دوانا دوانا

دواء بلاكوينيل

دواء بلاكوينيل
دواء بلاكوينيل
  • بواسطة admin

  • منذ شهر

دواء بلاكوينيل

في هذا المقال الذي سوف نكشف علاقة دواء بلاكوينيل بـ زيادة الوزن. يعتبر دواء بلاكوينيل أحد الأدوية المهمة في مجال الطب، حيث يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية مثل  مرض الذئبة  lupus disease والتهاب المفاصل الريماتوتيدي والملاريا. 

وعلى الرغم من فعالية بلاكوينيل في علاج هذه الحالات، فإن هناك تساؤلات حول مدى تأثيره على الوزن. وهل دواء بلاكونيل يزيد الوزن يشير بعض الأشخاص إلى أن استخدام بلاكوينيل قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن هل هذا صحيح دعونا نستكشف هذا الموضوع بمزيد من التفصيل.


ما هو دواء بلاكوينيل

Plaquenil دواء موصوف (أي لا يصرف إلا بوصفة طبية ). تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء (FDA) للاستخدامات التالية:

1-علاج مرض الذئبة: مرض الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب الألم والتورم في الجسم. على وجه التحديد، تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج الذئبة الحمامية  المزمنة (طويلة الأمد) والذئبة الحمامية الجهازية systemic lupus erythematosus (SLE) (SLE).

2-علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (RA): التهاب المفاصل الروماتويدي هو أيضًا أحد أمراض المناعة الذاتية. تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج كل من التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد والتهاب المفاصل الروماتويدي المزمن (عندما تسبب أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تأثيرات طويلة المدى، مثل تلف المفاصل).

3-الوقاية من الملاريا أو علاجها: الملاريا هي عدوى ينقلها البعوض في المناطق الاستوائية. إذا تعرضت لعضة بعوضة تحمل الملاريا، فمن الممكن أن تصاب بهذا المرض.


ما هي استخدامات بلاكوينيل؟ 

توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على الأدوية الموصوفة مثل Plaquenil لعلاج حالات معينة. يمكن أيضًا استخدام Plaquenil خارج الملصق لحالات أخرى. الاستخدام خارج نطاق التسمية هو عندما يتم استخدام دواء معتمد لعلاج حالة واحدة لعلاج حالة مختلفة.


1- بلاكونيل لمرض الذئبة

تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج أشكال معينة من مرض الذئبة لدى البالغين. مع مرض الذئبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، يهاجم جهازك المناعي جسمك. وهذا يؤدي إلى الألم والتورم في جسمك. على وجه الخصوص، يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على الجلد والمفاصل والأعضاء مثل الكلى والقلب.


jؤثر مرض الذئبة في المقام الأول على بشرتك. في هذه الحالة، قد تصاب بقروح أو تورم أو ندبات سميكة على جلدك. من ناحية أخرى، يمكن أن يسبب مرض الذئبة الحمراء أنواعًا مختلفة من الأعراض. وتشمل هذه آلام العضلات والمفاصل، والطفح الجلدي، والتعب (نقص الطاقة).


نظرًا لأن Plaquenil قد تم استخدامه بشكل فعال لعلاج مرض الذئبة على مدار سنوات عديدة، فقد أوصت به الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة كعلاج رئيسي لمرض الذئبة لأنه يقلل من اشتعال الأعراض ويبطئ تفاقم الحالة.


2- بلاكونيل لالتهاب المفاصل الروماتويدي

تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي عند البالغين. مع التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، يهاجم جهازك المناعي مفاصلك. وهذا يسبب الألم، والتصلب، والتورم في المفاصل. في أغلب الأحيان، تتأثر اليدين والمعصمين والركبتين بـ RA. على وجه التحديد، تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج كل من:

-التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد (عندما تشتعل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مثل تورم المفاصل).

-التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن (عندما تسبب أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تأثيرات طويلة المدى، مثل تلف المفاصل).


3- بلاكونيل للملاريا

تمت الموافقة على Plaquenil لعلاج الملاريا والوقاية منها. ويمكن استخدامه لهذه الحالة لدى كل من البالغين والأطفال الذين لا يقل وزنهم عن 31 كيلوجرامًا ().

عند استخدامه للوقاية من الملاريا، يتم تناول البلاكينيل قبل السفر إلى منطقة معرضة لخطر الإصابة بالملاريا.

(الملاريا مرض ينقله البعوض في المناطق الاستوائية. إذا تعرضت لعضة بعوضة تحمل طفيليات تسبب الملاريا، فقد تصاب بالمرض. تشمل أعراض الملاريا الحمى والقشعريرة والصداع والغثيان والقيء).


ما هي علاقة دواء بلاكونيل بالوزن؟

بالنسبة لبعض الناس، قد يسبب بلاكنيل فقدان الوزن. وذلك لأن الدواء يمكن أن يقلل شهيتك، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. لكن من ناحية أخرى، فإن زيادة الوزن ليس من الآثار الجانبية المعروفة لـ Plaquenil.


ما هي الآثار الجانبية لبلاكوينيل؟

يمكن أن يسبب البلاكينيل آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. حيث تحتوي القوائم التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول Plaquenil. 


آثار جانبية خفيفة

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخفيفة لـ Plaquenil ما يلي:

الغثيان أو القيء أو الإسهال

ألم في البطن

التعب (نقص الطاقة)

الصداع

الدوخة

الشعور بالتوتر أو الانفعال

تساقط الشعر


قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية خلال بضعة أيام أو بضعة أسابيع. ولكن إذا أصبحت أكثر شدة أو لم تختفي تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.


آثار جانبية خطيرة

الآثار الجانبية الخطيرة من Plaquenil ليست شائعة، ولكنها يمكن أن تحدث. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة.  ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

-اضطرابات الدم، مثل انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، أو خلايا الدم البيضاء، أو الصفائح الدموية (الخلايا التي تساعد على تجلط الدم). يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

الشعور بالتعب

الصداع

نزيف من الأنف أو الللثة


-مشاكل في القلب، مثل اعتلال عضلة القلب، أو قصور القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب. يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

تورم في الساق أو القدم

صعوبة في التنفس

التعب (نقص الطاقة)

عدم انتظام ضربات القلب أو سريعة

-اضطرابات الأذن، مثل الصمم أو الطنين (طنين في أذنيك).

-اضطرابات في العين مثل:

اضطراب الشبكية 

مشاكل في العين، مثل التغيرات في الرؤية


الأسئلة الشائعة

هل يمثل دواء بلاكونيل خطراً على صحة الانسان؟ 

لا، علاج بلاكونيل ليس خطيرًا بشكل عام عند استخدامه بموجب توجيهات الطبيب، ولكن قد يسبب آثار جانبية نادرة في بعض الحالات.

هل دواء  بلاكونيل يقلل المناعة؟ 

بلاكوينيل قد يقلل من نشاط جهاز المناعة في بعض الحالات، ولكن هذا يعتمد على الجرعة وفترة الاستخدام. من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه لتقييم المخاطر والفوائد لحالتك الصحية الفردية.

ما هي فوائد دواء بلاكونيل؟ 

يعتبر دواء بلاكوينيل فعالًا في علاج العديد من الحالات مثل الذئبة الحمامية، والتهاب المفاصل الرثياني، ومرض الملاريا. كما أنه يستخدم أحيانًا في علاج حالات أخرى مثل الصدفية والتهاب الشرايين الجلدي.

هل بلاكونيل يسقط الشعر؟ 

هناك تقارير نادرة عن فقدان الشعر كآثار جانبية لاستخدام بلاكوينيل، ولكن ليست هناك دراسات كافية تثبت هذا الأمر. ينبغي على المريض مراقبة أي تغيرات في الشعر والتحدث مع الطبيب إذا ظهرت أي مشكلات.


في الختام، يبقى دواء بلاكوينيل أداة هامة في علاج العديد من الحالات الطبية مثل الذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الرثياني والملاريا. بينما هناك بعض التقارير التي تشير إلى احتمالية هل دواء بلاكونيل يزيد الوزن كآثار جانبية، إلا أن الأدلة ليست قوية بما يكفي لتأكيد هذا الاتجاه. يجب على الأفراد استشارة الطبيب قبل تناول الدواء ومتابعة أي تغيرات في الوزن بعناية. 

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات