو ترقق في الشعر، ونذكر من هذه الأمراض التالي:


1- سعفة الرأس:

حيث تعد سعفة الرأس (بالإنجليزية: Tinea Capitis) من أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. والتي تظهر على هيئة بقع دائرية أو بيضاوية في فروة الشعر، وتحتوي هذه البقع على قشور. وقد يتكسر الشعر على سطح الجلد ويبدو مثل النقاط السوداء على فروة الرأس.

وتحدث الإصابة بسعفة الرأس نتيجة عدوى فطرية. لذا يجب الحرص على عدم مشاركة القبعات أو أغطية الوسائد أو مقص الشعر أو مشط الشعر مع أشخاص آخرين.


2-الثعلبة سبب تساقط الشعر عند الاطفال:

إن الثعلبة من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. حيث يحدث التساقط المفاجئ والسريع للشعر عند الإصابة بها، كما تظهر بقع ملساء دائرية أو بيضاوية ملساء لا تحتوى على قشور. حيث تنتج الثعلبة بسبب هجمات جهاز المناعة على بصيلات الشعر وهي أحد أمراض المناعة الذاتية. وقد يتساقط الشعر جزئياً أو كلياً، بالإضافة إلى أنه قد يحدث تساقط لشعر الجسم بالكامل. وقد يظهر عند ٢٥٪؜ من الأطفال تآكل في الأظافر أيضاً.


3- اضطراب شد خصل الشعر: 

كما يعد اضطراب شد خصل الشعر من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.كما يطلق عليه أيضاً هوس نتف الشعر، حيث يحدث تساقط أو تكسر للشعر نتيجة النتف و الشد المستمر. وتظهر بقع خالية من الشعر في أحد جانبي الرأس، قد يصاب الطفل بهذا الاضطراب نتيجة التوتر والتعرض للضغوط النفسية باستمرار.


4- تساقط الشعر الكربي:

أيضًا يعتبر تساقط الشعر الكربي (بالإنجليزية: Telogen Effluvium) من أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال. ويحدث نتيجة الإجهاد والضغط النفسي المفاجئ والشديد الناتج عن الأسباب التالية:

1- الخضوع للعمليات الجراحية.

2- موت أحد المقربين.

3- الإصابة بأحد الأمراض أو الالتهابات المزمنة.

كل ذلك قد يؤدي إلى انقطاع دورة نمو الشعر. حيث يدخل الشعر مرحلة الراحة، مما يسبب تساقط الشعر عند الأطفال بشكل كلي أو جزئي. ولكن يستعيد الشعر قدرته على النمو مجدداً بمجرد انتهاء تلك الفترة الصعبة.


5- قصور الغدة الدرقية:

حيث يعتبر قصور الغدة الدرقية أحد أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.حيث لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وجفاف وتساقط الشعر.


6-نقص التغذية:

من المعروف أن نقص التغذية سبب تساقط الشعر عند الاطفال نظراً لنقص بعض العناصر الهامة لنمو الشعر، مثل التالي:

1- فيتامين ألف.

2- فيتامين هاء. 

3- البيوتين. 

4- فيتامين ب المركب.

5- الزنك.

6- النياسين.

7- الحديد.

8- البروتينات.

حيث يستعيد الشعر قدرته على النمو مرة أخرى بمجرد تناول الجرعات العلاجية المناسبة التي يحددها الطبيب. مع الاهتمام بتناول الأغذية الصحية والمفيدة.


7- إصابات الرأس:

إن إصابات الرأس الناتجة عن الجروح والحروق في فروة الرأس أحد أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، ولكن في المنطقة المصابة فقط.


8- العلاج الكيميائي: 

كما يتسبب العلاج الكيميائي في القضاء على خلايا السرطان سريعة الانقسام. ولكن لسوء الحظ يقتل أيضاً خلايا جذور الشعر لذلك هو سبب تساقط الشعر عند الاطفال بشكل كبير.


علاج تساقط الشعر عند الاطفال:


1- الكيتوكونازول:

إذ يعتبر الكيتوكونازول أحد الأدوية المضادة للفطريات. والتي تستخدم في علاج تساقط  الشعر عند  الأطفال عند الإصابة بسعفة الرأس.


2-الكورتيكوستيرويدات:

كما تستخدم الكورتيكوستيرويدات وهي أدوية مثبطة للمناعة عند الإصابة بالثعلبة .أو أحد الأمراض المناعية المسببة لتساقط الشعر عند الأطفال.


3- السيلينيوم:

حيث يعد السيلينيوم أحد مضادات الفطريات الفعالة، يستخدم السيلينيوم في علاج فروة الرأس.


4- الفيتامينات:

يوصي الأطباء بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة للمحافظة على شعر صحي يومياً بالكميات المطلوبة.


5- العلاج السلوكي:

حيث يلجأ الطبيب إلى العلاج السلوكي عند الإصابة بالقلق أو الاكتئاب. الذي قد  ينتج عنه  تساقط  الشعر.


وهكذا تعرفنا على سبب تساقط الشعر عند الاطفال، مع بيان أعراضه وأسبابه والأسباب المؤدية الى تساقط الشعر لدى الأطفال، مع ذكر طرق العلاج للشفاء من هذا المرض العارض.


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات