دوانا دوانا

ما هي أضرار وفوائد الأشعة السينية (X-Ray)؟

  • الرئيسية
  • ما هي أضرار وفوائد الأشعة السينية (X-Ray)؟
ما هي أضرار وفوائد الأشعة السينية (X-Ray)؟
ما هي أضرار وفوائد الأشعة السينية (X-Ray)؟
  • بواسطة Dawanaa

  • منذ سنة

ما هي أضرار وفوائد الأشعة السينية (X-Ray)؟

قديمًا كان يتم عمل تدخلات جراحية ليتم الكشف عن أي كسور في العظام أو خلل في وظائف الجسم الداخلية حتى اختراع ما يُسمى بالأشعة السينية أو أشعة X والتي تعتبر نوع من الإجراءات الطبية التي تهدف إلى تصوير أعضاء الجسم الداخلية وغالبًا يكون التصوير للعظام، بشكل سريع وبدون أن يتسبب الكشف في أي آلام للمريض.

فتقوم الأشعة السينية باختراق أنسجة الجسم ويتم اختراقها طبقًا لكثافة كل نوع من الأنسجة المختلفة وكثافة الجلد والعظام، وهذا ما يرجع إليه سبب اختلاف ألوان وجودة التصوير من شخص لآخر، حيث تمتص الأنسجة التي تحتوي على كثافة كبيرة مثل العظام والمعادن الأشعة السينية بصورة أكبر فتظهر بلون أبيض، والغازات تظهر باللون الأسود، وباقي الأنسجة من الدهون والعضلات تظهر بدرجات رمادية مختلفة حسب كثافتها.

فوائد الأشعة السينية

يعد هذا النوع أسلوب علمي حديث وأداة كشفية هائلة كما تعد واحدة من أكثر الطرق شيوعًا في المجال الطبي والجراحي في عمل التشخيصات الخاصة بأبرز الأمراض المستعصية المتعلقة بالعظام والمفاصل والأمراض البطانية والصدرية، والتي تعتبر من أقل الطرق تكلفة ومشقّة، قد يكون هناك خوف بارز من الآثار الضارة للأشعة السينية بسبب التعرض للإشعاع المسمى بإشعاع X، ومع ذلك أثبتت التجربة أن فوائد الأشعة السينية أكبر من أضرارها بل وتفوق بكثير المخاطر المرتبطة بها، والكشف الجسم بالأشعة السينية بالغ الأهمية فهو ذا أهمية كبيرة في تشخيص الإصابة بالعديد من الأمراض تتمثل أهم فوائد الإشاعة السينية في الآتي:

سهولة التشخيص

تعتبر هي الطريقة الأبسط لتشخيص عدة أمراض مستعصية. وتساعد على تشخيص الإصابات الخطيرة كالكسور والأورام بطريقة بسيطة لا تُسبب أي ألم وذلك لتحديد نوع المرض وتبسيط المعاملة معه علاجيًا. والأشعة السينية امتدت استخداماتها لتعبر كشف العظام وتصل إلى استخدامات كشف الأسنان. ويساعد الطاقم الطبي في تشخيص الكسور في العظام أو أمراض اللثة الأخرى بشكل صحيح والأمراض في العظام والتهابات المفاصل، وأنواع معينة من الأورام وتشوهات الأسنان للأطفال والخراجات الجذرية.

متوفرة بسهولة

معداتها أصبحت متاحة بشكل شائع في أغلب غرف الطوارئ للمساعدة في اتخاذ قرارات وخطط العلاج والجراحة ويسهلها على الطاقم الطبي لتحديد موضع الخلل. ومراكز الرعاية المتنقلة، ومكاتب الأطباء الخاصة إلخ، مما يجعلها متاحة لمساعدة كل من المرضى والأطباء، كما أنها متوفرة في الوحدات المتنقلة لأغلب المستشفيات العامة والخاصة، وأماكن العمليات، وأي وحدة عناية مركزة.

سرعة التشخيص

يعد التصوير بهذه الأشعة عملية سريعة وغير مؤلمة مما يجعلها مفيدة أثناء العلاج يساعد الطاقم الطبي في إجراء القسطرة أو إدخال أي أداة طبية إلى الجسم، ويزيد من دقة تشخيص الأورام مما يساعد في علاجها واستئصالها بالإضافة تحديد التجلطات الدموية والمساعدة في تصريفها هي و أي انسداد آخر في الجسم، وهو يمكن الطبيب من تشخيص المريض بالنظر بسهولة داخل أجسامهم وبأقل طريقة ممكنة.

أقل تكلفة

تعتبر واحدة من أقل وأبسط الطرق الفحصية تكلفة مقارنة بتقنيات الفحص الأخرى مثل الكشف بالرنين المغناطيسي أو الفحص المقطعي. ومع ذلك الأشعة السينية تظهر  جميع التفاصيل والمعلومات المطلوبة للتشخيص الفوري في حالات الطوارئ، وفي معظم الحالات تصبح كافية للعلاج المباشر الصحيح، مما يجعلها أكثر انتشارًا.

تعطي الأشعة السينية أطباء السنان القدرة الكافية على الرؤية داخل أسنانك، وفي المناطق الدقيقة بين الأسنان، كما يمكنهم من مشاهدة طرف الجذور والعظام التي توجد أسفل اللثة والأماكن التي لا تكون مرئية إلا باستخدام مكبرات الرؤية، رغم أنها تستخدم كجزء من الكشف الروتيني لاستبعاد الأمراض.

استخدامات الأشعة السينية

  • فحص العظام الأسنان: من أهم الفحوصات التي تكتشف عنها هي الكسور والالتهابات، نظرًا لأنها تظهر بشكل واضح في الأشعة، وتساعد في الكشف عن التهابات المفاصل والتي يمكن للطبيب تحديد أماكن الالتهابات، ويساعد في اكتشاف تسوس الأسنان وكسور الأسنان ويعتبر أداة مهمة جدًا للطبيب قبل أن تكون مهمة للمريض.
  • الأمراض الصدرية: تعتبر هي حجر الأساس في الكف عن أمراض الصدر المزمنة والشديدة مثل الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة والسل وسرطان الثدي كذلك، حتى علامات الفشل القلبي مثل تضخُّم العضلة القلبية، وتكشف عن انسداد بعض الأوعية الدموية "ولكشف انسداد الأوعية الدموية يتم حقن مادة اليود في الدورة الدموية وثم تصويرها باستخدام الأشعة السينية لوضح خريطة الأوعية الدموية وإذا كان بها أي انسدادات.
  • البطن والأمعاء والقولون: مشكلات الجهاز الهضمي يتم تشخيصها باستخدام مادة الباريوم التي يشربها المريض أو تُعطى له على هيئة حقنة شرجية لتظهر الأماكن المتأثرة بالخلل أو إذا كان هناك حالات بلع معادن أو أجسام غريبة على طول القناة الهضمية وبها يتم تحديد نوع الجسم ومكانه قبل عمل أي تدخلات جراحية.

أضرار الأشعة السينية

التكنولوجيا الحديثة عامة سلاح ذو حدين، فكما هناك فوائد لها في جميع مدارك الحياة، فبالتأكيد لها مخاطر واضحة وملموسة وآثار جانبية، كذلك الأمر مع الأشعة السينية.

فاستخدام الإشعاع المؤين (Ionizing radiation) في الكشف بالأشعة السينية قد يسبب تضرر الـ (DNA) في الجسم، ومن أخطر الأضرار المرتبطة بكل هذه الأنواع من الإشعاعات:

  • ارتفاع بسيط في خطر الإصابة بعدد من أنواع السرطانات نتيجة التعرض المتكرر للأشعة السينية.
  • مصابو الغدد الدرقية، والعديد من مصابي السرطان يكونون أكثر عرضة للتعرض لأضرار الأشعة، والذين كانوا يتعرضون للأشعة السينية على الرأس أو الرقبة أو الكتف أو الصدر الأعلى.
  • التعرض لمستويات عالية من الأشعة السينية يمكن أن يسبب احمرار في الجلد وتساقط في الشعر.
  • يمكن أن تعرضك أن تعاني من فقر الدم وإذا كان حدث أي تأثرات في خلايا الدم البيضاء، فإنها تعمل على نظام المناعة الخاص بك وتجعلك أكثر عرضة للأمراض.
  • يمكن أن يتأثر جهازك التناسلي بتغيير الخلية مما قد يتسبب في عقمك، ومن المحتمل جدًا أن يتأثر نخاع العظام كذلك، وهو النسيج الموجود داخل العظام ويؤثر ضرر النخاع العظمي على الجلد وبصيلات الشعر بشكل كبير مما يؤدي إلى تساقط الشعر والطفح واحمرار أنسجة الجلد.
  • الأجنة كذلك يتعرضون للأشعة السينية إذا تكرر تعرض الأم لها، فإن خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان وأورام الجهاز العصبي وسرطان الدم بزيادة.

عوامل تزيد من خطورة التعرض للأشعة

  • عند التعرض للأشعة السينية بتكرار خصوصًا للأطفال قد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • تزداد نسب الإصابة بالأمراض المؤذية والخلل في الجسم في النساء أكثر من نسب إصابة الرجال وذلك لأن النساء المواد المضادة للعدوى بأجسامهن أقل من الرجال.
  • في حالة عدم حماية الجسم بالمريول المرصص، مما يعرض الجسم لأخطار كبيرة.

اقرأ أيضا : هل علاج سرطان المعدة الكيميائي له آثار جانبية؟

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات

Afteree خط

Afteree

11 ديسمبر, 2022

Testosterona 200 200mg ml <a href=https://bestcialis20mg.com/>cialis generic 5mg</a>