دوانا دوانا

دواء إمباغليفلوزين (جارديانس ) المستخدم في علاج مرض السكري

  • الرئيسية
  • دواء إمباغليفلوزين (جارديانس ) المستخدم في علاج مرض السكري
دواء إمباغليفلوزين (جارديانس ) المستخدم في علاج مرض السكري
دواء إمباغليفلوزين (جارديانس ) المستخدم في علاج مرض السكري
  • بواسطة admin

  • منذ سنة

دواء إمباغليفلوزين (جارديانس ) المستخدم في علاج مرض السكري


يعد دواء إمباغليفلوزين "empagliflozin" أحد العائلة الدوائية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع 2. للعقار طرق معينة للتناول وهيئة دوائية وأثار جانبية قد تحدث للمريض في حالة الاستخدام السيء لعقار، سنتعرف عليها خلال المقال.



ما هو دواء إمباغليفلوزين (جارديانس)؟



هو واحد من الادوية المخصصة لعلاج مرض السكرى من النوع 2. يتناوله المرضي من الكبار للتحكم في مستوى السكر في الدم. قد يتبع نظام يومي معين في حالة الاستخدام المستمر لجارديانس مثل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأغذية الصحية.



كيف يعمل دواء إمباغليفلوزين (جارديانس)؟



يعمل "empagliflozin" كمثبط ناقل الجلوكوز الانتقائي للصوديوم (SGLT2) في الأنابيب الكلوية القريبة. يساعد على تقليل إعادة امتصاص الجلوكوز المرشح من التجويف الأنبوبي وتقليل عتبة الكلوي للجلوكوز مما يزيد من إفراز مادة الجلوكوز في البول.



كما يزيد العقار من إيصال الصوديوم إلى النبيبات البعيدة، التى قد تؤثر على بعض الوظائف الفسيولوجية، مثل (خفض الحمل السابق واللاحق للقلب- تقليل النشاط الودي).



الشكل الصيدلي لدواء إمباغليفلوزين (جارديانس)



يتوافر دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" في الصيدليات على هيئة اقراص بتركيز 10 مجم، و25 ملجم، يتناوله مريض السكري في جرعة محددة يقررها الطبيب المعالج. يوصف العقار للمرضى الكبار من البالغين ويحذر من وصفه للأطفال أو الكبار في عمر الشيخوخة.



الأسماء التجارية لدواء إمباغليفلوزين (جارديانس)






  1. امباجليفورم 12.5/500مجم 30 قرص "Empagliform". 
  2. ميليتوفيكس ميت 12.5/500مجم 30 قرص "Mellitofix met".
  3. جارديانس 10 مجم 30 قرص "Jardiance".
  4. امباكيرل 10/5مجم 10 أقراص "Empacyrl".
  5. جليمباكير 10 مجم 30 قرص "Glimpacare".



طريقة تناول دواء إمباغليفلوزين (جارديانس)



يستخدم دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" من قبل المرضى البالغين مره واحده أو أكثر يومياً حسب ارشادات الطبيب. يتناول المريض قرص 10 ملجم قبل وجبة الإفطار يومياً، وفي حالة تطور الحالة يتناول المريض 30 ملجم حسب وصف الطبيب.



في حالة الاستخدام المستمر للعقار يفضل اتباع حمية غذائية معينة وتناول الوجبات الصحية، كما يفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية للتحسين من فاعلية العقار في الجسم.



متى تبدأ فعالية دواء إمباغليفلوزين (جارديانس)؟



يتميز دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" بسرعة تأثيره على الجسم، حيث تصل وقت ذروة البلازما إلى ساعة ونص، ويقدر نصف العمر ب 12.5 ساعة. يتوزع العقار بنسبة 86% في البروتين، و37% في تقسيم خلايا الدم الحمراء.



الالتزام الدوائي لعقار إمباغليفلوزين (جارديانس)



يُنصح بضرورة التزام المريض بتناول الجرعات المحددة له من الطبيب المعالج في الوقت المقرر لعدم التأثر بمستويات السكر داخل الجسم. وبالتالي، يضمن العقار للمريض عدم الدخول في مضاعفات المرض وتحسين نمط الحياة لدى مرضى السكري.



ماذا يحدث في حالة عدم الالتزام الدوائي؟



يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى استمرار ارتفاع سكر الدم الأمر الذي بدوره يعجل من ظهور المضاعفات الخطيرة للمرض والتأثير على جودة حياة مريض السكري.



فقد يؤدي عدم الالتزام الدوائي إلى تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي تقييد تدفق الدم.و يمكن أن تتأثر العديد من الأعضاء خاصة ما يلي:



الدماغ: تزداد نسبة حدوث السكتات الدماغية



العيون: تزيد سرعة حدوث اعتلال الشبكية السكري مما يسبب العمى



القلب: تزداد احتمالية حدوث الذبحات الصدرية بسبب ضيق الشريان التاجي.



الكلى: اعتلال الكلية السكري يعتبر من اخطر المضاعفات الناتجة عن عدم الالتزام الدوائي  مما يسبب مرض الكلى المزمن



الأعصاب: عدم الالتزام الدوائي يسرع من حدوث اعتلال الأعصاب السكري مما يؤدي إلى انخفاض الإحساس في القدمين



وقد تحمي نفسك من كل هذه المضاعفات أو من سرعتها على الأقل بمجرد التزامك الدوائي بها.لذلك أصبح الالتزام الدوائي نداء عالمي.



أهم الاحتياطات اللازم مراعاتها مع استخدام جارديانس



يحذر استخدام العقار من قبل مرضى الحساسية المفرطة، والوذمة الوعائية، مرضى غسيل الكلى، والذين يعانون من خطر الطسور المتعددة للعظام.



لا يمكن استخدامه من قبل كبار السن أو مرضى القصور الكلوى المعتدل لأنه يزيد من الكرياتينين في الدم ويقلل من معدل الترشيح الكبيبي.



قد يسبب العقار حالات  التهابات فطرية للأعضاء التناسلية.



يؤدى العقار إلى حدوث أخطار صحية عند استخدامه في الحالات التالية: (نقص حجم الدم عن معدله الطبيعي في الجسم- فشل القلب- القصور الكلوي المزمن). يزيد خطر استخدامه مع الادوية الاخرى مثل: مدرات البول، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.



يستخدم جارديانس من قبل المرضى البالغين بعد استشارة الطبيب المعالج. لا يمكن استخدامه من قبل الاطفال تحت سن 18 سنة لأنه لم يثبت سلامة فعاليته على الاطفال حتى الآن. يحذر تناوله من قبل كبار السن أو من هم في عمر الشيخوخة دون الرجوع إلى الطبيب المعالج حتى لا يتعرضون لمخاطر التفاعلات الضارة للعقار مثل الاصابة بعدوى المسالك البولية.



يخزن دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" في 25 درجة مئوية، يمكن اصطحابه في الرحلات في درجة حرارة من 15 إلى 30 درجة مئوية. تحفظ بعيداً عن الضوء والرطوبة، وبعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.



التفاعلات الدوائية لعقار إمباغليفلوزين (جارديانس)



قد تتسبب تناول الادوية الاخرى عند استخدامها مع دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" إلى حدوث العديد من التفاعلات الدوائية الضارة التى تزيد من خطر إصابة المريض بالآثار الجانبية الوخيمة للعقار. لذلك يجب الانتباه إلى المواد التالية عند تناول هذا العقار.



أميلوريد "amiloride": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يؤدي التناول المتزامن لعقار "empagliflozin" مع مدرات البول إلى زيادة كمية البول وتكرار الفراغات، الشئ الذي قد يؤدى إلى تعزيز احتمالية نضوب الحجم.



بندروفلوميثيازيد "bendroflumethiazide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يؤدي التناول المتزامن لعقار "empagliflozin" مع مدرات البول إلى زيادة كمية البول وتكرار الفراغات، الشئ الذي قد يؤدى إلى تعزيز احتمالية نضوب الحجم.



بوميتانيد "bumetanide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يؤدي التناول المتزامن لعقار "empagliflozin" مع مدرات البول إلى زيادة كمية البول وتكرار الفراغات، الشئ الذي قد يؤدى إلى تعزيز احتمالية نضوب الحجم.



كلوروثيازيد "chlorothiazide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. يؤدي التناول المتزامن لعقار "empagliflozin" مع مدرات البول إلى زيادة كمية البول وتكرار الفراغات، الشئ الذي قد يؤدى إلى تعزيز احتمالية نضوب الحجم.



كلوربروباميد "chlorpropamide": يزيد كلا العقارين من تأثيرات الآخر بواسطة التآزر الديناميكي الدوائي. عند تناوله مع مثبطات (SGLT2) يجب تناول جرعة قليلة من الإنسولين لتجنب خطر نقص مستوى السكر في الدم.



الاثار الجانبية لدواء إمباغليفلوزين (جارديانس)



دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" يتناوله مرضي السكر من البالغين من النوع 2 للتحكم وضبط مستوى السكر في الدم. يحذر من استخدامه مع الأطفال أو كبار السن أو مرضى بعض الامراض التى تم ذكرها مسبقاً حتى لا يتعرض المريض لخطر الإصابة بالآثار الجانبية التالية:



عدوى المسالك البولية.



الالتهابات الفطرية التناسلية للإناث.



عدوى الجهاز التنفسي العلوي.



زيادة التبول.



عسر شحميات الدم.



الالتهابات الفطرية التناسلية للذكور.



آلام المفاصل.



الغثيان.



مشكلات نضوب الحجم مثل: (انخفاض ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم الانقباضي، انخفاض ضغط الدم الانتصابي، الجفاف، نقص مستوى حجم الدم، الإغماء)



زيادة التبول (وخاصة أثناء الليل)



الحماض الكيتوني.



الإنتان البولي والتهاب الحويضة والكلية.



التهاب اللفافة الناخر في العجان (غرغرينا فورنييه).



الوذمة الوعائية.



تفاعلات الجلد الضارة.



هل دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) آمن على الحوامل والمرضعات؟



حالات الحمل



لا يستخدم دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) "empagliflozin" في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، لتفادي خطر حدوث أى أضرار سلبية تضر بصحة الأم.



يسبب إمباغليفلوزين عند فقد السيطرة على التحكم في مستوى السكر لدى الأم مشكلات الإجهاض التلقائي، وتشوهات الاجنة الخلقية، ومضاعفات الولادة.



يتسبب أيضاً في إصابت الأم الحماض الكيتوني السكري، والولادة المبكرة، وتسمم الحمل، وولادة الأجنة الميتة. 



حالات الرضاعة



لم يثبت حتى الآن وجود "empagliflozin" في لبن الأم، ولكن لا ينصح بتناول العقار أثناء الرضاعة الطبيعية بدون استشارة الطبيب؛ لعدم إصابة الرضيع بخطر تطور الكلى البشرية في العامين الأولين من العمر.



يجب التوقف عن تناول العقار في حالة ظهور أى أعراض جانبية، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث ضرر على صحة الأم أو الرضيع، وسرعة استشارة الطبيب لتشخيص الحالة قبل تفاقم حدة الضرر.



ماذا تفعل في حالة نسيان الجرعة أو تناولت جرعة زائدة؟



في حالة تناول جرعة زائدة من العقار، وبدت أعراض المرض تظهر على المريض مثل (الإغماء أو صعوبة التنفس)، يجب الذهاب الى اقرب مركز طبي لإسعافه. 



يمكن تناول الجرعة المنسية حين تذكرها. أما في حالة تذكرها قرب موعد الجرعة الثانية فينصح بعدم تناولها حتى لا يتسبب الجمع بين الجرعتين في انخفاض حاد لمستوى السكر في الدم.



هل يوجد تحاليل لمتابعة دواء إمباغليفلوزين (جارديانس) ؟



عمل الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة المريض واستقرار الحالة، وعدم تسبب العقار له بأى أضرار صحية. 



المراقبة مستوى السكر لدى المريض بشكل دائم في حالة التناول المستمر للعقار أو الاستخدام المتزامن مع الادوية الاخرى. للتأكد من قدرة الدواء على التحكم في مستوى السكر في الدم، وعدم وجود أى تفاعلات سلبية للعقاقير تضر بصحة المريض.



اقرأ أيضا : القدم السكري: من أهم مضاعفات مرض السكري



شاهد أيضا : أهم المعلومات عن مرض السكري


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات

Jason Fryar خط

Jason Fryar

18 يونيو, 2023

It is with sad regret we are shutting down. We have made all our leads available for a one time fee on DataList2023.com Regards, Jason

Billie Selleck

Billie Selleck

22 نوفمبر, 2023

Hi, dawanaa.com is only listed in a 8/10,000+ Directories We have a black friday deal going on at the moment to get your website listed in all 10k+ for $19.95 Visit us on DirectoryBump.com

Lisa Cooper

Lisa Cooper

10 يناير, 2024

Hello, MarketGirl.biz has made available our Google Maps Database for everyone. I am shutting down the company to spend more time with my family. I wish you a prosperous new year! Lisa Cooper MarketGirl.biz

Louis Stafford

Louis Stafford

19 يناير, 2024

Hi The world’s first and only natural proprietary, patent-pending formula, that when combined with coffee, can increase both the speed and efficiency of metabolism. While instantly boosting your health, energy and well-being at the same time. There’s never been anything even close to Java Burn ever attempted. As myself, my team, my entire family… And tens of thousands of everyday women and men can attest… Electrifying your metabolism… Enjoying incredible all-day-energy… And improving your health… Could not be any simpler, easier or more automatic… Just enjoy your morning coffee with an instantly dissolvable, tasteless packet of Java Burn… Find out more from: https://bit.ly/3SoVtso Regards JavaBurn

Roberto Maggard

Roberto Maggard

29 يناير, 2024

Hey! Come test out our beta project LeadsFly.biz and come get your free business leads. Regards, Roberto

Shelley Mazure

Shelley Mazure

01 فبراير, 2024

Hi dawanaa We are proud to present our new website for all your B2B and B2C data and advertising needs. https://dawanaa.marketingfriend.biz We offer a large range of products and to assist you in getting ahead this new yeah with better advertising and reaching more clients in your specific niche. Our products include all of the following: We provide a free live search on site so you can see the amount and type of data we provide. Pre-compiled B2B and B2C data sets with all the necessary fields\columns included to assist you reach your clients. If we do not currently have the data you are looking for we are also willing to assist with custom data collection. Mail servers setup for you able to send over a million mails per day or as per your specifications. “Stopping advertising to save money is like stopping your watch to save time.” Henry Ford. https://dawanaa.marketingfriend.biz Regards, MarketingFriend.biz

Winifred Tompkins

Winifred Tompkins

07 فبراير, 2024

Hi, LeadsFly is a lead provider for companies all over the world. We provide high quality fresh leads for all business types, we are collecting new leads for all interested parties daily. Leave us a request or check out the data we have on hand for instant delivery. Visit us here: http://dawanaa.leadsfly.biz

Neville Rosenstengel

Neville Rosenstengel

29 فبراير, 2024

Hi dawanaa.com We noticed your website dawanaa.com is only listed in 12 out of 2500 directories. This has a severe impact on your online global presence. You can get listed in all 2500 directories for a once off fee of $99 Come visit us on https://dawanaa.companyregistar.org/dawanaa.com