دوانا دوانا

تعرف علي انواع البشرة

تعرف علي انواع البشرة
تعرف علي انواع البشرة
  • بواسطة admin

  • منذ 9 أشهر

تعرف علي انواع البشرة

تعد البشرة من الأعضاء الأكثر حساسية في الجسم، وتتطلب العناية الدورية للحفاظ على صحتها وجمالها. تختلف انواع البشرة من شخص لآخر، وتتأثر بعوامل مختلفة، مثل الوراثة والتغذية والعوامل البيئية والعادات الصحية. وبناءً على ذلك، فإن العناية بالبشرة تختلف وفقًا لنوعية البشرة.

تعرف البشرة بأنها الطبقة الخارجية التي تغطي الجسم، وتحمي الأعضاء الحساسة الداخلية من الأضرار الخارجية. وتتميز البشرة بالتنوع في الأنواع، ويمكن تصنيفها إلى خمسة أنواع رئيسية، وهي البشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة والبشرة الحساسة والبشرة العادية.

تعرف هذه المقالة عن انواع البشرة والعناية المناسبة لكل نوع، حيث سنناقش بالتفصيل خصائص كل نوع من البشرة وأفضل الطرق للعناية بها. وستساعد هذه المعلومات القارئ على فهم نوع بشرته والعناية بها بشكل صحيح ومناسب.

انواع البشرة 

البشرة الجافة:

تعد البشرة الجافة من أشهر أنواع البشرة، حيث تتميز بالترطيب المحدود والشحوب والتقشر والحكة. وتحتاج البشرة الجافة إلى العناية الخاصة والمنتجات المرطبة المناسبة للحفاظ على صحتها وجمالها. وفي هذا المقال، سنتحدث عن خصائص البشرة الجافة وأفضل الطرق للعناية بها.

تختلف أسباب البشرة الجافة من شخص لآخر، ويمكن أن تكون بسبب العوامل الوراثية أو الاضطرابات الهرمونية أو عوامل البيئة، مثل الرياح الجافة والشمس الحارقة والماء الساخن والمنظفات القوية.

إليكم بعض الإرشادات للعناية بالبشرة الجافة

استخدمي المنتجات المرطبة الغنية بالزيوت الطبيعية:تحتاج البشرة الجافة إلى المزيد من الترطيب والزيوت الطبيعية، ولذلك يجب استخدام المنتجات المرطبة الغنية بالزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز وزيت الأرغان والزبدة المعروفة بفوائدها في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

.تجنبي المنتجات المنشطة للجلد:تحتوي بعض المنتجات المنشطة للجلد، مثل المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور، على مواد قد تسبب التهاب الجلد وجفاف البشرة. 

استخدمي المنتجات اللطيفة للتنظيف:تحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف بشكل دوري لإزالة الشوائب والأوساخ، ولكن يجب استخدام المنتجات اللطيفة والمهدئة للجلد. 

تجنبي الماء الساخن:يجب تجنب استخدام الماء الساخن للحمام أو الاستحمام، حيث يمكن أن يزيد من جفاف البشرة. بدلاً من ذلك، يجب استخدام الماء الدافئ والاستحمام لفترة قصيرة.

تجنبي التعرض للعوامل الجوية القاسية:يجب الحفاظ على البشرة الجافة بعيداً عن العوامل الجوية القاسية، مثل الرياح الجافة والشمس الحارقة، ويمكن استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة الضارة.

البشرة الدهنية 

تعد البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة شيوعًا، وتتميز بزيادة إنتاج الزهم والتألق والبثور والرؤوس السوداء والمسام الواسعة. وتحتاج البشرة الدهنية إلى العناية الخاصة والمنتجات المناسبة للحفاظ على صحتها وجمالها. وفي هذا المقال، سنتحدث عن خصائص البشرة الدهنية وأفضل الطرق للعناية بها.

يتميز الجلد الدهني بزيادة إنتاج الزهم الطبيعي، مما يؤدي إلى احتباس الدهون والشوائب في المسام، وبالتالي تسبب البثور والرؤوس السوداء والمسام الواسعة. وقد يتسبب الإفراط في إنتاج الزهم في تفاقم الحالة وظهور الاضطرابات الجلدية الأخرى، مثل حب الشباب والتهاب الجلد.


إليكم بعض الإرشادات للعناية بالبشرة الدهنية

استخدمي المنتجات المناسبة للحفاظ على التوازن الطبيعي للبشرة: يجب استخدام المنتجات المناسبة للحفاظ على توازن البشرة الدهنية، وخاصة المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والبنزويل بيروكسايد.

استخدمي المنتجات الخفيفة والغير دهنية: تحتاج البشرة الدهنية إلى المزيد من الترطيب، ولكن يجب استخدام المنتجات الخفيفة والغير دهنية، مثل الجل المائي والسيرومات الخفيفة، حيث تساعد هذه المنتجات على ترطيب البشرة.

تجنبي المنتجات المنشطة للجلد: تحتوي بعض المنتجات المنشطة للجلد، مثل المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور، على مواد قد تسبب التهاب الجلد وجفاف البشرة.

تجنبي غسل الوجه بشكل مفرط:يجب تجنب غسل الوجه بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم البشرة الدهنية وتحفيز إنتاج الزهم. يجب غسل الوجه بلطف مرتين في اليوم.

تجنبي المكياج الثقيل:يجب تجنب استخدام المكياج الثقيل والدهني، حيث يمكن أن يسد المسام ويزيد من إنتاج الزهم، ويفضل استخدام المنتجات الخفيفة والمهدئة للجلد.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي نوع من انواع البشرة التي تجمع بين أكثر من نوع من انواع البشرة في نفس الوجه أو الجسم. فمثلا قد تكون المنطقة الوسطى من الوجه دهنية بينما تكون الخدود جافة، أو تكون منطقة الجبين والأنف جافة بينما تكون المنطقة الوسطى من الوجه عادية.

السبب الرئيسي في البشرة المختلطة هو عدم توازن في إفراز الدهون في مناطق مختلفة من الوجه. فالغدد الدهنية في بعض المناطق تفرز كمية كبيرة من الدهون مما يؤدي إلى دهنية تلك المناطق، بينما تفرز المناطق الأخرى كمية أقل من الدهون مما يؤدي إلى جفاف تلك المناطق.

إليكم بعض الإرشادات للعناية بالبشرة المختلطة

استخدم منتجات مخصصة لكل نوع من أنواع بشرتك. فاستخدم مرطبات للمناطق الجافة ومنتجات مطهرة للمناطق الدهنية.

ابدأ روتين العناية بالبشرة بتنظيف البشرة ثم وضع المرطبات والمستحضرات المطهرة على المناطق المطلوبة.

استخدم مقاوم للماء في المناطق الدهنية للسيطرة على الزيوت واللمعان.

تجنب استخدام أقنعة الوجه المكثفة حيث إنها قد تزيد الدهون في المناطق الدهنية وتجفف المناطق الجافة.

لا تنسى استخدام المرطبات على المناطق الجافة بشكل مستمر للحفاظ على رطوبتها.

تجنب الغسولات والمنظفات القوية التي تجفف البشرة.

شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة.

حافظي على نظافة مسام الوجه دائما لمنع حدوث الحبوب والدهون.

كيفية العناية بمختلف انواع البشرة 

غسل الوجه بماء فاتر ومنظف مناسب صباحاً ومساءً، ثم استخدام التونر لتنظيف البشرة من الشوائب وبقايا المكياج.

ترطيب البشرة بكريم أو لوشن يتناسب مع نوع البشرة، سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء قبعة أو نظارة شمسية، واستعمال واقي شمسي يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، مثل التصبغات والتجاعيد وسرطان الجلد.

زيارة طبيب الجلد في حال ظهور أي مشكلة جلدية، مثل حب الشباب أو الحساسية أو التغيرات في لون أو شكل الجلد.

تغيير غطاء الوسادة بانتظام، لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا وأوساخ وزيوت تؤثر سلباً على نظافة وصحة الوجه.

شرب كمية كافية من الماء يومياً، حوالي ٨ أكواب، لإمداد الجسم و البشرة بالترطيب والانتعاش.

الابتعاد عن المشروبات التي تسبب جفاف البشرة، مثل المشروبات التي تحتوي على كافيين أو صودا أو كحول.

اختيار المستحضرات التجميلية التي تحتوي على مكونات طبيعية وغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تغذي وتحمي البشرة.

استخدام كريم أو سيروم خاص بمنطقة العين، للحد من ظهور علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد والهالات السوداء.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يشمل تناول الخضار والفواكه والأوراق الخضراء والأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة، مثل الشاي الأخضر والجوز والطماطم والتوت.




قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات