دوانا دوانا

تأثير التدخين السلبي على الجسم

تأثير التدخين السلبي على الجسم
تأثير التدخين السلبي على الجسم
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ سنة

تأثير التدخين السلبي على الجسم

التدخين هو أحد العادات القاتلة التي تؤثر تأثير سلبي على جميع أعضاء الجسم، والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت، لذا الابتعاد عنها أمر ضروري، كم أن التدخين لا يؤذي فقط الشخص المدخن، وإنما يؤذي المحيطين به أيضًا خاصة الأطفال صغار السن وكبار السن، لذا أنت لا تؤذي فقط نفسك إنما تؤذي جميع المحيطين بك وهذا ما يطلق عليه التدخين السلبي أو العكسي ، وهو الأمر الذي دفع العديد من الحكومات في جميع دول العالم للقيام بالحملات الإعلامية تحدث الناس عن الإقلاع عن التدخين كالهند، والعديد من البلدان العربية، كما أننا نجد لافتات في العديد من الأماكن التي تمنع التدخين بها نتيجة للأضرار التي يتسبب بها التدخين.

تحتوي السجائر على العديد من المواد الضارة، والتي تعمل على ضعف جهاز المناعة بشكل كبير، وهو ما يجعل المدخنين أكثر عرضة للكثير من الأمراض، خاصة الأمراض التي تنتقل بشكل مباشر عن طريق العدوى، ومن الأمراض التي يتسبب الإصابة بها التدخين هي:

 1- أمراض الانسداد الرئوي المزمن

يؤثر التدخين بشكل مباشر على الرئة، مما يتسبب في العديد من الوظائف الأساسية التي يجب أن تقوم بها الرئة، ومن تلك الأمراض التي تصيب الإنسان الانسداد الرئوي وهو ما يعرف أيضًا بالتهاب الشعب الهوائية، حيث أن التدخين يعمل بشكل أساسي على تدمير الوحدات الوظيفية في الرئة، ويحدث هذه المرض في أغلب الأحيان لدى المدخنين الكبار في السن، وهو ما يصاب به العديد من المدخنين، حيث أن طبقًا للأبحاث التي تم إجرائها على المرضى الذين يقومون بالتدخين، أثبتت أن الغالبية العظمى منهم يصابون بالانسداد الرئوي.

2- السرطان

من أخطر الأمراض التي يتسبب فيها التدخين هي السرطان، حيث أن هذا النوع من الأمراض في حالته المتأخرة، لا يوجد له علاج، حتى أن التدخل الجراحي والعلاج الكيميائي لا يجدي نفعًا، لذا يعد من الأمراض المميتة التي يتسبب فيها التدخين، لذا يجب أن تمتنع في الحال عن التدخين من أجل تجنب الإصابة بهذا المرض، ومن أنواع السرطانات التي تصيب المدخنين سرطان الرئة، وهو الذي يصاب به معظم المدخنين، حيث أنك لو داومت على التدخين لفترة زمنية معينة تتجاوز العشرين عام، سوف تصاب بهذا المرض لا مفر من ذلك، ومن أنواع سرطان الرئة التي يتسبب بها التدخين.

  • سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو أحد أنواع سرطانات الرئة التي يتسبب بها التدخين ،وهي عادة ما تصيب الأشخاص الذين يدخنون بكثرة وهو من الأنواع الغير منتشرة كثيرة .
  • سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة، وهو يعد مصطلح شامل للعديد من أنواع السرطانات التي تصيب الرئة والتي يمكن أن يتسبب بها التدخين وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الثدي وسرطان الخلايا الصغيرة، وهي جميعًا أنواع السرطانات التي يعاني منها المدخنين الذين يظلون يدخنون فترة زمنية كبيرة، حيث أنه كلما زادت كمية السجائر التي يقوم الشخص بتدخينها، والفترة الزمنية التي يقضيها الشخص وهو يقوم بعملية التدخين، كلما زاد ذلك من خطورة إصابته بسرطان الرئة.

من الأعراض التي تدل على أنك مصاب بمرض سرطان الرئة هي:

هو الشعور بالتغيرات في التنفس مثل الصعوبة البالغة، غالبًا ما يصدر المريض صوت أثناء القيام بعملية التنفس، ووجود ألم أيضًا في منطقة الصدر ويكون هذا الألم على فترات متفاوتة أي متقطع، السعال الذي لا يتوقف وأحيانا يخرج الدم مع السعال الشديد ، كما أن المصابون بسرطان الرئة يعانون من انخفاض كبير في الوزن.

كما أن التدخين لا يتسبب فقط في سرطان الرئة بل هناك العديد من الأنواع الأخرى من السرطانات التي يتسبب بها التدخين، ومن أنواع السرطانات الأخرى التي يتسبب بها التدخين، سرطان القولون، وسرطان المثانة وسرطان المريء وسرطان الكلى أيضًا.

3- التأثير على الجهاز العصبي

من المكونات التي تشتمل عليها السجائر هي مادة النيكوتين، والتي تمنع الجسم من إنتاج النيكوتين الطبيعي حين القيام بالتدخين، فيعتمد الجسم عليها، وبالتالي يصل الحاجة إلى النيكوتين إلى حد الإدمان، حيث أن النيكوتين يعمل بشكل مباشر على رفع مستويات النشاط، كما أن الجهاز العصبي لا يمكن أن يقوم بأداء الوظائف الخاصة به دون أن يحصل على الكم الكافي من النيكوتين، كما أن النقص في كمية النيكوتين التي يحتاج إليها الجسم يتسبب في خلل في النظام الكيميائي للجهاز العصبي ، والزيادة المفرطة أيضًا، كما أن ما يعيق المدخنين عن التوقف لفترة عن التدخين، ويدفعه إلى العودة إلى التدخين مرة أخرى، وهو أعراض الأنسحاب المزعجة التي يتعرض إليها الشخص، وهو ما يقلل عزيمة الكثيرون الذين يقومون بالتدخين، لذا يجب من البداية أن تبتعد كل البعد عن التدخين ولا تحاول ولو على سبيل التجربة أن تقوم بذلك.

4- تلف وظائف الكبد والبنكرياس

يؤثر التدخين أيضًا على وظائف الكبد تأثير سلبي حيث أنه يؤثر أيضًا على كمية الأنسولين التي تتواجد بالجسم، وهو ما يعمل على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن التدخين يجعل المدخن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، والبنكرياس.

 5- فقدان الذاكرة والشيخوخة المبكرة

يتسبب التدخين في نقص وصول الأكسجين إلى المخ، خاصة المناطق الحيوية في المخ، كما أن هذا النقص يتسبب في الشعور الدائم بالصداع، ويتسبب أيضًا في التأثير على مراكز التفكير ومراكز في المخ، وهو ما يتسبب بضعف التركيز، وضعف الذاكرة.

كما أن الحفاظ على الشكل هو أحد اهتمامات الجميع، خاصة العناية بالبشرة على وجه الخصوص النساء، وكما نعرف أن التدخين هي أحد العادات المشتركة بين كل من الرجل والمرأة، فيجب أن يعلم كلاهما أن التدخين يتسبب في الشيخوخة المبكرة، حيث أن التدخين يجعل مظهرك يبدو أكثر من عمرك بكثير، حيث أن التدخين يتسبب في ظهور التجاعيد في الوجه نتيجة للتدخين، حيث أن التدخين يعمل بشكل مباشر على نقص فيتامين (أ) في الجسم ومن الأمور أيضًا التي يتسبب بها التدخين، هي نقص وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أن النساء المدخنات تعاني من اسمرار أسفل العين، وأسمرار حول الشفاه، كذلك يعاني العديد من الرجال من الاسمرار التي يتواجد تحت الأعين أيضًا.

6- تأثير التدخين على القلب

يؤثر التدخين سواء بصورتيه المباشرة أو السلبية (التدخين السلبي) تأثير بالغ على القلب، مما يجعله يفقد القدرة الكاملة على القيام بالعديد من الوظائف التي ينبغي أن يقوم بها، كما أن التدخين يجعل الإنسان يصاب بالنوبات القلبية المختلفة كما أنه يعمل على التأثير على معدلات النبض الطبيعية ومن التأثيرات السلبية للتدخين على القلب التالي:

  • يتسبب التدخين في التأثير على الشرايين، مما يتسبب في انسداد الشرايين التي تضر بالقلب حيث أن القلب هو الذي يقوم بدفع الدم داخل الشرايين.
  • يقلل التدخين من نسبة الأكسجين التي تتواجد في الدم، مما يجعل القلب يبذل جهد مضاعف من أجل أن يمد الجسم بالأكسجين الذي يكفيه وهو ما يزيد نبضات القلب عن المعدل الطبيعي لها.
  • يتسبب في حدوث تصلب أو سماكة في الأوعية الدموية التي تتواجد في الجسم، وهو ما يحدث نتيجة لقلة نسبة تدفق الدم داخل الجسم.
  • يرفع التدخين بشكل أساسي معدل الضغط، كما أنه يزيد من معدل نبضات القلب، كما أنه يتسبب في حدوث جلطات القلب، والسكتات والنوبات القلبية.

اقرأ أيضا : ما هي علاقة التدخين بالسرطان الرئوي؟

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات

astemeHot خط

astemeHot

22 يناير, 2023

<a href=http://bestcialis20mg.com/>cialis online no prescription</a> In order to eliminate this shortcoming, the objective of this study was to use the previously implemented and optimized large animal model of the authors, namely the minipig 14, 15