دوانا دوانا

أهم فيتامينات لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة

  • الرئيسية
  • أهم فيتامينات لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة
أهم فيتامينات لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة
أهم فيتامينات لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ سنة

أهم فيتامينات لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة

يعتبر الشعر سر من أسرار الجمال للمرأة، وكلما كان أكثر صحة وجمالًا كلما زاد ذلك من ثقتها بنفسها ومن شعورها بالراحة والاستقرار النفسي، وفي فترة الرضاعة تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بتساقط الشعر نظرًا لتغير هرموناتها وإفراز هرمونات الحليب، وتعرضها لاكتئاب ما بعد الولادة، مما يعرضها لزيادة معدل الاكتئاب ويزيد من قلقها تجاه مظهرها الخارجي الممتازمما يؤدي الى تساقط الشعر.

وتساقط الشعر يمكن أن تقل معدلاته إذا كانت الأم تتناول طعامًا صحيًا وتتناول كميات مناسبة من المياه يوميًا، مما قد يغنيها عن تناول أي مكملات غذائية أو فيتامينات للشعر أثناء الرضاعة، وذلك لأن الطعام الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية يعتمد على تناولها للفواكه والخضروات والحبوب كاملة القيمة الغذائية والتي قد تمدها بالكالسيوم والبروتينات التي يحتاجها الجسم وتحميها من تساقط الشعر، على أن تكون هذه النوعية من الأغذية بكميات تزيد عن الكميات العادية لتوفر للأم جميع العناصر الأساسية التي قد تفقدها في فترة الرضاعة الهامة لها وللطفل.

إليكِ أهم النصائح لتقليل تساقط الشعر أثناء فترة الرضاعة:

  1. غسيل الشعر برفق
  2. أهم ما يقلل من تساقط الشعر استخدام شامبو وبلسم مناسب لنوعية شعرك، وغسيل الشعر عبر التدليك برفق والغسيل بماء دافئ.
  3. غسيل الشعر يكون يومًا بعد يوم بالتناوب.
  4. الشعر يُدلَّك برفق أثناء الغسيل ، وتمشيطه بمشط خشب بسيط أثناء الاستحمام.
  5. استعملي بلسم مناسب مع نوعية شعرك.
  • استعملي مجففات الشعر على درجات حرارة منخفضة: وذلك لأن مسامات الشعر تكون مفتوحة وقد تُعرِّض شعرك للقشرة أو الجفاف وتُعد سببًا واضحًا في تساقط الشعر.
  • لا تمشطي شعرك بعنف: لا تبالغي في تمشيط شعرك  وهو مبلل واجعليه يجف أولًا حتى لا يتسبب فى تساقط الشعر، واستعملي المشط ذا الأسنان الواسعة، واستعملي كريم تصفيف في حال تشابك الشعر أو تجعيده، واتركيه يجف.
  • دلكي فروة الرأس صباحًا بورة دورية منتظمة: لأن ذلك يساعد في وصول المواد المغذية لفروة الشعر.
  • غيِّري في تسريحة شعرك:  قد يعطي قص الشعر الشكل المميز الجديد والإطلالة المختلفة، لكنه لا يساعد في حل مشكلة تساقط الشعر كما يزعم البعض، ولكن حصول شعرك على قصة مختلفة قد يساعدك على تحسن حالتك النفسية ويجعلكِ تهتمين به، وذلك لأن حالتك النفسية إن ساءت قد تساهم في زيادة معدل تساقط الشعر كما هو شائع بعد الولادة.

تعرفي على أكثر الفيتامينات الآمنة لعلاج تساقط الشعر أثناء الرضاعة:

الفيتامينات المقوية للشعر شاع استخدامها في جميع بقاع الأرض، وذلك لأنها أثبتت كفاءتها في الحفاظ على الشعر والعناية به وتقويته، وأصبحت الاهتمامات الكبرى للشركات المصعنة لمستحضرات العناية تصب اهتمامًا خاصًا بالتطوير من أشكال وأنواع الفيتامينات المهمة للعناية بالشعر من جذوره حتى أطرافه، مثل:

الفيتامينات التي تضم الحديد والكالسيوم والنحاس والكروم والزنك ضمن مكوناتها:

وهي مكنوات آمنة تمامًا وتعتبر مكملات غذائية للعناصر الأساسية للجسم، وليس لها أي تأثير ضار على حليب الأم ولا تؤذي الرضيع.

فيتامين B12

يعتبر من العناصر المغذية الأساسية للشعر والبشرة وهذه المكونات لا يمكن تصنيعها داخل جسم الإنسان، لذا فإنه يتم الحصول عليها من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية الطبيعية والصناعية، ونظرًا لأن الحوامل والمرضعات من أكثر الفئات التي تتعرض دائمًا إلى الإصابة بنقص فيتامين ب 12  والذي يؤدي الى تساقط الشعر لذا يجب عليهن العمل على ترتيب نظام غذائي يحتوي على طعام صحي ليمدهم بكل العناصر الغذائية التي قد تنقصهم، مما يعوض أجسامهم ويمدهم بالكميات الكافية من فوائد ذلك الفيتامين الهام والأساسي في عملية تصنيع المادة الوراثية DNA وتجديد خلايا الدم الحمراء، والذي يساعد على سلامة الأعصاب والحفاظ على الوظائف الطبيعيى للدماغ، ولأن الأم تمد الرضيع بكل ما تنقصه من فيتامينات، فإن تلك الفيتامينات مهمة جدًا للرضع مما يقيهم من الإصابة بتلف الأعصاب.  

فيتامين د لتساقط الشعر

والذي له وظائف متعددة للجسم وتؤثر إيجابًا على صحته، في حالات نقصه يؤدي إلى مشاكل في العظام والمفاصل بشكل عام، بل وقد يؤثر على نسب التركيز فكلما نقص كلما تعرض الجسم للخمول والكسل. ومن فوائد فيتامين د أنه يعزز بصيلات الشعر ويؤدي إلى تحفيز نمو الشعر وتطويله ويزيد من صحته ولمعانه، وفي حالات نقص فيتامين د يقل معدل نمو الشعر مما يسبب تساقط الشعر.

ويمكن الحصول على مستخلص فيتامين د من خلال الآتي:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب مناسبة منه مثل الأسماك.
  • التعرض يوميًا لأشعة الشمس، وعدم الاستحمام إلا بعد ساعة حتى لا يؤثر ذلك على الجسم.
  • الحصول على فيتامين د ويمكن الحصول عليها باستشارة الطبيب.

الفيتامينات التي يمكن تذويبها في الماء والتي يمكن تذويبها في الدهون

فيتامين "ب" و"ج" وهي تزيد من المستويات الطبيعية ويتم إفرازها في حليب الأم، ولا تمثل ضررًا على الرضيع وتؤخذ بجرعات معينة، وهو يساعد على زيادة نمو الشعر وعدم تساقطه. والتي تذوب في الدهون وتمد الجسم بالدهون المشبعة الطبيعية ذات النسب البسيطة مثل فيتامين أ وفيتامين د.

فيتامينات عبر الكبسولات لتساقط الشعر وتكثيفه

من الممكن أن يزداد تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات في الجسم، مما قد يؤثر على صحة الشعر وجماله ولمعانه، وفيما يلي أهم العقاقير والكبسولات التي تحتوي على فيتامينات هامة للشعر وتساعدكِ في حماية الشعر وتكثيفه وزيادة نموه بقوة

لذلك عند اختيار فيتامينات تعالج تساقط الشعر الحرص على توفر اكبر قدر من الفيتامينات وخصوصا فيتامين  , B,Zn,D, Eوهي من أفضل فيتامينات العلاج التي تمنع تساقط الشعر، أيضا فيتامين B7 الذي يتسبب نقص نسبته في الجسم إلى تساقط الشعر، بالإضافة الى حمض الفوليك والذي يعتبر  العنصر الأساسي لتحفيز نمو الشعر والمساعدة على تعزيز البصيلات والانقسام من جديد، ويحتوي على الفيتامينات الأساسية المهمة في تغذية البصيلات وتقوية الشعر ونموه ولمعانه منها فيتامينات A,C,D,B6.

أوميجا 3

يجب أن تكرر الأم المرضعة تناول حبوب أوميجا 3 أثناء فترة الرضاعة لأنه يعد من المكملات الغذائية ذات العناصر المهمة، وينصح به الخبراء وأطباء الأمومة والطفولة لأنه يؤثر تأثير مباشر على تنشيط وظائف المخ للأطفال الرضع التي تصل إلى الطفل عن طريق الأم.

الكالسيوم

تفقد الأم خلال فترتي الحمل والولادة الكثير من الكالسيوم وتحتاج الأم خلال فترة الرضاعة إلى تعويض تلك النسب التي تم فقدها، لذا يجب عليها تناول الألبان ومنتجاتها والمكسرات بكميات مناسبة، مع الأخذ في الاعتبار أن يتم الحرص على تناول نسب مناسبة من حبوب الكالسيوم بجرعة ما تقرب من 1000 ملجم.

اقرأ أيضا : أطعمة مفيدة اثناء الحمل تؤثر علي صحة الطفل

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات