دوانا دوانا

حاسبة مؤشر الكتلة الخالية من الدهون

حاسبة مؤشر الكتلة الخالية من الدهون

حاسبة مؤشر الكتلة الخالية من الدهون

النتائج

مؤشر الكتلة الخالية من الدهون

مؤشر الكتلة الطبيعية الخالية من الدهون

الكتلة الخالية من الدهون

إجمالي الدهون في الجسم

تساقط الشعر بغزارة الأسباب وطرق علاجه
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ سنة

تساقط الشعر بغزارة الأسباب وطرق علاجه

الشعر الكثيف الجميل المنسق هو أحد عناصر الجاذبية  التي يسعى إليها كل من الرجال والنساء، لذا يجب أن تراعي الكثير من العناصر والأسباب التي تجعل الشعر يتساقط، حيث أن أسباب تساقط الشعر كثير خاصة لدى النساء، حيث أنها تعمل في بعض الأحيان على اضطرابات في دورات النمو الطبيعي للشعر، كما أن هناك العديد من العوامل التي تعمل على إعاقة نموه مرة أخرى، لذا يجب أن تتجنب كل تلك العوامل، كما يجب أن هناك الكثير من الإعلانات التي تقوم بالترويج لمستحضرات تجميلية تحتوي على مواد كيميائية، تعمل على تساقط الشعر، ويمكن أن تجعل البعض يصاب بالصلع لذا يجب أن تراعي أن تعتمد على المصدر الموثوق منه عند شراء أي منتجات خاصة بالعناية .

إن تجنبك للعناصر التي تتسبب في تساقط الشعر، يحميك في البداية من الصلع، ويحمي من التكاليف الباهظة التي تحتاجها من أجل تعويضه الذي تم فقده، أو من أجل زراعة الشعر في حالات الصلع، حيث أن عمليات الزراعة من العمليات المكلفة ماديًا، كما أن تساقط الشعر له العديد من الأضرار على الصحة نفسية وعلى وجه الخصوص النساء في أعمارهم الصغيرة، أي فترات الشباب، لذا يعد الحل الأمثل كي تحمي نفسك من كل هذه المشكلات التي يمكن أن تحدث لك من تساقط الشعر أن تتجنب العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك.

أسباب تساقط الشعر :

الأسباب كثيرة ويجب أن تراعي تجنبها جميعًا ولكن هناك العديد من الأسباب التي لا يمكن أن يمنعها الإنسان كاتساقط الشعر أو الصلع الوراثي وهو ما يكون متعلق بالجينات ومن تلك الأسباب:

ضغط الدم

من أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الإنسان يصاب بالتساقط حيث أن ضغط الدم من الأمراض المونة والخطيرة، والتي تصيب الإنسان لعدم تدفق الدم خلال الشرايين بطريقته الطبيعية، ومع إصابة الإنسان بهذا المرض وتناول الدواء الخاصة بها، ونتيجة للاضطرابات التي تحدث لضغط الدم، وهو ما يجعله أحد الأسباب التي تتسبب في التساقط.

الخلل في الغدة الدرقية

حيث أنه من الحالات الشائعة التي ينتج عنها تساقط الشعر، هو تغير في إفراز هرمونات الجسم، لذا تعد الغدة الدرقية أحد العناصر الأساسية التي تتسبب في حدوث ذلك، حيث أن أي خلل يحدث في الغدة الدرقية، يتسبب على الفور في حدوث خلل في الهرمونات التي تقوم الغدة الدرقية بإفرازه، وهو ما يتسبب بالفعل إما بالزيادة أو النقصان، وهو ما يعمل بالضرر على صحة الشعر ويتسبب بشكل أساسي في زيادة التساقط.

الإضطرابات المناعية

تعد المناعة هي المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض والفيروسات التي تهاجمه، لذا حدوث أي خلل في مناعة الجسم يتسبب في اضطرابات في العديد من الوظائف الخاصة بأعضاء الجسم، وهوما يتسبب في اضطرابات للمضادات التي يقوم جهاز المناعة بإنتاجها، حيث أن المضادات تعمل على مهاجمة بصيلات الشعر وهذه البصيلة تكون سليمة وهو ما يجعل الأماكن التي تتعرض إلى الإصابة، لتساقط الشعر بغزارة، كما أن بعض الحالات تتسبب في صلع المناطق التي يتم مهاجمتها.

سعفة الرأس

يتسبب مرض سعفة الرأس في العديد من الأضرار، والتي منها الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، وبالتالي فهي تؤثر بشكل مباشر على الشعر، لأنها تعمل على ظهور البقع المقشرة في المناطق المصابة، وبالتالي فإن هذه المناطق تكون خالية من الشعر، وكي يعود الشعر إلى النمو من جديد يجب في البداية أن تقوم بمعالجة هذه الالتهابات نهائيًا حتى يعود الشعر.

الحمل والولادة

الكثير من النساء تخاف من الحمل والولادة، بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم، والتغيرات التي تحدث إلى الشعر أيضًا، حيث أن سمك الشعر الطبيعية تزداد بشكل كبير أثناء فترة الحمل، نتيجة لتغيرالهرمونات، حيث أن الهرمونات التي تحافظ  على بقاء الشعر بالجسم تكون مرتفعة، ولكن بعد الولادة هذه الهرمونات تنخفض لتعود إلى مستوياتها الطبيعية، مما يتسبب بشكل كبير في زيادة  تساقط الشعر.

حبوب منع الحمل

على الرغم من أن حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل الأكثر، أمنًا والتي يتم استخدامها من أجل تحديد النسل، إلا أنها لها العديد من الآثار الجانبية، حيث أن حبوب منع الحمل تقوم بتحفيز الهرمونات التي تقوم بإضعاف الإباضة وهو ما يجعل النساء التي تتناول حبوب منع الحمل تعاني من التساقط .

تكيس المبايض

تعد الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء تصاب بتساقط الشعر، لذا يجب عن الشعور بأي من الأعراض التي تدل على أنك مصاب بمتلازمة تكيس المبايض، لابد أن تذهبي إلى الطبيب على الفور، تجنبًا لتساقط الشعر الكثيف الذي يحدث هذا المرض ومن الأعراض التي تدل على أن المرأة مصابة بتكيس المبايض هي:

  1. - وجود الكثير من الاضطرابات في الدورة الشهرية
  2. - العقم عند النساء أيضًا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب في تكيس المبايض
  3. - وجود العديد من البقع الداكنة على الجلد خاصة في منطقة الرقبة
  4. - نمو الشعر في العديد من الأماكن الغير معتاد نمو الشعر بها مثل الوجه والصدر.

الاضطرابات  النفسية

من أكثر الأسباب التي تجعل الشعر يتساقط، لذا يجب أن تبتعد عن كل العناصر التي تتسبب لك في التوتر، والشعور بالوحدة ، حيث أن أغلب الأبحاث التي تم إجرائها على المصابين بمرض الصلع، أثبتت أن الكثير من بينهم يعاني من الضغط النفسي، والاضطرابات.

على الرغم من أن تساقط الشعر منتشر بين الرجال والنساء والجميع يعاني منه، لا أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي عند اتباعها يمكنك تساقط الشعر ومن تلك الطرق التي يجب أن تتبعها لمعالجة تساقط الشعر هي:

  • ترطيب الشعر هو أحد أول الخطوات التي يجدب أن تراعي أن تتبعها كي تبدأ في معالجة تساقط الشعر التي تعاني منها، وذلك عن طريق أحد الزيوت الخالية من المواد الكيميائية، كما أن الذين يتم استخدامه جيدًا، في منطقة الأطراف في الشعر الطويل حتى يحمي الأطراف من التساقط، حيث أنها تعد أولى المناطق التي تتعرض إلى التساقط.
  • الابتعاد عن استخدام أي مستحضرات تجميلية خاصة والتي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تعمل على تساقط الشعر بشكل كبير، لذا يفضل استخدام مستحضرات التجميل التي يتم تصنيعها من المواد الطبيعية.
  • يعد تصفيف الشعر بعنف هو أحد الأسباب التي تجعل الشعر يتساقط بكثرة، لذا يجب أن تقوم بتصفيف الشعر بعناية وعدم اتباع العنف.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الفيتامين والأوميجا هي أهم الطرق التي يتم اتباعها من أجل نمو الشعر وتغذيته.
  • هناك العديد  من الأمراض التي تتسبب في زيادة تساقط الشعر، لذا من أهم طرق العلاج أن يتم معالجة هذه الأمراض في البداية كي تتمكن من معالجة تساقط الشعر ومن تلك الأمراض، الأنيميا  وتكيس المبايض.
  • أن يتم استخدام حقن الكولاجين وهي من أكثر الطرق التي تعزز نمو الشعر.

العمل على تغيير روتين حياتك اليومية حيث أن الملل والروتينية تصيب الإنسان بالشعور بالوحدة والأمراض النفسية التي تتسب في التساقط.  

إقرأ أيضا : منتجات العناية بالشعر قد تكون سببًا رئيسيًا لظهور أكزيما الشعر

اقرأ أيضا : الصلع الوراثي