دوانا دوانا

دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي في 2024"

  • الرئيسية
  • دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي في 2024"
دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي في 2024"
دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي في 2024"
  • بواسطة admin

  • منذ شهر

دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي في 2024"

تعرف على أحدث مضاد حيوي في 2024

في ابريل عام 2024 تم الكشف عن دواء زيتيرا Zevtera من عائلة سيفالوسبورين"الجيل الخامس" لعلاج أغلم العدوى المستعصية على المضادات الحيوية الأخرى. في هذا المقال ستتعرف على دواء زيتيرا Zevtera "أحدث مضاد حيوي" دواعي الاستعمال والجرعات وكذلك الآثار الجانبية.

ما هي استخدامات دواء زيتيرا Zevtera؟

دواء زيتيرا Zevtera هو مضاد حيوي من السيفالوسبورين يأتي في صورة فيال يحتوي على مسحوق قابل للحل يستخدم عن طريق الحقن يمكن استخدامه لعلاج الآتي:

·       -عدوى مجرى الدم بالمكورات العنقودية (تجرثم الدم) (SAB) Staphylococcus aureus bloodstream infections لدى البالغين، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من التهاب الشغاف المعدي في الجانب الأيمن

·      - الالتهابات البكتيرية الحادة في الجلد وبنية الجلد (ABSSSI) Acute bacterial skin and skin structure infections عند البالغين

·      - الالتهاب الرئوي البكتيري المكتسب من المجتمع (CABP) Community-acquired bacterial pneumonia لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر وما فوق.

ما هي آلية عمل دواء زيتيرا Zevtera؟

دواء زيتيرا Zevtera يحتوي على المادة الفعالة سيفتوبيبرول" ceftobiprole" التي تقتل البكتيريا عن طريق تثبيط تكوين جدار الخلية البكتيرية. ويقوم بذلك عن طريق الارتباط ببعض البروتينات في اللية البكتيرية ومنع نشاط الإنزيم الضروري لتشكيل طبقة الببتيدوغليكان في جدار الخلية البكتيرية.

ولتقليل خطر المقاومة والحفاظ على فعالية المضادات الحيوية، يجب استخدام Zevtera فقط لعلاج أو الوقاية من العدوى التي ثبت أو يشتبه بقوة أنها ناجمة عن البكتيريا.

ما هي جرعة دواء زيتيرا Zevtera المعتادة؟

تعتمد الجرعة المعتادة على عمر الشخص وحالة الكلى ونوع العدوى.

·    -   الجرعة المعتادة للبالغين

1-عدوى مجرى الدم بالمكورات العنقودية (تجرثم الدم) (SAB) Staphylococcus aureus bloodstream infections: 667 ملغ كل 6 ساعات (اليوم 1 إلى 8)، ثم كل 8 ساعات من اليوم 9 فصاعدا

2-الالتهابات البكتيرية الحادة في الجلد وبنية الجلد (ABSSSI) Acute bacterial skin and :skin structure infections  667 ملغ كل 8 ساعات

عادةً ما يكون العلاج لمدة تصل إلى 42 يومًا لعدوى مجرى الدم بالمكورات العنقودية (تجرثم الدم) ومن 5 إلى 14 يومًا للالتهابات البكتيرية الحادة في الجلد وبنية الجلد.

كما يجب إعطاء الحقن خلال ساعتين

·    -   الجرعة المعتادة للأطفال

 من سن 12 إلى 18 سنة: 13.3 ملغم / كغم (بحد أقصى 667 ملغم) كل 8 ساعات

 من سن 3 أشهر إلى 12 سنة): 20 ملغم/كغم (بحد أقصى 667 ملغم) كل 8 ساعات.

وبشكل عام تكون مدة العلاج لمدة 7 إلى 14 يوما

اهم التحذيرات المرتبطة بدواء زيتيرا Zevtera.

1-قد يسبب تفاعلات فرط الحساسية الشديدة، بما في ذلك الحساسية المفرطة. لذلك لا ينبغي استخدامه في الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف من ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه ceftobiprole   أو السيفالوسبورينات الأخرى.

2- دواء زيتيرا Zevtera يرتبط بزيادة خطر الوفاة لدى مرضى الالتهاب الرئوي المرتبط بجهاز التنفس الصناعي  ولم تتم الموافقة على استخدام Zevtera في هؤلاء المرضى.

3- دواء زيتيرا Zevtera يزيد من فرص حدوث نوبات التشنج لمرضى الصرع لذلك يستخدم بحذر مع هؤلاء المرضى.

هل الدواء آمن في الحمل والرضاعة؟

الحمل:

لا توجد بيانات تتعلق باستخدام Zevtera في النساء الحوامل ولكن البيانات المستمدة من الدراسات من استخدام السيفالوسبورين في النساء الحوامل لم تثبت وجود علاقة بين استخدام السيفالوسبورين والعيوب الخلقية الرئيسية، أو الإجهاض، أو غيرها من النتائج السلبية الأم أو الجنين.

الرضاعة الطبيعية:

من غير المعروف ما إذا كان زيفتيرا ينتقل إلى حليب الأم والأمر خاضع لتقييم الفوائد والخاطر المحتملة من قبل الطبيب

كيف يتم إعطاء زيتيرا؟

يتم إعطاء Zevtera عادةً في مستشفى أو عيادة أو أي مكان طبي آخر بعد حساب الجرعات الصحيحة ثم يحل الدواء في محلول ملح ليعطي التركيز المناسب قبل الاعطاء.

ما هي الأعراض الجانبية لدواء زيتيرا؟

تشمل الآثار الجانبية لـ Zevtera ما يلي:

فقر دم

انخفاض البوتاسيوم (نقص بوتاسيوم الدم)

القيء والإسهال

زيادة انزيم الكبد

زيادة الكرياتينين في الدم

ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)

انخفاض خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض)

حمى وصداع

الأرق

وجع بطن،

الآثار الجانبية الخطيرة التي تستدعي الطوارئ:

اطلب الرعاية الطبية على الفور إذا كان لديك الآثار الجانبية الخطيرة التالية:

1-أعراض خطيرة في العين مثل فقدان الرؤية المفاجئ، أو عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية النفقية، أو ألم العين، أو تورمها، أو رؤية الهالات حول الأضواء.

2-أعراض خطيرة في القلب مثل ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة أو القصف. رفرفة في صدرك؛ ضيق في التنفس؛ والدوخة المفاجئة أو الدوار أو الإغماء.

3-صداع شديد، ارتباك، ثقل في الكلام، ضعف في الذراع أو الساق، صعوبة في المشي، فقدان التنسيق، شعور بعدم الثبات، تصلب العضلات، ارتفاع في درجة الحرارة، تعرق غزير، أو ارتعاش.


قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات