دوانا دوانا

جدول السكر التراكمي الطبيعي

جدول السكر التراكمي الطبيعي
جدول السكر التراكمي الطبيعي
  • بواسطة admin

  • منذ 3 أشهر

جدول السكر التراكمي الطبيعي

جدول السكر التراكمي الطبيعي


إن تحليل السكر التراكمي يعرف (بالإنجليزية: Cumulative Sugar Test)، أو ما يعرف أيضاً بإسم تحليل الهيموجلوبين السكري (بالإنجليزية: HbA1c). هو أحد التحاليل الشائع استخدامها لتشخيص مرض السكري.


وعند ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري، يبدأ الجلوكوز بالارتباط مع جزيئات الهيموغلوبين، والبروتين المكون لخلايا الدم الحمراء. حيث يكون الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (بالإنجليزية: Glycosylated Haemoglobin)، وهو ما يتم فحص نسبته في تحليل السكر التراكمي.


كما أن عمر خلايا الدم الحمراء هو ثلاثة أشهر، يبين تحليل السكر التراكمي معدل مستوى السكر في الدم في الثلاثة شهور السابقة للتحليل. ويعد فحص السكر التراكمي مهم لتحديد فعالية العلاج ومدى التزام المريض به. ويتم الفحص بسحب عينة من دم المريض، وينصح بالقيام به كل ثلاث اشهر.


ما هو جدول السكر التراكمي الطبيعي؟


إن فحص السكر التراكمي هو عبارة عن فحص نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم وهو مهم لتقييم فعالية العلاج ومدى التزام المريض به. كما يتم عمل فحص بشكل دوري لمريض السكري كل 2 -3 أشهر، أما إذا كانت نتيجة السكر التراكمي طبيعية، عندها يعد إجراء هذا التحليل كل 6 أشهر يكون كافياً.


وكلما زاد مستوى السكر في الدم يزيد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين، وبالتالي تزيد نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم. ووفقاً نتائج جدول السكر التراكمي الطبيعي، إذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي 6%، فهذا يعني أن فرصة الإصابة بمرض السكري كبيرة وعادة ما تسمى بمرحلة مقدمات السكري.


أما إذا كانت 10% على سبيل المثال فإن ذلك يعني أن معدل قياس السكر التراكمي الطبيعي اليومي في الدم يساوي 240 للشهور الثلاثة السابقة، وهي نسبة مرتفعة سواء لمريض السكري أو لشخص يفحص لأول مرة.


شروط تحليل السكر التراكمي:


لا يوجد عادة أي إجراءات واجب اتباعها قبل إجراء فحص السكر التراكمي. وكثيراً ما يتساءل المريض عن وجوب الصيام قبل إجراء تحليل السكر التراكمي. وفي الواقع أن الصيام لا يؤثر على نتيجة التحليل، وبالتالي من الممكن إجراؤه بعد تناول الطعام.


و لكن هناك أمور أخرى يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل السكر التراكمي ومنها تناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين ج أو فيتامين "هـ،". بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تؤثر على الهيموغلوبين.



معدل السكر التراكمي الطبيعي:


حيث تظهر نتائج تحليل السكر التراكمي بالانجليزي، حيث يكون جدول السكر التراكمي الطبيعي كالتالي: 


1- معدل السكر التراكمي للأشخاص الأصحاء يكون بين 4% - 5.6%.

2- معدل السكر التراكمي لكبار السن ومرضى السكري: يجب أن يحاول المريض إبقاء معدل 3-السكر التراكمي أقل من 7%، لأن كلما زاد المعدل عن هذا الحد فإن خطورة الإصابة بمضاعفات السكري تزداد، ويعتبر السكر التراكمي 10 رقماً مرتفعاً وخطيراً.


هل السكري خرافات ومعتقدات خاطئة؟


بالطبع لا حيث أن معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل. كما يختلف معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل بناء على مرحلة الحمل حيث أن في خلال الثلث الأول من الحمل.


و يجب ألا يزيد معدل السكر التراكمي عن 6.1%، وذلك لتقليل خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية، ويعتبر معدل السكر التراكمي 6% هو الحد الأقصى. بالإضافة لذلك يجب أن يكون في الثلثين الثاني والثالث يعطي تحليل السكر التراكمي نتيجة طبيعية أقل من النتيجة الحقيقية.


 أي أن مستوى السكر قد يكون مرتفعاً ومع ذلك يكون معدل السكر التراكمي ضمن الطبيعي، ولذلك لا يعتمد على معدل السكر التراكمي لتقييم مستوى السكر في حالة الحامل، بل يتم مراقبة مستوى السكر قبل الطعام وبعد الطعام بشكل يومي.


أمراض تسبب ارتفاع نتيجة تحليل السكر التراكمي:


حيث يمكن أن ترتفع نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم على الرغم من عدم إصابة المريض بالسكري، فهناك عدد من الأمراض الأخرى التي تعمل على رفع السكر التراكمي، منها: 


1- الفشل الكلوي.

2- تعاطي الكحول المزمن.

3- ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

4- أمراض تسبب انخفاض نتيجة تحليل السكر التراكمي

5- أيضاً هناك عدد من الأمراض التي تعمل على خفض السكر التراكمي، منها: 

6- فقدان الدم الحاد أو المزمن.

7- الأنيميا المنجلية.

8- أنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا).


أعراض ارتفاع السكر التراكمي:


حيث ينتج ارتفاع السكر التراكمي أصلاً من ارتفاع مستوى السكر في الدم. ولذلك فإن ارتفاع السكر التراكمي هو عرض من أعراض ارتفاع السكري بجانب الأعراض الأخرى التالية:


1- شعور متزايد بالعطش.

2- ضبابية في الرؤية.

3- صداع.

4- الحاجة المتكررة للتبول.

5- فقدان الوزن.

6- إرهاق.


هل يمكن علاج ارتفاع السكر التراكمي بالاعشاب؟ 


كثرت الدراسات في الآونة الأخيرة على بعض النباتات التي يعتقد بفعاليتها في تخفيض مستوى السكر في الدم. ولكن يجب على مريض السكري مناقشة العلاجات بالأعشاب مع طبيبه قبل بدء تناولها، لأن بعض الأعشاب والفيتامينات قد تزيد من فعالية أدوية السكري ومن ضمنها الأنسولين.


كما يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل خطير، وهناك من الأعشاب ما وجد لها تأثير على خفض السكر في الدم. حيث يمكن عمل وصفة تنزل السكر التراكمي، ومن أهمها ما يلي:


1- الصبار.

2- القرفة.

3- الحلبة.

4- البامية.

5- القثاء المر، أو الكاريلا.

6- الزنجبيل.

7- العنب، أو التوت.


وصلنا لنهاية مقالنا هذا حيث تحدثنا من خلاله عن أعراض السكر التراكمي الطبيعي معدلاته الطبيعيه المبينة بالجدول. كما وضحنا الفحوصات المهمة لمرضى السكري وشروط تحليل السكر ووضحنا بعض الأعراض التي يسببها السكر التراكمي.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات