دوانا دوانا

تعرف على فوائد أهم 8 زيوت أساسية الشعر

  • الرئيسية
  • تعرف على فوائد أهم 8 زيوت أساسية الشعر
تعرف على فوائد أهم 8 زيوت أساسية الشعر
تعرف على فوائد أهم 8 زيوت أساسية الشعر
  • بواسطة admin

  • منذ 3 أشهر

تعرف على فوائد أهم 8 زيوت أساسية الشعر

الزيوت الأساسية للشعر

تحتوي الزيوت الأساسية على خصائص كيميائية قوية يمكن أن تكون مفيدة لصحة الشعر وذلك عن طريق تسريع نمو الشعر وتحسين صحة فروة الرأس وتحسين الملمس.

في هذا المقال ستتعرف على فوائد الزيوت الأساسية الشعر وأنواعها وكذلك كيفية استخدامها

ما هي الزيوت الأساسية؟

الزيوت الأساسية هو مستخلص نباتي عالي التركيز يتم الحصول عليه من خلال عملية التقطير. يطلق على هذه الزيوت اسم ' الزيوت الأساسية' لاحتوائها على خلاصة رائحة النبات ونكهته الأساسية بالإضافة إلى خصائصه المفيدة.

تذكر أنه لا ينبغي وضع هذه الزيوت مباشرة على الجلد. يجب تخفيفها أولاً باستخدام زيت ناقل للمساعدة في منع التهيج ورد الفعل التحسسي.

إحدى الفوائد التي تتمتع بها بعض الزيوت الأساسية هي تحسين صحة الشعر. يمكن للزيوت المختلفة أن تفعل كل شيء بدءًا من مساعدة الشعر على النمو إلى إضافة القوة واللمعان.

ما هي الزيوت الأساسية المفيدة للشعر؟

 1-زيت اللافندر الأساسي

يمكن لزيت اللافندر تسريع نمو الشعر حيث زيت اللافندر له خصائص يمكن أن تولد نمو الخلايا وتقلل من الإجهاد، وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذا الزيت كان قادرًا على نمو أسرع للشعر لدى الفئران.

كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس.

طريقة الاستخدام:

امزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من الزيت الحامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، وقم بتطبيقه مباشرة على فروة رأسك. اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو كالمعتاد. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

2-زيت النعناع الأساسي

يمكن أن يسبب زيت النعناع الشعور بالبرد والوخز حيث أنه يزيد من الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضعه عليها. لكن يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز نمو الشعر خلال مرحلة (النمو).

وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع عند استخدامه على الفئران، يزيد من عدد البصيلات، وعمق البصيلات، ونمو الشعر بشكل عام.

طريقة الاستخدام:

امزج قطرتين من زيت النعناع العطري مع الزيت الناقل من اختيارك. دلكيها في فروة رأسك واتركيها لمدة 5 دقائق قبل غسلها جيدًا بالشامبو والبلسم.

3-زيت إكليل الجبل العطري

إذا كنت ترغب في تحسين كل من سماكة الشعر ونموه، فإن زيت إكليل الجبل يعد خيارًا رائعًا بفضل قدرته على تحسين التوليد الخلوي.

وفقًا لإحدى الدراسات تم إجراء زيت إكليل الجبل بالإضافة إلى المينوكسيديل وهو علاج شائع لنمو الشعر ولكن مع تقليل حكة فروة الرأس كأثر جانبي.

طريقة الاستخدام:

اخلطي عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وضعيه على فروة رأسك. اتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو. افعلي ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

4-زيت خشب الأرز العطري

يُعتقد أن زيت خشب الأرز الأساسي يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر عن طريق موازنة الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس. كما أن له خواصًا مضادة للفطريات والبكتيريا، والتي يمكنها علاج الحالات المختلفة التي قد تساهم في ظهور قشرة الرأس أو تساقط الشعر.

تم العثور على مستخلص خشب الأرز المتضمن في خليط مع اللافندر وإكليل الجبل للحد من تساقط الشعر لدى المصابين بالثعلبة البقعية.

طريقة الاستخدام:

امزج بضع قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل من اختيارك. دلكيه في فروة رأسك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله.

5-زيت الليمون العطري

يمكن أن تكون قشرة الرأس مرضًا شائعًا، كما أن وجود فروة رأس صحية خالية من القشرة يعد جزءًا مهمًا من صحة الشعر. يعتبر زيت الليمون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أنه يقلل بشكل كبير من قشرة الرأس بعد أسبوع واحد.

طريقة الاستخدام:

يعتبر زيت الليمون لعلاج قشرة الرأس أكثر فعالية عند استخدامه يوميًا. امزجي بضع قطرات في الشامبو أو البلسم يوميًا، وتأكدي من تدليكه في فروة رأسك.

6-زيت الزعتر العطري

يمكن أن يساعد الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ومنع تساقط الشعر بشكل فعال. مثل زيت خشب الأرز، وجد أن زيت الزعتر مفيد أيضًا في علاج داء الثعلبة.

طريقة الاستخدام:

الزعتر قوي بشكل خاص، حتى بين الزيوت الأساسية. ضعي قطرتين صغيرتين فقط في ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل قبل وضعه على فروة رأسك. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه.

7. زيت كلاري " المريمية "الأساسي Clary sage essential oil

يحتوي زيت حكيم كلاري على نفس أسيتات اللينيل linalyl acetate التي تساعد في جعل زيت اللافندر فعالاً للغاية في زيادة نمو الشعر. يمكن أن يحسن قوة الشعر، بالإضافة إلى زيادة نمو الشعر ، مما يجعل تكسر الشعر أكثر صعوبة.

طريقة الاستخدام:

امزج 3 قطرات من زيت المريمية مع البلسم المفضل لديك، أو مع 1 ملعقة كبيرة من الزيت الناقل. إذا كنت تستخدمه يوميًا، اشطفه بعد دقيقتين. إذا كنت تستخدمه مرة أو مرتين في الأسبوع، اتركه لمدة 10 دقائق.

8-زيت شجرة الشاي العطري

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص تطهير قوية ومضادة للبكتيريا. وعند استخدامه موضعيًا، يمكن أن يساعد في فصل بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن المزيج الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي والمينوكسيديل كان أكثر فعالية من مجرد المينوكسيديل وحده في تحسين نمو الشعر ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول استخدام زيت شجرة الشاي.

تأتي زيوت شجرة الشاي بتركيزات عديدة ، لذلك من المهم اتباع إرشادات الشركة المصنعة. بعضها عبارة عن زيوت أساسية عالية التركيز ويتم خلط المنتجات الأخرى في كريم أو زيت.

طريقة الاستخدام:

يمكنك مزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي في الشامبو أو البلسم الخاص بك واستخدامه يوميًا. أو يمكنك مزج 3 قطرات مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

أكبر مخاطر الزيوت العطرية هو تهيج الجلد أو الحساسية. هذا أمر شائع بشكل خاص عند وضع الزيت العطري مباشرة على الجلد، لذلك من الضروري دائمًا استخدام زيت ناقل لتخفيفه.

ردود الفعل التحسسية أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه الزيت العطري.

تشمل أعراض تهيج الجلد ما يلي:

·       التهاب الجلد

·       حرقان أو وخز مؤلم

·       احمرار في المنطقة المصابة

وتشمل علامات رد الفعل التحسسي ما يلي:

·       التهاب الجلد الشديد

·       طفح جلدي

·       صعوبة في التنفس

·       انتفاخ اللسان أو ضيق الحلق

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات