دوانا دوانا

تعرف على دواء كيرينديا Kerendia "أحدث علاجات الوقاية من مخاطر القلب لمرضى السكري"

  • الرئيسية
  • تعرف على دواء كيرينديا Kerendia "أحدث علاجات الوقاية من مخاطر القلب لمرضى السكري"
تعرف على دواء كيرينديا Kerendia "أحدث علاجات الوقاية من مخاطر القلب لمرضى السكري"
تعرف على دواء كيرينديا Kerendia "أحدث علاجات الوقاية من مخاطر القلب لمرضى السكري"
  • بواسطة admin

  • منذ أسبوعين

تعرف على دواء كيرينديا Kerendia "أحدث علاجات الوقاية من مخاطر القلب لمرضى السكري"

دواء كيرينديا Kerendia وأهميته للكلية والقلب لرضى السكري


دواء كيرينديا Kerendia هو دواء موصوف طبيًا أي لا يصرف إلا بوصفة طبية. تمت الموافقة عليه من قِبل هيئة الأغذية والدواء (FDA) في عام 2021 للمساعدة في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات لدى البالغين المصابين بمرض الكلى المزمن (CKD) المرتبط بمرض السكري من النوع 2.


وقد تشمل هذه المضاعفات تدهور وظائف الكلى، والنوبات القلبية، والاستشفاء لفشل القلب. قد تشمل أيضًا مرض الكلى في المرحلة النهائية والوفاة بسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية.


الفئة الدوائية


يحتوي دواء كيرينديا Kerendia على المادة الفعالة finerenone التي تنتمي إلى فئة من العقاقير تسمى مضادات مستقبلات القشرانيات المعدنية غير الستيرويدية Nonsteroidal mineralocorticosteroid receptor antagonists (MRAs).


ويأتي دواء كيرينديا Kerendia كقرص عن طريق الفم ويأتي بتركيزين: 10 ملليغرام و20 ملغ.


ما هي آلية عمل Kerendia؟


أحد أسباب تفاقم مرض الكلى المزمن في مرض السكري هو التهاب وتندب الكلى.

كيف يُعتقد أن Kerendia تعمل هي:

يوجد مستقبل في أنسجة الكلى والقلب والأوعية الدموية يسمى مستقبل القشرانيات المعدنية (MR).

عندما يكون نشاط MR مفرطًا، فإنه يؤدي إلى التهاب وتلف الأنسجة وتندب، وهو ما يُعتقد أنه يتسبب في تفاقم أمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك تقوم Kerendia بحجب هذه المستقبلات ، وبالتالي يكون المصاب أقل عرضة للكثير من الالتهابات والضرر للكلى والأوعية الدموية والقلب.

وهذا يعني أن Kerendia يبطئ من تفاقم مرض الكلى المزمن ويقلل أيضًا من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بنوبة قلبية أو الحاجة إلى دخول المستشفى بسبب قصور القلب.


ما هي جرعة دواء كيرينديا Kerendia؟

سيصف طبيبك في النهاية أصغر جرعة توفر التأثير المطلوب.


تصف المعلومات التالية الجرعات الشائعة الاستخدام أو الموصي بها. ومع ذلك، تأكد من تناول الجرعة التي يصفها لك طبيبك. سيحدد طبيبك أفضل جرعة تناسب احتياجاتك.


جرعة لأمراض الكلى المتعلقة بداء السكري من النوع 2:


تمت الموافقة على Kerendia لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات من مرض الكلى المزمن (CKD) المتعلقة بداء السكري من النوع 2. الجرعة الموصي بها لهذا الاستخدام هي 10 ملغ أو 20 ملغ في اليوم. سيوصي طبيبك بجرعة البدء الأفضل بالنسبة لك بناءً على اختبارات وظائف الكلى.


سيستخدم طبيبك معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR) لتحديد وظيفة الكلى “يتم حسابه بواسطة الطبيب".


يوجد أدناه جدول يوضح توصيات ببدء جرعات من Kerendia

حيث يتخلص جسمك من Kerendia في المقام الأول عن طريق البول. إذا كانت وظيفة الكلى لديك منخفضة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم Kerendia في جسمك. يمكن أن يزيد هذا من خطر تعرضك للآثار الجانبية لذلك من المرجح أن يوصي طبيبك بخيار علاج مختلف.


كذلك سيطلب طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستوى البوتاسيوم في الدم بعد 4 أسابيع من بدء علاج Kerendia. في بعض الحالات، قد يقومون بتعديل جرعتك من Kerendia.


ماذا لو نسيت جرعة من دواء كيرينديا Kerendia؟


إذا فاتتك جرعة من Kerendia، فتناولها بمجرد أن تتذكرها، طالما أنها في نفس اليوم. إذا فاتتك جرعتك من يوم مختلف، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد بانتظام.


الآثار جانبية لدواء كيرينديا Kerendia


يمكن أن تسبب Kerendia آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. تحتوي القوائم التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول Kerendia.


أعراض جانبية خفيفة


الآثار الجانبية الخفيفة من Kerendia يمكن أن تشمل:

قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام أو أسبوعين. ومع ذلك، إذا أصبحت أكثر حدة أو لم تختف، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.


أعراض جانبية خطيرة


الآثار الجانبية الخطيرة من Kerendia ليست شائعة، ولكن يمكن أن تحدث. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة.


الآثار الجانبية الخطيرة ويمكن أن تشمل أعراضها ما يلي:


1-ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم:


قد يصاب بعض الأشخاص بمستويات عالية من البوتاسيوم في الدم من تناول Kerendia. كان هذا أثرًا جانبيًا شائعًا تم الإبلاغ عنه لدى الأشخاص الذين تناولوا Kerendia في التجارب السريرية.


في بعض الحالات قد يكون ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم خطيرًا. من المهم أن تكون على دراية بالأعراض المحتملة حتى تتمكن من إخبار طبيبك على الفور إذا كانت لديك. قد تشمل أعراض ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم خفقان القلب وصعوبة التنفس وألمًا في الصدر والغثيان والقيء وضعف العضلات.


سيستخدم طبيبك أيضًا اختبارات الدم التي تراقبك طوال فترة علاجك بدواء كيرينديا Kerendia. في بعض الحالات، قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك من Kerendia إذا ارتفع مستوى البوتاسيوم في الدم. إذا كنت معرضًا لخطر متزايد للإصابة بارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، فقد يراقب طبيبك مستوى البوتاسيوم في الدم بشكل متكرر.


2-رد فعل تحسسي


كما هو الحال مع معظم الأدوية، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي بعد تناول Kerendia.


يمكن أن تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخفيف ما يلي:


من النادر حدوث تفاعل تحسسي أكثر شدة، ولكنه ممكن. يمكن أن تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الشديد ما يلي:


اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه Kerendia، حيث يمكن أن يصبح رد الفعل شديدًا.


3- انخفاض ضغط الدم


انخفاض ضغط الدم أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تم الإبلاغ عنها في التجارب السريرية.


قد تشمل أعراض انخفاض ضغط الدم ما يلي:

إذا ظهرت عليك أعراض انخفاض ضغط الدم، فتحدث مع طبيبك على الفور. يجب أن يكون طبيبك قادرًا على علاج ضغط الدم لإعادته إلى المستوى الطبيعي.


هل ستحتاج إلى تناول هذا الدواء على المدى الطويل؟


من المفترض أن يكون Kerendia علاجًا طويل الأمد. إذا قررت أنت وطبيبك أن Kerendia آمن وفعال بالنسبة لك، فمن المحتمل أن تأخذها على المدى الطويل.


هل يوجد بدائل لدواء Kerendia؟


بدائل لأمراض الكلى المتعلقة بداء السكري من النوع 2


يوصف Kerendia لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات معينة لدى الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن المرتبط بداء السكري من النوع 2. فيما يلي أمثلة على الأدوية الأخرى الموصوفة لهذا الغرض:

سبيرونولاكتون :

يمكن أيضًا استخدام سبيرونولاكتون (Aldactone) للمساعدة في تقليل مخاطر الاستشفاء بسبب قصور القلب.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات