دوانا دوانا

أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة

  • الرئيسية
  • أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة
أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة
أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة
  • بواسطة admin

  • منذ 8 أشهر

أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة

أساسيات ادوات العناية الشخصية: دليل شامل للعناية بالجمال والصحة

  • النظافة الشخصية هي مجموعة العادات والممارسات التي يفعلها الإنسان للحفاظ على صحته ورائحته، تعدّ هي عماد الصحة و عامل مهم في احترام الناس ومبعث الحيوية والنشاط للإنسان، قد يمنع الحياء المحيطين بالإنسان من إخباره بالاشمئزاز منه لذا يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.


أهمية العناية الشخصية:

  • تتمثل أهمية النظافة الجيدة في العديد من الأسباب، فالمحافظة على البقاء في جو نظيف تمنع الإصابة بالأمراض وتساعدك ومن حولك على العيش بصحة جيدة، كما أن ممارسة النظافة الجيدة تساعدك على النجاح في المدرسة أو العمل.


تعرف على ادوات العناية الشخصية:

صابون غسل اليدين من ادوات العناية الشخصية:

سواء كان الصابون جامداً أو سائلاً، يعمل على تنظيف بشرة اليدين وتخليصها من الأتربة والبكتيريا العالقة. 

غسول الجسم من ادوات العناية الشخصية:

غسول الجسم يعتبر من أدوات النظافة الشخصية التي لا بد منها. اختاري المنتج الخالي من بعض المواد الكيميائية مثل ألفا أولفين سلفونات والديثانولامين، التي لها تأثيرات تراكمية وضارة عندما يمتصها الجلد. هذه العناصر يمكن أن تؤذي الزيوت الطبيعية الواقية للبشرة، هذا إلى جانب تعزيز الإحمرار والتهيج. لذلك، من المفضّل اللجوء إلى غسول للجسم يحتوي على مواد مرطبة التي تمنع جفاف البشرة وتزيد من نعومتها.


ليفة الاستحمام من ادوات النظافة الشخصية:

الليفة هي حتماً من بين العناصر الأساسيّة في أدوات الإستحمام وحتى العناية بالبشرة، إذ تلعب دوراً مهمّاً في إزالة الأتربة وتقشير البشرة. سواء اخترتِ ليفة طبيعية، بلاستيكية، من الصوف أو غيرها من الأنواع، كلّها ستساهم في تنظيف البشرة والتخلّص من الجلد الميّت.


الشامبو من ادوات العناية الشخصية:

غسل الشعر بالشامبو واحدة من أهمّ الخطوات للمحافظة على النظافة الشخصية. من المفضّل طبعاً أن تختاري الشامبو الذي يتناسب مع نوع شعركِ حتى تستفيدي من خصائصه والحصول على خصلات قوية ولامعة.


منشفة مصنوعة من المايكروفايبر من ادوات العناية الشخصية:

استخدام منشفة مصنوعة من المايكروفايبر بشكل خاص أمر لا بد منه من أجل تجفيف الشعر والجسم. هذا النوع من المناشف يساعد في تجفيف الخصلات والبشرة بشكل سريع مع المحافظة على رطوبة البشرة،  كما أنّها تضمن عدم تلف الشعر أو الجلد. احرصي طبعاً على تغيير المنشفة يوميّاً لأن العديد من الفطريات تنمو بسبب الرطوبة.


فرشاة الأسنان من ادوات العناية الشخصية:

تعتبر فرشاة الأسنان من أهم الأغراض الشخصية التي يجب استخدامها بشكل يوميّ، عند الصباح والمساء، وذلك للتخلّص من كل البقايا العالقة بين الأسنان والحصول على رائحة فم جيّدة. وتجد الإشارة إلى أنه يجب استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة، وليس بشكل عشوائي، وأن تُستعمل برقّة قدر الإمكان أثناء التنظيف، وأن يتم التعامل مع اللثة بخفة كي لا تصبح عرضة للالتهاب. كذلك، اختاري الفرشاة التي تناسب أسنانكِ.


معجون الأسنان من ادوات العناية الشخصية:

من المفضّل استخدام معجون أسنان يحتوي إمّا على مادة الفلوريدا أو الفحم، للحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من البكتيريا والتلف بسبب التسوّس. كما بإمكانكِ اللجوء إلى معجون أسنان عضوي، يرتكز بشكلٍ أساسي على مكوّنات طبيعيّة تعيد القوة إلى أسنانكِ وتحافظ على نظافتها. ننصحكِ بعدم الإكثار من كمية معجون الأسنان، إذ يسبّب في انزلاق شعيرات الفرشاة بدلاً من تنظيف الأسنان بشكل كامل متكامل. لذلك، لتحافظي على رائحة فم منعش، قومي بوضع كمية صغيرة من معجون الأسنان كحجم حبة الأرز.


مبرد الاظافر من ادوات العناية الشخصية:

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر والمحافظة على نظافتكِ الشخصية، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر بواسطة مبرد الاظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد. 


عيدان تنظيف الاذن من ادوات العناية الشخصية:

لا تنسي أن تستخدمي عيدان تنظيف الاذن من أجل التخلّص من الترسبات المتراكمة والمواد الشمعية في الأذن. طبعاً، احرصي على غسلها قبل تنظيفها وتجفيفها جيداً.


كيفية استخدام ادوات العناية الشخصية؟

غسل یدیك

عملية غسل اليدين هي واحدة من الطرق الفضلى للبقاء نظيفا وبصحة جيدة بغية منع انتشار الأمراض، اغسل يديك بعد استخدام الحمام وتغيير الحفاضات أو القيام بالأعمال المنزلية. وأيضًا عليك أن تغسل يديك قبل الطبخ أو الأكل. 

وعند غسل اليدين، ينبغي استخدام الصابون والماء. وعليك أن تتأكد من فرك يديك لمدة 30 ثانية قبل شطف الصابون، مع التأكد من الفرك بين الأصابع وتحت الأظافر.


الاغتسال  بانتظام

من الأمور المهمة أن يغتسل الإنسان يوميا حتى يحافظ على نظافة جسمه ويقلل من رائحة العرق. وفي أثناء الاغتسال، يمكنك استخدام إما الصابون الصلب أو السائل لغسل جسمك به. افرك الصابون على جسمك بأكمله قبل شطفه واستخدم الشامبو لغسل شعرك. وبعد غسل الشعر بالشامبو، يفضل بعض الناس كذلك استخدام البلسم على شعورهم لتحجبه عن الجفاف السريع. مع العلم أن الشامبو العادي لا يقتل القمل، فإذا كنت مصاب بالقمل، ف إذن عليك أن تسأل طبيبك أو الصيدلية على الشامبو الخاص بذلك.


وتخليل أسنانك واغسلها بالفرشاة 

من الأهمية بمكان أن تحافظ على نظافة فمك وأسنانك من أجل الحفاظ على صحتك وراحتك. وينبغي لك أن تعمد إلى تخليل أسنانك وغسلها بالفرشاة كل صباح ومساء. وعليك أولا أن تعمد إلى تخليل الأسنان، وهو الأمر الذي يجرى باستخدام خيط حريري خاص لإزالة قطع الطعام العالقة بين أسن للتأكد انك من نظافتها. ويمكنك شراء أدوات تخليل الأسنان من الصيدلية أو متجر البقالة.وبعد تخليل الأسنان، ينبغي لك غسل أسنانك بالفرشاه ومعجون الأسنان. وتأكد من فرك كل جوانب أسنانك واستمر في غسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين. وإذا لم تغسل أسنانك، فاعلم أنها ستصبح مصابة مما قد يصيبك بآلام شديدة. كما أن غسل الأسنان بالفرشاة يساعد على إزالة الرائحة من فمك. ويفضل بعض الناس كذلك استخدام غسول الفم بعد تنظيف أسنانهم لمزيد من الجراثيم التي يمكن أن تسبب رائحة فم غير مرغوب بها.


استخدام مزيل العرق

 بعد الاغتسال، ينبغي لكل من الرجال والنساء استخدام مزيل العرق أسفل الإبطين لمنع الرائحة. وجدير بالذكر أن الحد من رائحة الجسم يساعدك على النجاح في المدرسة أو العمل. ويمكنك شراء مزيل العرق من الصيدلية أو من متجر البقالة.



قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات