دوانا دوانا

عسل المانوكا وعسل الكانوكا " تعرف على أهم الفروق وأيهما تشتري"

  • الرئيسية
  • عسل المانوكا وعسل الكانوكا " تعرف على أهم الفروق وأيهما تشتري"
عسل المانوكا وعسل الكانوكا " تعرف على أهم الفروق وأيهما تشتري"
عسل المانوكا وعسل الكانوكا " تعرف على أهم الفروق وأيهما تشتري"
  • بواسطة admin

  • منذ سنة

عسل المانوكا وعسل الكانوكا " تعرف على أهم الفروق وأيهما تشتري"


هل تعرف الفرق بين عسل المانوكا وعسل الكانوكا؟



سمع معظم الناس عن عسل المانوكا وفوائده الصحية لكن معظم الناس لم يسمعوا بعسل الكانوكا . على الرغم من كونه عسلًا أقل شهرة في نيوزيلندا الا أن عسل الكانوكا بدأ يكتسب شعبية كبيرة . 



بالإضافة إلى مشاركة العديد من الخصائص الخاصة لعسل مانوكا فإن لعسل كانوكا بعض الفوائد  الخاصة به. سيناقش هذا المقال أهم الفروقات بين عسل المانوكا وعسل الكانوكا.



ماذا تعرف عن عسل المانوكا وعسل الكانوكا؟



كلا  النوعين فإن العسل يأتي من نباتات أصلها في نيوزيلندا. في الواقع يعتبر عسل المانوكا وعسل الكانوكا أبناء عمومة لشدة التقارب بينهما . وذلك ما يفسر سبب مشاركة رحيقهم في العديد من الخصائص الخاصة. 



لكن البحث مستمر حتى الآن لمعرفة الاختلافات المحددة بين عسل مانوكا وعسل كانوكا.



ونظرًا لأننا نعرف الكثير عن عسل مانوكا بسبب كثرة الأبحاث عليه فمن المنطقي مناقشة عسل المانوكا أولا



ما هوعسل المانوكاManuka honey؟



هوعسل يأتي من رحيق أزهار شجرة مانوكا الموجودة في نيوزيلندا. إذا كان العسل يحتوي على رحيق من أشجار مانوكا فقط ، فيمكن أن يطلق عليه عسل مانوكا أحادي الزهرة ويعتبر هذا النوع من أجود أنواع العسل.



الخصائص الفريدة لعسل المانوكا



لعسل مانوكا فوائد علاجية فريدة مدعومة بالبحث العلمي. لكن أكثرها أهمية أن له خصائص مضادة للجراثيم أقوى بكثير من أنواع العسل الخام الأخرى.



وترجع هذه التأثيرات المضادة للبكتيريا إلى المستويات العالية من مادة كيميائية تسمى ميثيل جليوكسال "MGO". 



ما هو المقياس الذي يتم به تصنيف عسل المانوكا؟



يوجد مقياس لتصنيف فاعلية عسل مانوكا. ويُطلق على هذا المقياس اسم UMF) (Unique Manuka Factor) ) وهو يرمز إلى عامل المانوكا الفريد.



حيث يعكس تصنيف UMF تركيز 3 مركبات مميزة موجودة في عسل المانوكا الأصلي وهذه المركبات " MGO مثيل جليكوكسال "و " DHA داي هيدروكسي اسيتون " و " ليبتوسبرين leptosperin " . 



يحتاج العسل إلى تصنيف UMF +10 كحد أدنى لكي يُعتبرعسل مانوكا قويًا بدرجة كافية ليكون علاجيًا . ومع ذلك فإن الأطباء والباحثين غير متأكدين مما إذا كان هذا التصنيف يعني أي شيء من وجهة نظر طبية



تعرف على جميع الفوائد المثبتة لعسل المانوكا.



ما هو عسل كانوكا؟



هو عسل مصنوع من زهور شجرة كانوكا. ولم يصبح عسل كانوكا لم يصبح موضوعًا للبحث إلا مؤخرًا. فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت حتى الآن بعض النتائج المدهشة والمثيرة. حتى أن عسل كانوكا قد تم الترحيب به باعتباره "العسل الفائق الجديد- " New super honey " وذلك نظرًا لصفاته العلاجية. ويظهر له نتائج واعدة بشكل خاص كعلاج موضعي لاضطرابات الجلد.



الفرق بين النوعين في علاج الجروح وأيهما أكثر فاعلية؟



إن الغرض الأكثر استخداما لكلا النوعين هو علاج الجروح لما لهما من خصائص مضادة للبكتيريا. لكن يشير بعض العلماء أن عسل الكانوكا يحتوي على مستويات من مثيل جليكوكسال MGO أعلى من عسل المانوكا. 



هذا يعني أن خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات يمكن أن تكون أقوى من عسل مانوكا.



ما هي الفوائد الخاصة بعسل الكانوكا؟



خصائص عسل كانوكا المضادة للميكروبات والالتهابات يمكن أن تجعله مفيدًا بشكل خاص في التئام الحروق والكدمات والجروح الأخرى. 



تشير الأبحاث إلى أن عسل كانوكا يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للتقرن الشعاعي- Actinic keratosis (وهو مرض جلدي شائع بين كبار السن يتميز بزيادة القشور الجلدية ويمكن أن تصبح هذه اللويحات المتقشرة على الجلد سرطانات الجلد).



أيضا وجدت دراسة حالة أجريت عام 2018 أن التطبيق الموضعي لعسل كانوكا كان قادرًا على شفاء تقرحات الجلد تمامًا. ليس ذلك فحسب بل كان العسل ألطف من العلاجات الأخرى. أيضا ساعد عسل كانوكا في تجنب الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.



الخصائص المضادة للفيروسات الخاصة بعسل كانوكا.



في عام 2019  وجدت تجربة أن التطبيقات الموضعية لعسل كانوكا كانت مفيدة في علاج قروح البرد أو الهربس . وكان عسل كانوكا بنفس فعالية أسيكلوفير (دواء مضاد للفيروسات شائع الاستخدام) . أيضا نجح عسل كانوكا أيضًا في علاج اضطرابات الجلد الأخرى مثل العد الوردي وحب الشباب .



كما هو الحال مع عسل Manuka يحرص العلماء على فهم كيفية استخدام عسل Kanuka في العلاج. لذلك أصبح موضع لدراسات عديدة تجرى الآن.



مانوكا مقابل عسل Kanukaمن نيوزيلندا



أيهما تشتري؟ عسل مانوكا أم كانوكا ؟



السعر والجودة:



أحد العوامل عند اتخاذ قرار بشأن شراء العسل هو السعر . عسل Kanuka أرخص بكثير من عسل مانوكا . ومع ذلك ، إذا كنت تفكر في شراء عسل kanuka فتذكر أنه لا يوجد اختبار "رسمي" يقيس خصائصه الخاصة مثل عامل المانوكا الفريد MUF. وعسل كانوكا ليس لديه نفس القواعد الصارمة مثل Manuka عندما يتعلق الأمر بوضع العلامات.



حيث أنه يجب أن تحمل جميع صادرات عسل مانوكا من نيوزيلندا إما تصنيف MGO أو UMF. تؤكد هذه التصنيفات أن معملًا مستقلًا معتمدًا قد اختبر العسل للتأكد من صحته. تقيس التصنيفات أشياء مختلفة قليلاً ، لكن كلاهما يظهر قوة المكونات النشطة في العسل. كلما ارتفع التصنيف زادت الخصائص المضادة للبكتيريا في العسل.



الطعم:



كلا هذين النوعين من العسل استثنائي للغاية ويقدمان أكثر بكثير من مجرد عسل غذائي. فعسل Manukaله نكهة ترابية غنية Earthy flavour في حين أن كانوكا له طعم زهري أخف قليلاً Silky floral taste.



الاستخدام لعمل ماسك للبشرة:



إذا كنت تفكر في صنع ماسك العسل الخاص بك فعليك التفكير في عسل كانوكا . وذلك لأنه خيار أرخص بكثير بالإضافة إلى نفس الخصائص. أما إذا كنت تفضل عسلًا تم اعتماده من قبل مختبر مستقل فاختر عسل مانوكا.



أيًا كان نوع العسل الذي تختاره ، تأكد دائمًا من أن عسلك يأتي من مصدر نيوزلاندي موثوق .



اقرأ أيضا :أنواع المناعة والفرق بين مناعة القطيع ومناعة اللقاح والمناعة الطبيعية



اقرأ أيضا : علاج القولون بالأعشاب”تعرف على دور البروبيوتك للوقاية من تهيجات القولون”


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات