دوانا دوانا

تعرف على أحدث وأقوى علاج للسمنة"دواء زيباوند Zepbound"

  • الرئيسية
  • تعرف على أحدث وأقوى علاج للسمنة"دواء زيباوند Zepbound"
تعرف على أحدث وأقوى علاج للسمنة"دواء زيباوند Zepbound"
تعرف على أحدث وأقوى علاج للسمنة"دواء زيباوند Zepbound"
  • بواسطة admin

  • منذ 6 أشهر

تعرف على أحدث وأقوى علاج للسمنة"دواء زيباوند Zepbound"

دواء زيباوندZepbound

تمت الموافقة على دواء زيباوند Zepbound من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في نوفمبر عام 2023 ليصبح أحدث وأقوى دواء معه موافقة fda لغرض التخسيس.

في هذا المقال ستتعرف على دواء زيباوند Zepbound الجديد، دواعي الاستعمال، الفاعلية، الجرعات وكذلك الآثار الجانبية المحتملة.

ما هي المادة الفعالة في دواء زيباوند Zepbound ؟

يحتوي Zepbound على نفس المادة الفعالة الموجود في دواء Mounjaro وهي تيرزابتيد (tirzepatide)، وكلاهما من إنتاج شركة Eli Lilly and Company وكلاهما لديهم نفس آلية العمل

ما هو آلية عمل دواء زيباوند Zepbound؟

يعمل دواء زيباوند Zepbound عن طريق تحفيز مستقبلات كل من -glucose-dependent insulinotropic polypeptide (GIP) (بولي ببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز) وكذلك GLP-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون) ليصبح بصفته ثاني دواء محفز لمستقبلات GIP وGLP-1 بعد دواء مونجارو.

"مستقبلات (GIP و GLP-1 ) وهي هرمونات انكريتين"تفرزها الأمعاء" بصورة طبيعية تساعد على خفض الشهية وتحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين."

ما هي دواعي استعمال دواء زيباوندZepbound؟

يستخدم دواء زيباوند Zepbound لفقدان الوزن للبالغين الذين يعانون من السمنة أو الذين يعانون من زيادة الوزن ويعانون من مشاكل طبية مرتبطة بالوزن.

يساعدك Zepbound على إنقاص الوزن والحفاظ على فقدان الوزن لكن يجب دمجه مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة. يعمل زيباوند على إنقاص الوزن عن طريق تقليل شهيتك وإبطاء حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما قد يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر ولفترة أطول من الوقت.

ما هو مقدار الوزن المفقود على دواء Zepbound؟

المرضى الذين تناولوا Zepbound (tirzepatide) 5mg أسبوعيًا فقدوا 16.1 كجم في المتوسط بعد 72 أسبوعًا. بالنسبة للجرعة الأسبوعية 10مج من Zepbound  ، كان متوسط فقدان الوزن 22.2 كجم وبالنسبة للجرعة الأسبوعية 15ملج من Zepbound ، كان متوسط فقدان الوزن 23.6 كجم على مدى 72 أسبوعًا. أما المرضى الذين استخدموا الدواء الوهمي فقدوا 2.4 كجم فقط على مدار 72 أسبوعًا. هذه النتائج مأخوذة من التجربة السريرية تسمى SURMOUNT-1، NCT04184622.

ما هو الفرق بين مونجارو وزيباوند؟

كلا الدواءين Mounjaro وZepbound حاصلان على موافقة هيئة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج حالات مختلفة، حيث أن دواء Mounjaro معتمد من هيئة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج مرض السكري من النوع 2، أما دواء Zepbound معتمد من هيئة الغذاء والدواء (FDA) للمساعدة في تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه.

ويحتوي كل من Mounjaro وZepbound على نفس المادة الفعالة، tirzepatide، ويتم تصنيعهما بواسطة شركة Eli Lilly and Company.

ويتم إعطاء كلاهما كحقن أسبوعية تحت الجلد ومتاحان كأقلام جرعة واحدة بنفس التركيزات 2.5 ملجم، 5 ملجم، 7.5 ملجم، 10 ملجم، 12.5 ملجم، 15 ملجم.

ما هي طريقة استعمال الدواء الجديد Zepbound؟

دواء زيباوندZepbound هو قلم مملوء مسبقًا يتم حقنه تحت الجلد. ويتم إعطاء Zepbound عادة مرة في الأسبوع ويمكن إعطاؤه مع أو بدون وجبات الطعام في أي وقت من اليوم.

أماكن الحقن:

يمكن حقنه في الفخذ أو البطن أو الجزء العلوي من الذراع.ويجب عليك تدوير موقع الحقن مع كل جرعة

وسيبدأ طبيبك عادةً بجرعة منخفضة، والتي ستزداد تدريجيًا، ولكن ليس أكثر من مرة واحدة كل 4 أسابيع.

كما يمكنك تغيير يوم الأسبوع الذي تستخدم فيه هذا الدواء طالما كان هناك ثلاثة أيام على الأقل بين الجرعات.

جرعات دواء Zepbound:

الجرعة المعتادة للبالغين من Zepbound لتخفيف الوزن

الجرعة الأولية: 2.5 ملغ تحت الجلد (تحت الجلد) مرة واحدة في الأسبوع.

بعد 4 أسابيع: يجب زيادة الجرعة إلى 5 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع.

زيادة الجرعة الإضافية: بعد 4 أسابيع على الأقل من الجرعة الحالية، يمكن زيادة الجرعة بزيادات قدرها 2.5 ملغ.

جرعة المداومة الموصى بها: 5 مجم، 10 مجم، أو 15 مجم تحقن تحت الجلد مرة واحدة أسبوعياً.

الجرعة القصوى: 15 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع.

ماذا يجب أن تفعل إذا نسيت جرعة؟

تناول الجرعة الفائتة بمجرد تذكرها خلال 4 أيام بعد الجرعة الفائتة. ومع ذلك، إذا مر أكثر من 4 أيام، فتخطي الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المنتظم. لا يجب أن يتم تحقن جرعتين خلال 3 أيام من بعضها البعض.

ما هي الأعراض الجانبية لـزيابوند؟

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Zepbound:

·       آلام البطن، والإمساك وأحيانًا الإسهال

·       عسر الهضم، والتعب

·       ارتجاع المريئي، تساقط الشع.

·       تفاعلات فرط الحساسية.

·       تفاعلات موقع الحقن.

·      الغثيان، والقيء الذي يصيب 5٪ أو أكثر من المرضى.

الآثار جانبية الخطيرة لـ Zepbound:

توقف عن استخدام هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك:

علامات رد الفعل التحسسي: وتأتي الأعراض في صورة صعوبة في التنفس الشعور بالدوخة. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

التهاب البنكرياس مع أعراض ألم شديد في الجزء العلوي من المعدة ينتشر إلى الظهر والغثيان والقيء.

أهم التحذيرات المرتبطة بالدواء الجديد

1-اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ورم الغدة الدرقية، مثل كتلة أو تورم في رقبتك وبحة في الصوت وصعوبة في البلع أو ضيق في التنفس.

حيث أنه في الدراسات التي أجريت على الفئران، تسبب التيرزيباتيد والأدوية التي تعمل بنفس الطريقة في حدوث أورام الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية. ليس من المعروف ما إذا كان Zepbound سيسبب أورام الغدة الدرقية أو نوع من سرطان الغدة الدرقية يسمى سرطان الغدة الدرقية النخاعي لدى الأشخاص.

2- يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك أو لديك تاريخ عائلي لنوع من سرطان الغدة الدرقية يسمى سرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC) أو إذا كان لديك حالة في نظام الغدد الصماء تسمى متلازمة أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 (MEN 2).

3-الحمل:

أخبر الطبيب الخاص بك إذا كنت حاملاً، أو أصبحتِ حاملاً، أو تخططين للحمل أثناء استخدام هذا الدواء. من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيضر طفلك الذي لم يولد بعد.

وفي نفس الوقت يمكن لـ Zepbound أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. لذلك إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فقد تحتاجين إلى استخدام وسائل إضافية لتحديد النسل لمدة 4 أسابيع بعد بدء هذا الدواء، ولمدة 4 أسابيع في كل مرة، يتم زيادة الجرعة.

4-الرضاعة الطبيعية:

أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك أو تخطط للرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. من غير المعروف ما إذا كان زيباوند يمر إلى حليب الثدي.

 

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات