دوانا دوانا

هرمون النمو growth hormone

هرمون النمو growth hormone
هرمون النمو growth hormone
  • بواسطة admin

  • منذ 3 أسابيع

هرمون النمو growth hormone


هرمون النمو البشري (HGH) هو هرمون طبيعي تفرزه الغدة النخامية ويعزز النمو لدى الأطفال، ويساعد في الحفاظ على بنية الجسم الطبيعية لدى البالغين ويلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي لدى كل من الأطفال والبالغين. في هذا المقال ستتعرف على أهمية هرمون النمو للإنسان وطرق علاج نقص هرمون النمو.



ما هو هرمون النمو؟

هرمون النمو، المعروف أيضًا باسم السوماتوتروبين somatotropin هو هرمون طبيعي تصنعه وتفرزه الغدة النخامية ويعمل على أجزاء كثيرة من الجسم لتعزيز نمو الأطفال. وبمجرد اندماج صفائح النمو في عظامك (المشاش)، لم يعد هرمون النمو يزيد من الطول، لكن جسمك لا يزال بحاجة إلى هرمون النمو.


وبعد الانتهاء من النمو، يساعد هرمون النمو في الحفاظ على بنية الجسم الطبيعية والتمثيل الغذائي، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) ضمن نطاق صحي.


ما الذي يحفز إفراز هرمون النمو البشري؟

عادةً ما تطلق الغدة النخامية هرمون النمو على شكل دفعات قصيرة (نبضات) على مدار اليوم. يتم التحكم في إطلاق هرمون النمو بشكل أساسي عن طريق هرمونين يفرزهما ما تحت المهاد:

1. الهرمون المطلق لهرمون النمو (GHRH) "الذي يحفز إطلاق هرمون النمو".

2. السوماتوستاتين-somatostatin "الذي يمنع (يثبط) إطلاق هرمون النمو".


هل هناك هرمونات أخرى تتحكم في افراز هرمون النمو؟


هناك هرمونات أخرى تفرزها الغدد الصماء الأخرى تنظم أيضًا هرمون النمو، بما في ذلك الآتي:

1- عامل النمو الشبيه بالأنسولين1" insulin-like growth factor 1" وهو مثبط رئيسي لإنتاج هرمون النمو.

2- هرمون الثيروكسن والجلوكوكورتيكويدات والجريلين-ghrelin يحفزوا إطلاق هرمون النمو.


ما هي وظيفة هرمون النمو البشري؟

يؤدي هرمون النمو البشري وظيفتين رئيسيتين:

- تحفيز النمو (خاصة عند الأطفال).

- التأثير على عملية التمثيل الغذائي (كيف يحول جسمك الطعام الذي تتناوله إلى طاقة).


1- هرمون النمو والنمو البشري

يؤدي هرمون النمو البشري إلى نمو كل الأنسجة والأعضاء تقريبًا في الجسم وخاصة الغضاريف والعظام، خاصة في سنوات المراهقة خلال فترة البلوغ. تتلقى الخلايا الموجودة في الغضروف والتي تسمى الخلايا الغضروفية والخلايا الموجودة في العظام والتي تسمى الخلايا العظمية إشارات من هرمون النمو لزيادة التكاثر وبالتالي السماح بالنمو في الحجم.


2- هرمون النمو والتمثيل الغذائي

يتكون التمثيل الغذائي من التفاعلات الكيميائية في جسمك والتي تحول الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. تحتاج جميع الخلايا في جسمك إلى الطاقة لتعمل بشكل صحيح. و تشارك عدة عمليات معقدة مختلفة في عملية التمثيل الغذائي.


يؤثر هرمون النمو على عملية التمثيل الغذائي في المقام الأول عن طريق زيادة إنتاج عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (insulin-like growth factor 1) وتأثيره على الخلايا في الجسم. IGF-1 هو هرمون مشابه في تركيبه للأنسولين الذي يدير تأثيرات هرمون النمو في جسمك و له أهمية في خفض الجلوكوز تماماً مثل الأنسولين.


هل يمكن أن يجعلك هرمون النمو أطول؟


يزيد هرمون النمو البشري من النمو العمودي عند الأطفال. ومع ذلك، بمجرد اندماج صفائح النمو لديك، لا يمكن لهرمون النمو أن يجعلك أطول. بدلاً من ذلك، بعد وصولك إلى طولك النهائي، يساعد هرمون النمو في الحفاظ على بنية جسمك وله تأثيرات مهمة أخرى على عملية التمثيل الغذائي لديك.


ما هي المستويات الطبيعية لهرمون النمو البشري (HGH)؟

تطلق الغدة النخامية هرمون النمو على شكل نبضات. حيث يختلف حجم ومدة النبضات حسب الوقت من اليوم وعمرك وجنسك. ولهذا السبب، نادراً ما تكون قياسات هرمون النمو العشوائية مفيدة لمقدمي الرعاية الصحية في تأكيد أو استبعاد التشخيص. بدلاً من ذلك، تكون اختبارات قياس هرمون النمو مفيدة للغاية عند قياسها كجزء من اختبار التحفيز أو التثبيط "وذلك عن طريق حقن مادة تعل على تحفيز هرمون النمو وبعد ذلك يتم قياس نسبة الهرمون".


بشكل عام، يشمل النطاق الطبيعي لمستويات هرمون النمو ما يلي:

·  البالغين الذكور عند الولادة: 0.4 إلى 10 نانوجرام لكل ملليلتر (نانوغرام/مل)، أو 18 إلى 44 بيكومول لكل لتر (pmol/L).

·   بالنسبة للبالغين الإناث عند الولادة: من 1 إلى 14 نانوغرام/مل، أو 44 إلى 616 بمول/لتر.

·   للأطفال: 10 إلى 50 نانوجرام/مل، أو 440 إلى 2200 بمول/لتر.


ماذا يحدث عندما تكون مستويات هرمون النمو البشري (HGH) منخفضة للغاية؟

عندما يكون مستويات هرمون النمو أقل من الطبيعي يسمى ذلك (نقص هرمون النمو-growth hormone deficiency. وعادةً ما يكون ذلك بسبب وجود مشكلة أو تلف في الغدة النخامية. ويؤثر نقص هرمون النمو على البالغين والأطفال بشكل مختلف.


1- نقص هرمون النمو لدى البالغين

عندما يعاني البالغون من نقص هرمون النمو، فإنه يسبب المشكلات التالية:

- الشعور بالضعف العام.

- زيادة الدهون في الجسم.

- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

- ضعف القلب والعضلات والعظام.


2- نقص هرمون النمو عند الأطفال

نقص هرمون النمو لدى الأطفال يؤدي إلى ضعف النمو. العلامة الرئيسية لنقص هرمون النمو لدى الأطفال هي بطء نمو الطول كل عام بعد العام الثالث للطفل. وهذا يعني أن الطفل نمو أقل من حوالي 1.4 بوصة في الطول سنويًا. وقد يعاني الطفل المصاب بنقص هرمون النمو أيضًا من:

·   وجه ذو مظهر أصغر سناً مما هو متوقع بالنسبة لعمره.

·   ضعف نمو الشعر.

·    تأخر البلوغ.

عند الأطفال، قد يكون قصور الغدة النخامية الذي يؤدي إلى نقص هرمون النمو موجودًا منذ الولادة حيث يمكن أن يكون السبب غير معروف (مجهول السبب)، أو وراثيًا أو بسبب إصابة الغدة النخامية (أثناء نمو الجنين أو عند الولادة).


ماذا يحدث عندما تكون مستويات هرمون النمو البشري (HGH) مرتفعة للغاية؟

الحالة الرئيسية المرتبطة بمستويات هرمون النمو الأعلى من الطبيعي هي حالة تسمى ضخامة الأطراف Acromegaly، على الرغم من أنها تؤثر على البالغين والأطفال بشكل مختلف. إنها حالة نادرة.


1- ضخامة الأطراف " Acromegaly "عند البالغين

عادةً ما يعاني البالغون المصابون بضخامة الأطراف من تضخم أو تورم في اليدين والقدمين وتغير في ملامح الوجه.

يمكن أيضًا أن يكون لدى البالغين المصابين بضخامة الأطراف عظام سميكة وتضخم في الأعضاء، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

هناك أكثر من 99% من حالات ضخامة الأطراف ترجع إلى أورام الغدة النخامية، وهي أورام غير سرطانية (حميدة) في الغدة النخامية. يمكن لهذه الأورام إنتاج كميات زائدة من هرمون النمو. يعد ضخامة النهايات أكثر شيوعًا بعد منتصف العمر عندما يكتمل النمو. ولهذا السبب، فإن البالغين الذين يعانون من ضخامة النهايات لا يصبحون أطول. وبدلا من ذلك، يمكن أن تصبح عظامهم أكثر سمكًا.


2- ضخامة الأطراف " Acromegaly"الأطفال

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يعاني الأطفال من ارتفاع مستويات هرمون النمو قبل أن يصلوا إلى طولهم النهائي، مما قد يؤدي إلى النمو المفرط للعظام الطويلة والطول جدًا. تُسمى هذه الحالة أحياناً ايضاً بالعملقة.

وإذا تركت دون علاج، فإن الأطفال الذين يعانون من ضخامة النهايات عادة ما ينمو طولهم إلى سبعة أقدام أو أكثر. قد يعاني الأطفال المصابون بضخامة الأطراف أيضًا من الضعف العام وتأخر البلوغ والصداع.


كيف يتم استخدام هرمون النمو كدواء؟


وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الشكل الاصطناعي لهرمون النمو لعلاج حالات معينة وهي كالآتي:


1- عند الأطفال:

·  نقص هرمون النمو.

·  الحالات التي تسبب قصر القامة، مثل مرض الكلى المزمن، ومتلازمة تيرنر، ومتلازمة برادر ويلي.


2- في البالغين:

·  نقص هرمون النمو.

·  فقدان الأنسجة العضلية بسبب فيروس نقص المناعة البشرية.

·  متلازمة الأمعاء القصيرة.


متى يبدأ مفعول حقن هرمون النمو للبالغين؟

ستبدأ حقن هرمون النمو البشري في العمل في أوقات مختلفة باختلاف الأشخاص. لذلك لن يحص جميع المرضى على نفس الاستجابة. إليك ما يفعل هرمون النمو خلال 6 شور في الجسم:


الشهر الأول:

خلال الشهر الأول من علاج هرمون النمو يجب أن يبدأ المريض في الشعور بمزيد من النشاط. سيؤدي هذا إلى تغيير شخصيته بالكامل ونظرته للحياة. و سيبدأ الخمول في التلاشي وسيكون الشخص راغبًا وقادرًا على المشاركة في المزيد من الأنشطة. وسيصبح النوم أسهل ويستمر لفترة أطول.


الشهر الثاني:

تتسارع عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويبدأ فقدان الوزن. سيلاحظ الناس في الغالب اختفاء الدهون التدريجي من أجزاء البطن.


الشهر الثالث:

تصبح مرونة الجلد أقوى. هناك ظهور أقل للخطوط الدقيقة والتجاعيد وتجاعيد قدم الغراب. ينمو الشعر بشكل أكثر كثافة والأظافر تنمو بشكل أسرع.


الشهر الرابع:

تصبح الذاكرة والتركيز أكثر حدة بشكل ملحوظ وتستمر الطاقة في التحسن.


الشهر الخامس:

ستكون هناك زيادة مستمرة في الطاقة والقدرة على التحمل والقدرة على التحمل والقيادة. تصبح العواطف أكثر استقرارًا مع تقليل الاكتئاب والقلق والتهيج والإثارة.


الشهر السادس:

بحلول الشهر السادس، يجب أن تتضاءل أو تختفي معظم الأعراض الناتجة عن نقص هرمون النمو. فقدان الدهون واضح وتحسن قوة العضلات. تحسنت مستويات الكوليسترول الضار LDL، وأصبحت القدرات العقلية والعواطف أكثر استقرارًا.

 

خلال فترة الشهر السادس من الوقت الذي يبدأ فيه الشخص لأول مرة في تناول حقن هرمون النمو البشري الموصوفة له، سيشعر بتحسن مستمر كل شهر. ومع الإشراف الطبي المستمر، يمكن التخلص من أي آثار جانبية على الفور وستستمر نوعية الحياة في التحسن.


ما هي الآثار الجانبية لهرمون النمو الاصطناعي؟

استخدام هرمون النمو الاصطناعي للعلاج الطبي يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية بما في ذلك:

 متلازمة النفق الرسغي" وهي حالة شائعة تسبب التنميل والوخز والألم في اليد والساعد".

-زيادة مقاومة الأنسولين أو داء السكري النوع الثاني.

-تورم في ذراعيك وساقيك.

-آلام المفاصل والعضلات.

-تضخم أنسجة الثدي (التثدي) لدى الذكور

- زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات