دوانا دوانا

تعرف على أحدث علاجات الثعلبة للأطفال

  • الرئيسية
  • تعرف على أحدث علاجات الثعلبة للأطفال
تعرف على أحدث علاجات الثعلبة للأطفال
تعرف على أحدث علاجات الثعلبة للأطفال
  • بواسطة admin

  • منذ 5 أشهر

تعرف على أحدث علاجات الثعلبة للأطفال

دواء ليتفولو Litfulo

 وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يوم الجمعة 23 يونيو عام 2023 على دواء ليتفولو  Litfuloليصبح الدواء الأول من نوعه في علاج الثعلبة للأطفال. وقالت شركة فايزر Pfizer"الشركة المصنعة" إن دواء ليتفولو Litfuloستكون متاحة للمستهلكين 'في الأسابيع المقبلة'.

ما هو دواء ليتفولو  Litfulo وما هي طريقة عمله؟

هو علاج يؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية مرة واحدة يوميًا لعلاج داء الثعلبة الحاد في البالغين والمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر.

ويحتوي دواء ليتفولو  Litfulo على المادة الفعالة ritlecitinib التي تعمل عن طريق تثبيط Janus kinase 3 (JAK3) بشكل انتقائي والذي بدوره يقلل من هجمات جهاز المناعة على بصيلات الشعر

 يتداخل مثبطات JAK مثل دواء ليتفولو مع الإشارات في الجسم التي يُعتقد أنها تسبب الالتهاب. وهذا بدوره يقلل من الالتهابات التي تغذي الأمراض مثل الأكزيما والتهاب المفاصل الصدفي والبهاق.

ما هو داء الثعلبة؟

داء الثعلبة هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يتميز بتساقط الشعر غير المنتظم ، عادة على فروة الرأس ولكن أحيانًا على الوجه (الحاجبين ، الرموش ، اللحية) ومناطق أخرى من الجسم. وهو ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لبصيلات الشعر الصحية ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

ويميل تساقط الشعر إلى أن يكون غير متوقع.قد ينمو الشعر بدون علاج ويحدث هذا في كثير من الأحيان عندما يكون لدى شخص ما بضع بقع صلعاء لكنه أيضا معرض لإعادة التساقط

الجرعة الموصى بها

الجرعة الموصى بها من دواء ليتفولو Litfuloهي 50 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام

وإذا فاتتك جرعة فتناول الجرعة الفائتة أسرع وقت ممكن ما لم يكن أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية أما لو أقتربت من الجرعة التالية فتخطي الجرعة الفائتة وبعد ذلك ، استأنف الجرعات في الوقت المحدد.

أهم التحذيرات المرتبطة بدواء ليتفولو  Litfulo

1-يرتبط Litfulo بزيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية والانتهازية الخطيرة التي قد تؤدي إلى دخول المستشفى أو الوفاة، بما في ذلك السل (TB).

لذلك لا ينبغي أن يبدأ Litfulo في المصابين بمرض السل النشط أو عدوى خطيرة. يجب إجراء تحقيقات عن مرض السل الكامن قبل وأثناء بدء العلاج

2-لوحظ ارتفاع معدلات الإصابة بالأورام الخبيثة ، بما في ذلك سرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC) وسرطان الغدد الليمفاوية في التجارب السريرية لـ Litfulo ، مقارنةً بتلك التي عولجت بأدوية أخرى.

3-لوحظ ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة وجميع أنواع الأورام الخبيثة لدى المدخنين الحاليين أو السابقين الذين عولجوا بـ Litfulo.

4-لا ينبغي استخدام دواء ليتفولو  Litfulo مع مثبطات JAK الأخرى ، أو مضادات المناعة البيولوجية ، أو السيكلوسبورين ، أو مثبطات المناعة الأخرى.

لذلك عليك بالتقييمات الآتية:

تقييم عدوى السل (TB):

لا ينصح ببدء LITFULO في مرضى السل النشط. أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السل الكامن أو أولئك الذين لديهم اختبار سل كامن سلبي يجب البدء بالعلاج الوقائي لمرض السل الكامن قبل بدء تناول LITFULO.

فحص التهاب الكبد الفيروسي:

 لا ينصح ببدء LITFULO في مرضى التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C

الحساسية الدوائية:

يجب عدم استخدام Litfulo إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة ritlecitinib. توقف في حالة حدوث تفاعل فرط حساسية من أي جرعة.

التطعيمات أثناء العلاج بدواء ليتفولو : Litfulo

يرجى العلم بأن التطعيم باللقاحات الحية مثل تطعيمات فيروس الروتا والحصبة والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (جدري الماء) لا يوصى بهم أثناء العلاج بدواء LITFULO

ما هي الآثار الجانبية لدواء Litfulo؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي:

الصداع

الإسهال

حَبُّ الشّبَاب

الحمى والدوخة

قرحة الفم.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات