دوانا دوانا

دواء ساكساجليبتين واهم الاسماء التجارية والاستخدام والتفاعلات الكيميائية

  • الرئيسية
  • دواء ساكساجليبتين واهم الاسماء التجارية والاستخدام والتفاعلات الكيميائية
دواء ساكساجليبتين واهم الاسماء التجارية والاستخدام والتفاعلات الكيميائية
دواء ساكساجليبتين واهم الاسماء التجارية والاستخدام والتفاعلات الكيميائية
  • بواسطة admin

  • منذ سنة

دواء ساكساجليبتين واهم الاسماء التجارية والاستخدام والتفاعلات الكيميائية


يعد دواء ساكساجليبتين  "saxagliptin" واحد من أفضل الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع 2. سنتعرف في هذا المقال على كيفية استخدام العقار، والأسماء التجارية، والتفاعلات الدوائية، والآثار الجانبية للأستخدام الخاطئ.



ما هو دواء ساكساجليبتين؟



يعد دواء ساكساجليبتين أحد المواد الفعالة الموجودة في علاج مرض السكرى من النوع 2، ويدخل العقار ضمن فئة مثبطات انزيم "dipeptidyl peptidase-4". لا يمكن استخدام العقار بدون ارشاد الطبيب، كما يمكن الانتظام على تناول الوجبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية للتحسين من فاعلية تأثير العقار على الجسم.



كيف يعمل دواء ساكساجليبتين؟



يعمل دواء ساكساجليبتين على تحفيز هرمون الانكريتين "incretin" الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. مما يساعد البنكرياس على افراز هرمون الانسولين، والتحسين من حالته.



الشكل الصيدلي لدواء ساكساجليبتين



يتواجد دواء ساكساجليبتين على هيئة أقراص تأخذ عن طريق الفم، يتراوح تركيزها بين 2.5 ملجم، و5 ملجم. يتم تناوله في الصباح مع أو بدون الطعام حسب ارشادات الطبيب المعالج.



الأسماء التجارية لدواء ساكساجليبتين






  1. اونجليزا 2.5 مجم 30 قرص "Onglyza".
  2. فورميجلبتين 5 ملجم 10 قرص "Formigliptin".
  3. جليبتين مكس 5\1000 ملجم 10 قرص "Gliptinmix".
  4. ساكسابتين 5 ملجم 30 قرص "Saxaptin".



طريقة تناول دواء ساكساجليبتين



  • يتسخدم دواء ساكساجليبتين بعد وصف الطبيب جرعة كل صباح بتركيز 2.5 ملجم أو 5 ملجم، للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 2. يعمل على السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المريض، مما يساعد على منع الاصابة بتليف الكبد، والأزمات القلبية، والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.
  • يجب الإلتزام بتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية لتحسين الحالة الصحية للمريض، ومساعدة العقار على التأثير بفاعلية أكبر فى السيطرة على مستوى السكر في الجسم. كما يمكن تناول العقار مع أو بدون الطعام.



متى تبدأ فعالية دواء ساكساجليبتين ؟



لعقار ساكساجليبتين تأثير سريع وفعال على جسم مريض داء السكري، فهو يعمل على ضبط معدلات السكر في دم المريض سريعاً لاستقرار حالته. تقدر فترة ذروة تأثير العقار في الدم من 2 ساعة الى 4 ساعات. يتراوح عمر النصف من 2.5 ساعة إلى 3 ساعات.



الالتزام الدوائي لعقار ساكساجليبتين



يُنصح بضرورة التزام المريض بتناول الجرعات المحددة له من الطبيب المعالج في الوقت المقرر لعدم التأثر بمستويات السكر داخل الجسم. وبالتالي، يضمن العقار للمريض عدم الدخول في مضاعفات المرض وتحسين نمط الحياة لدى مرضى السكري.



ماذا يحدث في حالة عدم الالتزام الدوائي؟



يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى استمرار ارتفاع سكر الدم الأمر الذي بدوره يعجل من ظهور المضاعفات الخطيرة للمرض والتأثير على جودة حياة مريض السكري.



فقد يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي تقييد تدفق الدم.و يمكن أن تتأثر العديد من الأعضاء خاصة ما يلي:



الدماغ: تزداد نسبة حدوث السكتات الدماغية



العيون: تزيد سرعة حدوث اعتلال الشبكية السكري مما يسبب العمى



القلب: تزداد احتمالية حدوث الذبحات الصدرية بسبب ضيق الشريان التاجي.



الكلى : اعتلال الكلية السكري يعتبر من اخطر المضاعفات الناتجة عن عدم الالتزام الدوائي  مما يسبب مرض الكلى المزمن



الأعصاب: عدم الالتزام الدوائي يسرع من حدوث اعتلال الأعصاب السكري مما يؤدي إلى انخفاض الإحساس في القدمين



وقد تحمي نفسك من كل هذه المضاعفات أو من سرعتها على الأقل بمجرد التزامك الدوائي بها.لذلك أصبح الالتزام الدوائي نداء عالمي.



أهم الاحتياطات اللازم مراعاتها



  • عدم تناول العقار بدون استشارة الطبيب المعالج لعدم الإصابة بالحساسية المفرطة، أو الوذمة الوعائية ، أو حالات تقشر الجلد.
  • يجب مراقبة الحالة الصحية للمريض والتوقف عن تلقيه العقار في حالة ظهور مشاكل التهاب البنكرياس.
  • قد يؤدى التناول المتزامن للعقار إلى زيادة نقص السكر في الدم.
  • التوقف عن تعاطى المواد المخدرة والكحوليات إذا كنت تستخدم عقار ساكساجليبتين حتى لا تتعرض لخطر الإنخفاض الحاد لمستوى السكر فى الدم.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان هناك حساسية من تناول المادة الفعالة قبل الاستخدام حتى لا يتعرض المريض لأعراض الاستخدام السيئ للعقار.
  • يحفظ دواء ساكساجليبتين تحت درجة حرارة الغرفة بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، ويحفظ بعيداً عن مصادر الضوء والرطوبة.
  • لا يصرح باستخدامه للأشخاص أقل من 18 عام.



التفاعلات الدوائية لعقار ساكساجليبتين



قد يغير عقار ساكساجليبتين من عمل العقاقير الأخرى التي يتناولها مريض السكرى، أو تؤدى إلى الاصابة بآثار جانبية أو خطيرة لتناول هذه العقاقير مع بعضها. لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لدراسة الحالة الصحية للمريض ووصف العقاقير التى يمكن للمريض تناولها مع ساكساجليبتين.



يجب الانتباه إلى مخاطر تنفاعل دواء ساكساجليبتين مع المواد التالية:



أباميتابير "abametapir": يحفز من تأثير عقار ساكساجليبتين بواسطة التأثير على التمثيل الغذائي للكبد والأمعاء. يحذر تناول الأدوية البديلة عند استخدام هذا العقار أو الأدوية التي تحتوى على ركائز CYP3A4. 



أبالوتاميد "apalutamide": يقلل من مستوى تأثير الساكساجليبتين على الجسم من خلال التأثير على التمثيل الغذائي للكبد والأمعاء. يحذر تناوله مع الأدوية البديلة. يعمل كمحفز قوي لركائز CYP3A4. 



الكلورامفينيكول "chloramphenicol": يحفز مستوى الساكساجليبتين في الدم من خلال التأثير على التمثيل الغذائي للكبد والأمعاء. يجب تجنب استخدام الأدوية البديلة مع هذا العقار.



كوبيسستات "cobicistat": يزيد من تأثير saxagliptin في الدم من خلال التأثير على التمثيل الغذائي للكبد والأمعاء. يجب تجنب استخدام الأدوية البديلة مع هذا العقار.



أردافيتينيب "erdafitinib": يحفز من مستوى saxagliptin في الدم عن طريق ناقل تدفق البروتين (MDR1). تجنب استخدام الأدوية البديلة مع هذا العقار، وفر حالة الضرورة القصوى يمكن تناوله قبل أو بعد  ركائز P-gp  بمدة 6 ساعات على الأقل.



ينصح بمراقبة التأثير المحتمل لهذه المواد مع دواء ساكساجليبتين:



البيجلوتيد "albiglutide": يحدث تآزر ديناميكي في التأثير الدوائي بين هذا العقار وساكساجليبتين. يجب مراقبة الحالة عند الاستخدام المتزامن لهذا العقار حتى لا يؤدي تأثيره السلبي إلى زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم. 



أريبيبرازول "aripiprazole": يحدث تآزر ديناميكي دوائي بين كلا العقارين مما يحتم مراقبة مستوى الجلوكوز عند الاستخدام المتزامن حتى لا يتسبب في حدوث خطر الإصابة بنقص السكر في الدم. 



أسينابين "asenapine": يحدث تآزر ديناميكي في التأثير الدوائي بين هذا العقار وساكساجليبتين. يجب مراقبة الحالة عند الاستخدام المتزامن حتى لا يؤدى إلى خطر عدم التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.



أتازانافير "atazanavir": يحفز من مستوى ساكساجليبتين في الدم من خلال التأثير على التمثيل الغذائي للكبد والأمعاء. يمكن تناوله مع أدوية أخرى من خلال تقلل جرعة saxagliptin إلى 2.5 ملجم مع تناولها مع مثبطات CYP3A4.



بينازيبريل "benazepril": يزيد هذا العقار من سمية عقار "saxagliptin" بواسطة آلية تفاعل غير محددة، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالوذمة الوعائية.



الاثار الجانبية لدواء ساكساجليبتين



قد يؤدى الاستخدام السييء لعقار saxagliptin إلى خلل فى التحكم في مستوى السكر في دم المريض بالارتفاع أو الانخفاض، مما ينتج عنه العديد من المشكلات الخطيرة التى تؤثر على صحة مريض السكري. قد تظهر الاعراض الجانبية للعقار كالآتي:



  •  آلام المفاصل
  • تقرحات الجلد غير العادية
  • فشل القلب
  • ضيق التنفس
  • تورم الكاحلين / القدمين
  • الارهاق الشديد
  • زيادة غير عادية / مفاجئة في الوزن



هل دواء ساكساجليبتين آمن على الحوامل والمرضعات؟



حالات الحمل



  • لا يوجد أبحاث ودراسات حتى الآن تأكد على أنه لا يوجد ترابط بين أستخدام دواء ساكساجليبتين وحدوث حالات الإجهاض او تشوه الأجنه.
  • في حالة الاستخدام السئ للعقار قد يؤدى إلى إصابة الأم بالحماض الكيتوني السكري، أو تسمم الحمل، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض التلقائي، أو حدوث مضاعفات خطيرة عند الولادة. يمكن أيضًا أن يؤدي إلى خطر الإصابة بتشوهات الأجنة.



حالات الرضاعة



  •  لا يوجد دراسات تأكد من وجود عقار ساكساجليبتين في لبن الأم، أو تأثيره الضار على الرضاعة الطبيعية، أو إنتاج الحليب.
  • يجب مراقبة مستوى الجلوكوز باستمرار للتأكد من عدم وجود أى مضاعفات تضر بصحة الأم أو الطفل. في حالة ظهور أى أعراض سلبية يجب التوجه إلى أقرب مستشفى أو زيارة الطبيب المعالج لتشخيص الحالة والسيطرة عليها.



ماذا تفعل في حالة نسيان الجرعة أو تناولت جرعة زائدة؟



  • في حالة تناول المريض جرعة زائدة من الدواء وظهرت عليه أعراض مثل الإغماء أو صعوبة التنفس، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى لإسعاف المريض قبل أن تزداد خطورة الحالة.
  • يمكن تناول الجرعة في حالة النسيان حينما تذكرها، إلا فى حالة تذكرها فى توقيت قريب من موعد الجرعة الثانية حتى لا يستقبل الجسم جرعة زائدة من العقار مما يؤدى إلى أعراض خطيرة تضر بصحة المريض.



هل يوجد تحاليل لمتابعة دواء ساكساجليبتين ؟



  • يجب عمل التحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود مشكلات فشل القلب، أو تليف الكلى أو الكبد، أو وجود التهاب في البنكرياس، و اختبار الحساسية. 
  • يتم عرض التحاليل والسجل الطبي للمريض على الطبيب حتى يتمكن من تشخيص الحالة بشكل صحيح قبل وصف الطبيب، لتفادي إصابة المريض بأحد المخاطر الصحية نتيجة الاستخدام السئ للعقار. 



اقرأ أيضا : علاج مرض السكري تعرف على أحدث الأدوية


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات