دوانا دوانا

فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus" بين أدوية السكري وعلاقته بالوزن"

  • الرئيسية
  • فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus" بين أدوية السكري وعلاقته بالوزن"
فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus" بين أدوية السكري وعلاقته بالوزن"
فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus" بين أدوية السكري وعلاقته بالوزن"
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ 8 أشهر

فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus" بين أدوية السكري وعلاقته بالوزن"

فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus

تعتبر فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus محل العديد من الدراسات الجارية الآن فهو الدواء الأول في فئته الذي يستخدم عن طريق الفم.وذلك لتحديد مدى فاعليته للتحكم في سكر الدم للمصابين بداء السكري النوع الثاني وكذلك بسبب نتائجه في فقدان الوزن.

ما هي المادة الفعالة في دواء ريبيلسوس؟

يحتوي الدواء على المادة الفعالة semaglutide .وهي نفس المادة المستخدمة في دواء ويجوفي Wegovy للتخسيس لكن بجرعات مختلفة وطريقة استعمال مختلفة. 

ويعتبر هذا الدواء غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

الشكل الصيدلي للدواء والتركيزات.

يتوفر الدواء على شكل قرص أبيض إلى أصفر فاتح بيضاوي الشكل ومتوفر في 3 ملغ، 7 ملغ، و14 ملغ.

وعادة ما يتم إعطاء Rybelsus بعد تجربة أدوية أخرى لمرض السكري دون نجاح.ويجب العلم أن هذا الدواء ليس لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

بداية ظهور دواء ريبيلسوس Rybelsus

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم 20 سبتمبر 2020 على أقراص Rybelsus (semaglutide) الفموية. وذلك لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

 والجدير بالذكر أن هذا الدواء هو أول علاج يحفز الببتيد شبيه الجلوكاجون glucagon-like peptide receptor protein (GLP-1) معتمد للاستخدام الفموي ولا يحتاج إلى الحقن. 

"عقاقير GLP-1 هي علاجات لا تعتمد على الأنسولين للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2ولكن تساعد على زيادة افراز الانسولين.

ما هو الببتيد شبيه الجلوكاجون وكيف يؤثر دواء ريبيلسوس Rybelsus عليه؟

غالبًا ما يوجد الببتيد شبيه الجلوكاجون GLP-1 بمستويات غير كافية لدى مرضى السكري من النوع 2. "وهو هرمون طبيعي للجسم يفرز من الأمعاء"لكن يعمل دواء ريبيلسوس على زيادة تأثير هذا الهرمون لتحفيز افراز الانسولين. كما يعمل على زيادة عملية الهضم. وكذلك ويمنع الكبد من إنتاج الكثير من السكر، ويساعد البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين عند الحاجة.

استخدامات دواء ريبيلسوس Rybelsus

يستخدم هذا الدواء في علاج داء السكري من النوع 2. وهو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري ويحدث عندما لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية. 

ما هي علاقة دواء ريبلسوس بفقدان الوزن؟

قد تفقد الوزن أثناء تناول Rybelsus، ولكن بشكل عام لا يتم استخدام الدواء كعقار لإنقاص الوزن.

حيث أنه في الدراسات، الأشخاص الذين كانوا يزنون في المتوسط حوالي 89 كجم وأخذوا أقل جرعة من Rybelsus فقدوا حوالي 2 كجم. وقد شوهد هذا على مدى 6 أشهر. لكن في حين أن بعض الأشخاص في الدراسة فقدوا الوزن، اكتسب آخرون الوزن. لذلك لا يمكن الاعتماد عليه بشكل عام لإنقاص الوزن.

وضع في اعتبارك أنه يجب استخدام Rybelsus جنبًا إلى جنب مع عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة لإدارة مرض السكري. وقد يساعدك النظام الغذائي والتمارين الرياضية على إنقاص الوزن. 

ما هي فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus بالنسبة لمثائله التي تؤخذ عن طريق الحقن؟

تمت دراسة فعالية وسلامة Rybelsus في تقليل نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 في العديد من التجارب السريرية كالآتي:

  • اثنتان منها تم مقارنة دوا ريبلسوس بالدواء الوهمي
  • في حين اهتمت العديد من الدراسات مقارنة دواء ريبلسوس بعلاجات GLP-1 الأخرى بالحقن. 
  • كذلك تمت دراسة Rybelsus كعلاج قائم بذاته و بالاقتران مع علاجات مرض السكري الأخرى، بما في ذلك الميتفورمين و السلفونيل يوريا (عوامل إفراز الأنسولين) ومثبطات الصوديوم الجلوكوز الناقل 2 (SGLT-2) مثل الفورزيجا Forxiga وانفوكانا كل ذلك في المرضى الذين يعانون من النوع 2 مرض السكري.

كانت النتائج كالآتي:

في الدراسات التي قارنت مدى فاعلية دواء ريبيلسوس Rybelsus بالدواء الوهمي. أدى علاج Rybelsus كعلاج قائم بذاته إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم (الهيموجلوبين التراكمي A1c). وذلك مقارنةً بالدواء الوهمي، كما هو محدد من خلال اختبارات HbA1c، التي تقيس متوسط ​​مستويات السكر في الدم بمرور الوقت. بعد 26 أسبوعًا، قلل 69٪ ممن تناولوا 7 ملغ مرة واحدة يوميًا و77٪ ممن تناولوا 14 ملغ مرة واحدة يوميًا من Rybelsus نسبة HbA1c إلى أقل من 7٪، مقارنة بـ 31٪ من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي.

كما أن دوا ريبلسوس في بعض الدراسات أدى إلى انخفاض في الهيموجلوبين التراكمي A1c بنسبة 1.8% عندما قورن بدواء فيكتوزا Victoza الذي أدى انخفاض بالنسبة 1% فقط وذلك في دراسة استمرت لمدة 30 أسبوع 

أيضا بعض الدراسات أكدت فاعلية هذا الدواء عن ومثبطات الصوديوم الجلوكوز الناقل 2 (SGLT-2) مثل الفورزيجا Forxiga انفوكانا لكنه أعلى في التكلفة.

أشهر الآثار الجانبية المحتملة

لدى Rybelsus أيضًا تحذيرات بشأن التهاب البنكرياس (التهاب البنكرياس)، واعتلال الشبكية السكري (تلف شبكية العين)، ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، وإصابة الكلى الحادة وتفاعلات فرط الحساسية. لذلك حتى الآن من غير المعروف ما إذا كان يمكن استخدام Rybelsus من قبل المرضى الذين أصيبوا بالتهاب البنكرياس. 

كما أنه قد يزيد خطر نقص السكر في الدم عند استخدام Rybelsus مع السلفونيل يوريا"أماريل" أو الأنسولين.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات