دوانا دوانا

دواء داباجليفلوزين واهم العلامات التجارية وأسماء التفاعلات الكيميائية الأخرى

  • الرئيسية
  • دواء داباجليفلوزين واهم العلامات التجارية وأسماء التفاعلات الكيميائية الأخرى
دواء داباجليفلوزين واهم العلامات التجارية وأسماء التفاعلات الكيميائية الأخرى
دواء داباجليفلوزين واهم العلامات التجارية وأسماء التفاعلات الكيميائية الأخرى
  • بواسطة admin

  • منذ سنة

دواء داباجليفلوزين واهم العلامات التجارية وأسماء التفاعلات الكيميائية الأخرى


دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" من أهم العقاقير المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع 2. يتناول المقال أهم عناصر التعريف بالدواء، وطريقة الاستخدام، والتفاعلات الدوائية مع المواد الفعالة الأخرى، وأهم الاحتياطات الواجب مراعاتها عند الاستخدام المتزامن للعقار.



ما هو دواء داباجليفلوزين؟



يعد دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" أحد أفضل الأدوية المستخدمة في التحكم في مرض السكرى من النوع 2 (T2DM). يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم بجانب النظام الغذائي الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم.



كيف يعمل دواء داباجليفلوزين؟



يعمل كمثبط ناقل للجلوكوز الانتقائي للصوديوم (SGLT2) الموجود في الأنابيب الكلوية القريبة، والمسؤول عن تقليل امتصاص الجلوكوز المرشح من التجويف الأنبوبي. 



يخفض من عتبة الكلوي للجلوكوز، ويزيد من إفراز الجلوكوز في البول. كما يقلل من إعادة امتصاص الصوديوم ويحفز إيصاله إلى النبيبات البعيدة. قد يؤثر العقار أيضاً على العديد من الوظائف الفسيولوجية للجسم، مثل (خفض الحمل السابق واللاحق للقلب- وتقليل النشاط الودي).



الشكل الصيدلي لدواء داباجليفلوزين



يتوافر دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" في هيئة أقراص يتراوح تركيزها بين 5 ملجم، و10 ملجم. يتناولها مرضى السكرى من البالغين ويحذر استخدامها من قبل الأطفال. غالباً ما يتم تناول جرعة واحدة منها صباحاً، وذلك بعد إرشاد الطبيب المعالج. 



الأسماء التجارية لدواء داباجليفلوزين











  1. فورسيجا 5 مجم و 10 مجم 28 قرص
  2. زيجدو 5/1000 و10/1000 مجم 56 قرص



طريقة تناول دواء داباجليفلوزين



يتم تناول دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" مرة واحدة يومياً كل صباح أو حسب أرشادات الطبيب المعالج، يتناولها المريض في هيئة اقراص تركيزها 5 ملجم أو 10 ملغ. ينصح باتباع نظام غذائي صحي سليم وممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية للتحسين من مستوى تأثير العقار في الجسم، للتحكم في نسبة السكر في الدم.



متى تبدأ فعالية دواء داباجليفلوزين؟



يتميز دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" بفاعليته السريعة في الجسم، حيث تصل وقت ذروة البلازما في الصيام إلى ساعتين؛ وتصل إلى ثلاث ساعات عند تناول وجبة غنية بالدهون.



تقلل الاطعمة الغنية بالدهون من ذروة تركيز البلازما في الجسم بنسبة قد تصل إلى 50%، ويقدر استيعاب التوافر البيولوجي للعقار بنسبة 78%. يصل عمر النصف إلى 13 ساعة.



الالتزام الدوائي لعقار داباجليفلوزين



يُنصح بضرورة التزام المريض بتناول الجرعات المحددة له من الطبيب المعالج في الوقت المقرر لعدم التأثر بمستويات السكر داخل الجسم. وبالتالي، يضمن العقار للمريض عدم الدخول في مضاعفات المرض وتحسين نمط الحياة لدى مرضى السكري.



ماذا يحدث في حالة عدم الالتزام الدوائي؟



يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى استمرار ارتفاع سكر الدم الأمر الذي بدوره يعجل من ظهور المضاعفات الخطيرة للمرض والتأثير على جودة حياة مريض السكري.



فقد يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي تقييد تدفق الدم.و يمكن أن تتأثر العديد من الأعضاء خاصة ما يلي:



الدماغ: تزداد نسبة حدوث السكتات الدماغية



العيون: تزيد سرعة حدوث اعتلال الشبكية السكري مما يسبب العمى



القلب: تزداد احتمالية حدوث الذبحات الصدرية بسبب ضيق الشريان التاجي.



الكلى : اعتلال الكلية السكري يعتبر من اخطر المضاعفات الناتجة عن عدم الالتزام الدوائي  مما يسبب مرض الكلى المزمن



الأعصاب: عدم الالتزام الدوائي يسرع من حدوث اعتلال الأعصاب السكري مما يؤدي إلى انخفاض الإحساس في القدمين



وقد تحمي نفسك من كل هذه المضاعفات أو من سرعتها على الأقل بمجرد التزامك الدوائي بها.لذلك أصبح الالتزام الدوائي نداء عالمي.



أهم الاحتياطات اللازم مراعاتها



يحذر استخدام دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" في حالة فرط الحساسية الخطيرة، والوذمة الوعائية، والالتهابات الفطرية للأعضاء التناسلية، ومع مرضى غسيل الكلى.



يمنع استخدام العقار في حالة التهابات المسالك البولية الخطيرة، و الإنتان البولي، والتهاب الحويضة، والتهاب الكلية.



احذر تناول جرعتين متقاربتين من العقار حتى لا يتسبب ذلك باصابة المريض بآثار جانبية للمريض قد تؤدى بحياته.



لا تشارك هذا الدواء مع أى شخص لا يخضع لنفس التشخيص الطبي ويحتاج إلى العلاج من نفس العقار.



يحفظ دواء داباجليفلوزين في درجة حرارة الغرفة بعيداً الضوء والرطوبة، وبعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.



يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعانى من احد الاعراض التالية (أمراض فشل الكلى- الجفاف- انخفاض ضغط الدم- تاريخ عدوى الخميرة في المهبل أو القضيب) قبل استخدام دواء داباجليفلوزين حتى لا يؤثر بالسلب على صحة المريض. 



يحذر من تعاطى الكحول مع تناول هذا العقار حتى لا يؤدى إلى انخفاض السكر في الدم.



التفاعلات الدوائية لعقار داباجليفلوزين



لا يمكن تناول دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" مباشرة قبل اطلاع الطبيب على التاريخ الطبي للمريض لتفادى حدوث اى تفاعلات خطيرة بين العقار والمواد الفعالة الاخرى مثل:



كلوربروباميد "chlorpropamide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يجب مراقبة استخدامه مع "dapagliflozin" لتجنب نقص السكر في الدم.



دولاجلوتيد "dulaglutide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. قد يحتاج المريض إلى تعديل الجرعة عند استخدام العوامل المضادة لمرض السكر أو عند ايقافها. 



غليميبيريد "glimepiride": يعزز كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يجب مراقبة استخدامه مع "dapagliflozin" لتجنب نقص السكر في الدم.



غليبيزيد "glipizide": يعزز كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يجب مراقبة استخدامه مع "dapagliflozin" لتجنب نقص السكر في الدم.



غليبوريد "glyburide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يجب مراقبة استخدامه مع "dapagliflozin" لتجنب نقص السكر في الدم.



الاثار الجانبية لدواء داباجليفلوزين



يستخدم دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" لعلاج مرضي السكر من النوع 2 لضبط مستوى السكر في الدم لعدم حدوث اى مضاعفات أخرى تضر بصحة المريض. يجب التوقف عن تناول دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" عند ظهور أى من الأعراض التالية:



الالتهابات الفطرية التناسلية للإناث.



الالتهابات الفطرية التناسلية الذكرية.



عدوى المسالك البولية.



زيادة التبول.



عدم الراحة عند التبول.



الإنتان البولي والتهاب الحويضة والكلية.



التهاب البلعوم الأنفي.



الانفلونزا.



آلام الظهر.



الغثيان.



عسر شحميات الدم.



الإمساك.



ألم الأطراف.



فرط الحساسية.



مشكلات الكلى.



التهاب اللفافة الناخر في العجان.



نقص سكر الدم.



هل دواء داباجليفلوزين آمن على الحوامل والمرضعات؟



حالات الحمل



يحذر استخدام دواء داباجليفلوزين "dapagliflozin" في الثلثين الثاني والثالث من فترة الحمل، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث آثار سلبية على الكلى تضر بصحة الام.



قد يسبب العقار توسع سلبي في الحوض الكلوي والنبيبات عند الام.



في حالة عدم التحكم في مستوى السكر لدى الام قد يتسبب العقار في حدوث حالات اجهاض تلقائي، أو مضاعفات الولادة، أو تشوهات خلقية رئيسية للجنين.



يعزز سوء التحكم في مستوى السكر من مخاطر إصابة الأم الحماض الكيتوني السكري، أو تسمم الحمل، أو الولادة المبكرة ، أو ولادة أجنة ميتة. 



حالات الرضاعة



لا يوجد دليل على وجود العقار في لبن الأم، ولكن لا ينصح بوصف العقار للأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية.



يجب التوقف عن تناول العقار في حالة ظهور أى أعراض جانبية تضر بصحة الأم أو الرضيع وزيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتقرير الحالة.



ماذا تفعل في حالة نسيان الجرعة أو تناولت جرعة زائدة؟



في حالة تناول جرعة زائدة من العقار وظهرت أعراض المرض مثل الإغماء أو صعوبة التنفس ينصح بالذهاب الى المستشفى أو زيارة الطبيب المعالج تشخيص الحالة وإسعاف المريض. 



حين تذكر الجرعة المنسية في اى وقت يمكن تناولها. لكن يحذر تناولها قرب من موعد الجرعة الثانية حتى لا يتسبب في استقبال الجسم لجرعة زائدة من العقار، ينتج عنها أضرار صحية وخيمة للمريض. 



هل يوجد تحاليل لمتابعة دواء داباجليفلوزين ؟



يجب عمل التحاليل والفحوصات الدورية للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض وعدم إصابته بأى أضرار صحية نتيجة استخدام العقار.



مراقبة وفحص مستوى السكر في الدم بشكل دائم مع الاستخدام المتزامن للعقار للتأكد من قدرة الدواء على التحكم في ضبط مستوى السكر في الدم. 



اقرأ أيضا :القدم السكري: من أهم مضاعفات مرض السكري


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات