دوانا دوانا

تعرف على أهم الطرق لتقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة

  • الرئيسية
  • تعرف على أهم الطرق لتقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة
تعرف على أهم الطرق لتقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة
تعرف على أهم الطرق لتقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة
  • بواسطة admin

  • منذ شهرين

تعرف على أهم الطرق لتقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة

تقوية الحيوانات المنوية

إذا كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة بسبب ضعف الحيوانات المنوية فاعلم أنك لست وحدك فالعقم أكثر شيوعًا مما تعتقد. حيث يصيب حوالي واحد من كل ستة أزواج ، ويقدر الباحثون أن واحدًا من كل ثلاث حالات يرجع إلى مشاكل الخصوبة لدى الشريك الذكر وحده.

تسرد هذه المقالة بعض عوامل تقوية الحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة لزيادة الخصوبة.

طرق تقوية الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة


1-مكملات حمض الأسبارتيك D-aspartic acid (D-AA)

يوجد حمض الأسبارتيك D-AA بشكل رئيسي في غدد معينة، مثل الخصيتين، وكذلك في السائل المنوي وخلايا الحيوانات المنوية.

يعتقد الباحثون أن حمض الأسبارتيك مسئول بشكل كبير عن خصوبة الذكور. حيث أن مستويات حمض الأسبارتيك أقل بشكل ملحوظ في الرجال المصابين بالعقم مقارنة بالرجال الذين يتمتعون بالخصوبة. ويدعم ذلك دراسات تظهر أن مكملات D-AA قد تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي يلعب دورًا أساسيًا في خصوبة الذكور.

على سبيل المثال اقترحت دراسة أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول 2.7 جرام من D-AA لمدة 3 أشهر زاد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 30-60٪ وعدد الحيوانات المنوية وحركتها بنسبة 60-100٪.

2-ممارسة الرياضة بانتظام

إلى جانب كونها مفيدة لصحتك العامة يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين الخصوبة.

تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون ونوعية السائل المنوي أفضل من الرجال غير النشطين وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية.

ومع ذلك يجب تجنب الكثير من التمارين، حيث قد يكون لها تأثير معاكس وربما تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن يقلل الحصول على الكمية المناسبة من الزنك من هذه المخاطر.

3-فيتامين سي

ربما تكون على دراية بقدرة فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة. لكن أيضا تشير بعض الأدلة إلى أن تناول مكملات مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي قد يحسن الخصوبة.

حيث يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تصل مستويات الأكسجين التفاعلية reactive oxygen species (ROS) إلى مستويات ضارة في الجسم.

وقد يساعد تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، في مواجهة بعض هذه الآثار الضارة. هناك أيضًا بعض الأدلة على أن مكملات فيتامين سي قد تحسن جودة السائل المنوي.

أظهرت دراسة أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول مكملات فيتامين سي بجرعة 1000 مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى شهرين زاد من حركة الحيوانات المنوية بنسبة 92٪ وعدد الحيوانات المنوية بأكثر من 100٪. كما أنه قلل من نسبة الخلايا المنوية المشوهة بنسبة 55٪.

4-فيتامين د

يمكن أن يكون فيتامين (د) مهمًا لخصوبة الذكور والإناث فهو من أهم العناصر الغذائية التي قد تعزز مستويات هرمون التستوستيرون.

حيث أظهرت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون

في دراسة مضبوطة أجريت على 65 رجلاً يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ونقص فيتامين (د) هذه النتائج. أدى تناول 3000 وحدة دولية من فيتامين د 3 يوميًا لمدة عام واحد إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بحوالي 25٪

5-تناول مكملات الحلبة (Trigon Ella foenum-graecum)

قامت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 رجلاً ممن تم تدريبهم بقوة أربع مرات في الأسبوع بتحليل آثار تناول 500 ملغ من خلاصة الحلبة يوميًا.

عانى الرجال من زيادة ملحوظة في مستويات هرمون التستوستيرون والقوة وفقدان الدهون ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 60 رجلاً بصحة جيدة أن تناول 600 ملغ من Testofen وهو مكمل مصنوع من خلاصة بذور الحلبة والمعادن  يوميًا لمدة 6 أسابيع يحسن الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والقوة.

6-مكملات الزنك

الزنك معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار. ويعد الحصول على كمية كافية من الزنك أحد الأركان الأساسية لخصوبة الرجال.

وأخذ مكملات الزنك يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية. علاوة على ذلك، قد تعالج مكملات الزنك مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة المرتبطة بكميات مفرطة من التمارين عالية الكثافة.

7-مكملات الاشواجندا

أشواجندا (Withania somnifera) هي عشب طبي يستخدم في الهند منذ العصور القديمة.

تشير الدراسات إلى أن الأشواجندا قد تحسن خصوبة الذكور عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد خلايا الحيوانات المنوية أن تناول 675 مجم من خلاصة جذر أشواجندا يوميًا لمدة 3 أشهر أدى إلى تحسين الخصوبة بشكل ملحوظ.

وعلى وجه التحديد، زاد عدد الحيوانات المنوية بنسبة 167٪، وحجم السائل المنوي بنسبة 53٪، وحركة الحيوانات المنوية بنسبة 57٪، مقارنة بالمستويات في بداية الدراسة. بالمقارنة، تم الكشف عن الحد الأدنى من التحسينات بين أولئك الذين حصلوا على علاج وهمي.

أهم النصائح الأخرى.

يمكن أن تساعد أشياء كثيرة في تعزيز الخصوبة وتحسين الحيوانات المنوية وضع في اعتبارك أيضًا أن الخصوبة والرغبة الجنسية يسيران جنبًا إلى جنب مع صحتك العامة.

فيما يلي أهم نصائح لزيادة الخصوبة وعدد وجودة الحيوانات المنوية:

تخلص من الوزن الزائد.

زيادة الوزن مرتبطة بالعقم. إذا اشتبه طبيبك في أن الوزن قد يكون مرتبطًا بالعقم، فناقش فقدان الوزن كأحد أهدافك الصحية.

قلل من تناول الكحول.

 تجنب استهلاك الكحول بكثرة، لأنه قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون ويضعف جودة السائل المنوي.

احصل على ما يكفي من حمض الفوليك.

 تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض تناول حمض الفوليك قد يضعف جودة السائل المنوي.

احصل على قسط كافٍ من النوم.

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي للحفاظ على صحتك. كما تم ربط النوم المقيد أو المفرط بنوعية السائل المنوي الرديئة.

ضع في اعتبارك المكملات الغذائية.

 يبدو أن مكملات مضادات الأكسدة تعمل أيضًا. تشير بعض الأدلة إلى أن الإنزيم المساعد Q10 يحسن جودة السائل المنوي.

تجنب تناول الكثير من الصويا.

 "فول الصويا غني بالإيسوفلافون والذي يرتبط بانخفاض جودة السائل المنوي".

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات