دوانا دوانا

دواء سيتاجليبتين لعلاج مرضى السكري النوع الثاني

  • الرئيسية
  • دواء سيتاجليبتين لعلاج مرضى السكري النوع الثاني
دواء سيتاجليبتين لعلاج مرضى السكري النوع الثاني
دواء سيتاجليبتين لعلاج مرضى السكري النوع الثاني
  • بواسطة admin

  • منذ شهرين

دواء سيتاجليبتين لعلاج مرضى السكري النوع الثاني


دواء سيتاجليبتين يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. حيث يتبع هذا الدواء فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات إنزيم.  DPP-4 (مثبطات الجلوكاغون مشابهة للأنسولين).


كما ينتمي دواء (sitagliptin). إلى مجموعة من العقاقير تعرف باسم مثبطات إنزيم دي ببتيل ببتيداز 4، .ومن ثم تعمل على إفراز مواد طبيعية في الجسم تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.


بالإضافة لذلك فهو عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الجلبتينات( معرقلات إنزيم DDP-4)، و هو أحد العقاقير الفموية المخفضة لسكر الدم.  حيث يستخدم "sitagliptin" مع اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.  وربما مع الأدوية الأخرى (مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا) للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.


 حيث يستخدم مع مرضى السكري من النوع الثاني فقط ( النوع الثاني من مرض السكر في العادة يظهر في البالغين بعد سن 30 سنة). 


تأثير الـ سيتاجليبتين كخافض لنسبة السكر في الدم:


يعمل فقط في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن يوصف سيتاجلبتين لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري. لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات. حيث يتوفر فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم فقط. كما يتم تحديد الجرعه بواسطة الطبيب وفقاً للمعايير الخاصة بكل مريض ( فى العادة تكون الجرعة مرة او مرتين يومياً على الأكثر). 

كما يمكن أخذ الجرعة مع أو بدون وجبة. قد يساعد (sitagliptin في إنقاص الوزن وكذلك في خفض مستويات الجلوكوز/ اي السكر في الدم. ولكنة قد يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالتهاب البنكرياس.


ومن جدير بالذكر أن السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد على تفادي المضاعفات المرتبطة بداء السكرى مثل: تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. كما أن السيطرة السليمة على مرض السكري قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


هل يسمح بتناول دواء "sitagliptin "خلال فترة الحمل والإرضاع؟


الحمل: 

نعم يسمح به خلال فترة الحمل مما شك فيه أن التحكم في مستوى سكري الدم أثناء فترة الحمل هام جداً.


الرضاعة:

و ليس من الآمن تناول أقراص سيتاجليبتين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. لذا اسأل الطبيب المعالج إذا كانت المخاطر تفوق إحتمالية المنافع الممكنة من تناول الدواء.


كيفية تناول دواء  "sitagliptin"؟


كما يجب اتباع جميع التعليمات العلاجية الملصقة على عبوة سيتاجليبتين. الإلتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج. حيث بإمكانك تناول الدواء مع الطعام أو بدونه. 


كما يجب عمل فحص دوري بانتظام لمراقبة مستوى سكر الدم. وأحياناً قد تشعر بأعراض نقص السكري في الدم، مثل الارتباك، والقلق، والجوع الشديد؛ لذا احرص على تناول مصدر سريع وغني بالسكر مثل العصائر، أو الحلوى.


حيث يصف لك الطبيب أحياناً حقن الجلوكاجون في حالة الإصابة بانخفاض سكر الدم، لذا احرص بأن يكون أقاربك وأصدقائك على دراية بهذه الحقنة لاستخدامها في حالة الطوارئ. كما تعد أكثر الأعراض بل أهمهما التي تشير إلى ارتفاع سكر الدم هو كثرة التبول.


الجرعات الدوائية "sitagliptin" : 


حيث إن جرعة البالغين من أقراص سيتاجليبتين هو 100 مجم مرة واحدة يومياً. كما أنه غير مسموحة بالاستخدام في المرضى دون سن الثامنة عشر.


ماذا تفعل في حال نسيت أخذ جرعة؟


يجب تناول أقراص سيتاجليبتين فور تذكرها. كما يجب تجاوز الجرعة المنسية إذا قد حان وقت تناول الجرعة التالية. بالإضافة لذلك عدم تضاعف الجرعة" sitagliptin " لتعويض الجرعة المفقودة.


كيف تتصرف إذا أخذت جرعة زائدة؟


إذا تناولت جرعة زائدة من دواء السكري فاتصل بالطوارئ على الفور، فمن بين الأعراض التي قد تظهر على المريض عند تناول جرعة زائدة ما يلي:


حيث يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم وضعف عام. وفي بعض الأحيان تؤدي الي تشوش الرؤية والارتباك وأيضًا تشنجات. كما يؤدي الإفراط في تناول جرعة زائدة إلى حدوث عرق غزير. وتلعثم الكلام.وألم في المعدة.


أفعال يجب تجنبها أثناء أخذ الدواء:


كما يجب عند تناول عقار "sitagliptin الامتناع عن تناول الكحوليات. وعدم ممارسة الرياضات العنيفة.


الآثار الجانبية لدواء "sitagliptin":


لا شك بأن هناك دواء قد يخلو من الأعراض الجانبية، لكن بعض هذه الأعراض قد تبدو مؤقتة، ومن الممكن أن يعتاد عليها الجسم بمرور الوقت أو قد تزول، كما تعد من بين الأعراض الجانبية الشائعة ما يلي:


1- قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكري في الدم.

2- صداع (Headache).

3- حيث يؤدي  تناول العقار  لحدوث سيلان الأنف.

4- واحتقان الحلق.


أما بالنسبة للأعراض الجانبية الخطيرة التي تتطلب التوقف الفوري عن تناول الدواء كالتالي:


1- ظهور أعراض الحساسية، مثل (حكة، صعوبة في التنفس، انتفاخ الجسم).

2- كما يحدث أعراض التهاب البنكرياس ،مثل (ألم أعلى المعدة يمتد إلى الخلف مع ترجيع أو بدونه).

3- وأمراض مناعية تهاجم الجلد.

4- وقلة أو عدم التبول.

5- كما يؤدي إلى زيادة الوزن السريع.

6- وصعوبة في التنفس.


أدوية تتفاعل مع دواء" sitagliptin":


قد يحدث بعض من التفاعلات الدوائية بالتزامن مع تناول أقراص السكري ومن بين هذه الأدوية ما يلي:


1- الأنسولين.

2- دواء لازكس.

3- الأسبرين.

4- فيتامين د.

5- فيتامين سي.

6- دواء الأوجمنتين.

7- الميتفورمين.

8- الأوميجا 3.

9- دواء ليفوثيروكسين.

10- دواء بيسوبرولول.


هذه ليست قائمة كاملة عن التفاعلات العلاجية مع دواء السكري، فقد يتفاعل مع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، أو الأعشاب، أو المكملات الغذائية التي لم يتم ذكرها.


ملحوظة مهمة: 


أقراص سيتاجليبتين غير مسموحة بالاستخدام في المرضى دون سن الثامنة عشر. كما يجب الحرص على تخزين أقراص" sitagliptin "في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء، والحرارة، والرطوبة.


وفي النهاية، يجب على الأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني استشارة الطبيب المختص لتقييم إمكانية استخدام سيتاجليبتين كجزء من خطة علاجهم، والتأكد من استفادتهم منه بأقصى درجة ممكنة.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات