دوانا دوانا

تعرف على أهم فوائد زيت العناع

تعرف على أهم فوائد زيت العناع
تعرف على أهم فوائد زيت العناع
  • بواسطة admin

  • منذ 3 أشهر

تعرف على أهم فوائد زيت العناع

فوائد زيت العناع

زيت النعناع هو زيت أساسي مستخرج من نبات النعناع و يعتبر من أكثر الزيوت الأساسية تنوعًا وشعبية ، ويستخدم في العلاج بالروائح ومستحضرات التجميل والطعام والأدوية. زيت النعناع الأساسي هو النوع الأكثر شيوعًا من زيت النعناع المتاح للشراء.

في هذا المقال ستتعرف على زيت النعناع والمواد الفعالة بداخله وأهم فوائده المثبتة وكذلك طرق استعماله

ما هي المواد الفعالة في زيت النعناع؟

المكونات النشطة الرئيسية في زيت النعناع هي:

1-المنثول:

المنثول هو كحول دوري أحادي التربين يعطي النعناع إحساسًا منعشًا بالبرودة. يمثل ما يصل إلى 50٪ من زيت النعناع. المنثول أيضا مسكن فعال يساعد على تسكين الألم.

2-منثون Menthone

يشكل حوالي 20-30٪ من زيت النعناع. وهو الذي يعطي لزيت النعناع الرائحة والنكهة المميزة.

2-سينيول: Cineole  

هو أكسيد تربينويد الذي يشكل حوالي 3-6٪ من زيت النعناع. وهو معروف بقدرته على إرخاء عضلات الجهاز التنفسي ، مما يوفر الراحة من الاحتقان. يعمل Cineole أيضًا كطارد للبلغم، مما يساعد على إزالة المخاط من الرئتين.

الليمونين:

الليمونين هو هيدروكربون أحادي التيربين دوري يوجد في حوالي 1-3٪ من زيت النعناع. يزود زيت النعناع بخصائص شبيهة بالحمضيات.

لماذا يستخدم زيت النعناع على الشعر؟

يستخدم الزيت غالبا كعلاج لتساقط الشعر. قد يكون هذا لأن المنثول الموجود في زيت النعناع العطري هو موسع للأوعية، وتعمل موسعات الأوعية على تحسين تدفق الدم. وفي كثير من الحالات (مثل الصلع الأنثوي أو الذكري)، يحدث تساقط الشعر بسبب تجويع تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. زيادة الدورة الدموية باستخدام موسع للأوعية الدموية مثل النعناع يمكن أن يحسن نمو الشعر ويمنع بعض تساقط الشعر.

وفي حين أن زيت النعناع قد يكون معروفًا ببعض فوائد العناية بالبشرة والشعر إلا أنه مفيد أيضًا لبعض الحالات الصحية.

ما هي فوائد زيت النعناع للجسم؟

بعض الفوائد الرئيسية لزيت النعناع تشمل:

 تسكين الآلام:

 يعمل المنثول الموجود في زيت النعناع كمسكن ومخدر مما يوفر الراحة من الآلام مثل الصداع والصداع النصفي وآلام العضلات وألم القولون العصبي.

 تحسين صحة الجهاز الهضمي:

 يحتوي زيت النعناع على تأثيرات مضادة للتشنج يمكنها إرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. كما يساعد في تقليل أعراض القولون العصبي مثل الغازات والانتفاخ والتشنجات والإسهال.

 تخفيف الاحتقان:

 تساعد الخصائص الطاردة للبلغم لزيت النعناع على تفكيك المخاط وتسهيل السعال. يوفر الراحة من الاحتقان الناتج عن نزلات البرد والحساسية والتهابات الجهاز التنفسي.

ما هو رأي الدراسات في استخدام الزيت لتساقط الشعر؟

استخدمت الزيوت الأساسية منذ آلاف السنين في بعض أجزاء العالم لتعزيز نمو الشعر. ومع ذلك، فإن استخدام النعناع لتنشيط نمو الشعر حديث بشكل عام.

ومع ذلك، أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2014 على الفئران أن الزيوت الأساسية للنعناع يمكن أن تبشر بالكثير من الأمل لنمو الشعر. لاحظ الباحثون أن الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكًا، وأن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر التي تعاني من نقص التغذية زاد. لذلك تفتح الدراسة الباب لاستكشاف فوائد زيت النعناع الأساسي لنمو شعر الإنسان.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيرات زيت النعناع على نمو الشعر بشكل أفضل.

كيف تستخدم زيت النعناع لتساقط الشعر؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك لمحاولة منع تساقط الشعر.

1-عن طريق تدليك فروة الرأس المباشر. أضف بضع قطرات من الزيت إلى حوالي ملعقة كبيرة من زيت تدليك فروة الرأس المفضل لديك. إذا لم يكن لديك زيت تدليك فروة الرأس، يمكنك استخدام زيت منزلي بسيط مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زبدة الشيا.

ثم دلكي فروة رأسك بالزيت وقد تشعري بوخز، إحساس بالنعناع. اتركي العلاج لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو. إذا أصبح الإحساس بالمنثول شديدًا جدًا بالنسبة لك، أضف زيوتًا أخرى لموازنة التأثير أو اغسل فروة رأسك بالشامبو على الفور.

2-يمكنك أيضًا وضع زيت النعناع مباشرة في عبوات الشامبو والبلسم. تأكد من عدم إضافة الكثير. يوصى بحوالي خمس قطرات لكل أونصة من الشامبو أو البلسم. ما عليك سوى استخدام الشامبو والبلسم بزيت النعناع الأساسي كما تفعل عادةً، واستمتع بالمزايا.

هل تعطي المنتجات برائحة النعناع نفس التأثير؟

لا، المنتجات برائحة النعناع لن تحقق نفس النتائج. من المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على زيوت أساسية.

حيث يتم تقطير زيوت النعناع الأساسية لتحتوي على أعلى مستويات ممكنة من المنثول لكن لا يوجد ما يكفي من المنثول في معظم المنتجات الأخرى للحصول على فائدة علاجية.

ما يجب أن تعرفه قبل استخدام زيت النعناع؟

1-يمكن أن تسبب زيوت النعناع الأساسية غير المخففة إحساسًا بالحرقان على جلدك. قم دائمًا بتخفيف الزيوت بزيت ناقل للمساعدة في حماية بشرتك.

2-تجنب دخول الزيوت الأساسية إلى عينيك ، ولا تستهلك الزيوت الأساسية غير المخففة أبدًا. تجنب استخدام الزيوت الأساسية للرضع والأطفال أيضًا.

3-تحقق من الملصقات الخاصة بك عند شراء الزيوت الأساسية من أي نوع. تأكد من أنها درجة مقبولة لملامسة الجلد. 

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات