دوانا دوانا

فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:

  • الرئيسية
  • فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:
فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن  فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:
فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن  فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:
  • بواسطة admin

  • منذ شهرين

فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:

فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة ومعلومات هامة عن  فيتامين D وتأثيره على صحة الشعر:

يعد فيتامين د أو فيتامين دال (بالإنجليزية: Vitamin D) أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضاً بفيتامين الشمس. لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين د بالجسم عبر الجلد. حيث يعتبر من اهم الفيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


تعرف فوائد فيتامين د من أهم فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة:

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي لبناء العظام. وذلك من خلال تسهيل امتصاص الأمعاء للكالسيوم. كما يساهم فيتامين D أيضاً في نقل الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم بواسطة بروتينات تسمى (بالإنجليزية: Calbindin). كما يحفز امتصاص المغنيسيوم والفوسفات.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين D على ضبط مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم.كما يساعد العظام على زيادة امتصاص الكالسيوم. وبالتالي تعزيز قوة و كثافة العظام، والوقاية من هشاشة العظام وترققها، والكساح. ويجدر الذكر أن فيتامين D يقي من نقص الكالسيوم، ومشاكل العظام عند مرضى الفشل الكلوي.كما يعد من أهم فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


ومن أهم فوائد فيتامين دال الأخرى ما يلي: 

1- تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي.

2- كذلك الوقاية من مرض التصلب المتعدد.إذ تساهم المستويات الكافية من فيتامين D في الدم في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

3- أيضا تنظيم مستويات الإنسولين في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

4- كما يعمل على زيادة فرص الحمل بعد التلقيح. أو الإخصاب الصناعي لدى النساء اللاتي لا يعانين من نقص فيتامين D مقارنة بمن يعانين من نقصه.

5- كذلك تعزيز الخصوبة لدى الرجال عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون. وكذلك تحسين جودة السائل المنوي.

6- الحفاظ على سلامة الأم الحامل والجنين، وتجنب الولادة المبكرة، والوقاية من تشوه عظام الجنين.

7- بالإضافة الى المساهمة في نمو عظام الأطفال والوقاية من الكساح. وينصح بإعطاء مكملات فيتامين دال للرضع منذ الولادة تحت إشراف الطبيب. حيث أن حليب الأم لا يمدهم بالكمية الكافية منه.

8- أيضا تقوية المناعة، والحماية من السرطان والأمراض المزمنة خاصة لدى كبار السن. 

9- كما يقلل فيتامين د من خطر الأمراض المناعية، ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتعرض للأمراض المختلفة.

10- تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث مع مكملات الكالسيوم. إذ يساعد فيتامين D في تقليل الإنتاج الزائد من المواد الشبيهة بالهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين والتي تتسبب في حدوث الألم المصاحب للحيض. مما يساهم في تقليل هذا الألم.

11- تحفيز بصيلات الشعر القديمة، وزيادة وتحفيز تكوين بصيلات شعر جديدة. كذلك يعتقد أن هناك علاقة بين الثعلبة ونقص فيتامين د .لأنه من أهم الفيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة (أطعمة تحتوي على فيتامين د):

 يمكن للجسم الحصول على فيتامين د من بعض الأغذية، من أهمها:


الأسماك الدهنية:

حيث تعد الأسماك الدهنية من مصادر فيتامين D الجيدة، كسمك السلمون الذي تحتوي 100 غرام منه على حوالي 526 وحدة دولية من فيتامين D. 


سمك التونة المعلب: 

أيضا الأسماك الطازجة ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د، إذ يوجد فيتامين د أيضاً في أسماك التونة المعلبة والسردين. حيث يوجد في 100 جرام من التونة الخفيفة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د. بينما تحتوي 100 جرام من سمك السردين المعلب على 193 وحدة دولية.أطعمة تحتوي على فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


أنواع معينة من الفطر:

إذ للفطر القدرة على إنتاج فيتامين D عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. ولكن هناك أنواع تزرع في الظلام، وبالتالي لا تحتوي على فيتامين د.


الحليب المدعم: 

لا يحتوي الحليب على فيتامين د بشكل طبيعي. ولكن معظم الأنواع التي تباع في الأسواق تدعم به. كما يدعم أحياناً حليب الصويا والأرز أيضاً لتعويض نقص فيتامين د فيها.


بعض أنواع عصير البرتقال: 

كما أن بعض أنواع عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين D.وعادةً ما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال المدعم على حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين D. 


صفار البيض: 

حيث يعد من مصادر فيتامين دال أيضاً صفار البيض. لذلك من المهم تناول البيض كاملاً وليس فقط البياض. إذ يحتوي صفار بيضة واحدة على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين دال.


الحبوب المدعمة: 

أيضا هناك بعض أنواع الحبوب منخفضة السعرات الحرارية مدعمة بفيتامين د تساعد الجسم في الحصول على جزء من حاجته اليومية من الفيتامينات والوقاية من نقصه. يمكن تناول هذه الحبوب مع الحليب المدعم حيث يحتوي الحليب أيضاً على الكالسيوم.


كبد البقر: 

حيث تحتوي كبدة البقر على العديد من العناصر الغذائية، وتحتوي الحصة الواحدة من كبد البقر المطبوخ على حوالي 50 وحدة دولية من فيتامين D. بالإضافة إلى فيتامين أ، والحديد.


زيت كبد الحوت:

كما تحتوي ملعقة واحدة من زيت كبد الحوت على حوالي 1300 وحدة دولية من فيتامين د. وذلك أكثر من ضعف الحاجة اليومية (600 وحدة دولية في اليوم الواحد).


أهمية التعرض لأشعة الشمس يومياً:

تعزيز العناصر الغذائية بالجسم:

حيث تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية الجسم على إنتاج العناصر الغذائية الهامة.وهو أمر ضروري للعظام، وخلايا الدم، والجهاز المناعي.


إمداد الجسم بفيتامين د:

 وهو من أهم الفيتامينات لصحة العظام. حيث أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، و يقي الأطفال من الكساح، ولين العظام، وضعف العظام. ولذلك يجب معرفة أفضل وقت للتعرض للشمس من أجل فيتامين د للحصول على فوائده.حيث يعد ضمن فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


تحسين نمط النوم:

 إذ تحتاج العين إلى ضوء للمساعدة في ضبط ساعة الجسم الداخلية. حيث يعتبر ضوء الشمس في الصباح الباكر هو الأمثل لهذا الغرض للمساعدة على النوم ليلاً.


التخلص من الوزن الزائد:

 قد تساهم أشعة الشمس في تقليص الخلايا الدهنية تحت سطح الجلد.


التخلص من التوتر:

كما يساعد ضوء الشمس على تعزيز مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin). والتي تعزز الطاقة وتساعد في الحفاظ على الهدوء والإيجابية والتركيز.


الحفاظ على صحة العين: 

قد تساهم أشعة الشمس القليلة في خفض فرص الإصابة بمشاكل في رؤية الأشياء عن بعد. لكن الكثير من ضوء الشمس المباشر يمكن أن يؤذي العين ويسبب عدم وضوح الرؤية وزيادة فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.


تخفيف بعض مشاكل الجلد:

على الرغم من أن التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس يزيد من مشاكل الجلد.إلا أن الكميات الصغيرة المنتظمة من الأشعة فوق البنفسجية قد تساعد في تخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، والبهاق.


علاج اليرقان لدى الرضع:

حيث يمكن استخدام ضوء الشمس الخفيف في علاج حالة تسمى اليرقان التي تصيب الأطفال حديثي الولادة في أغلب الأحيان. 



قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات