دوانا دوانا

ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟

  • الرئيسية
  • ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟
ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟
ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟
  • بواسطة admin

  • منذ 9 أشهر

ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟

ما هي فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة؟


أهمية الفيتامينات في الحفاظ على صحة الشعر أثناء فترة الرضاعة:


معظم النساء بعد الولادة قد يعانين من بعض المشكلات الصحية بما فيها تساقط الشعر وتقصفه. مما يجعل من الضروري عليهن استخدام وتناول فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة و التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع حدوث تساقطه المفرط. 


ما هو تساقط الشعر بعد الولادة؟


  • يعتبر تساقط الشعر بعد الولادة حالة شائعة تحدث بعد ثلاثة أشهر تقريبًا من الولادة.حيث يتميز بتساقط الشعر المفرط، وعادة ما يتم ملاحظته لأول مرة عند غسل الشعر بالفرشاة أو غسله.حيث تعاني بعض الأمهات الجدد من ترقق ملحوظ وحتى بقع صلعاء.
  • كما أن كمية الشعر الطبيعية التي تساقطها الأشخاص الذين لا يعانون من تساقط الشعر بعد الولادة هي حوالي 100 شعرة في اليوم. يفقد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بعد الولادة أكثر من ذلك بكثير في اليوم. لكن الكمية الدقيقة تختلف من شخص لآخر. المتوسط ​​حوالي 300 شعرة في اليوم.


ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد الولادة؟


يحدث تساقط الشعر بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية بعد الولادة،  أثناء الحمل. غالبًا ما يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وامتلاء من المعتاد. مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد الولادة، يبدأ الشعر في التساقط.لا يمكن منع تساقط الشعر بعد الولادة، لأنه جزء طبيعي من تجربة ما بعد الولادة.


 فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة: 


حيث يمكن لبعض أنواع الفيتامينات أن تساعدك على التقليل أو التخفيف من تساقط شعرك المفرط الذي يحدث بعد الولادة مباشرة. وذلك نتيجة حدوث بعض الاختلالات الهرمونية في جسمك خاصة فيما يخص هرمون الإستروجين خلال هذه الفترة. وفي الآتي سنبين لك أفضل فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


 1- فيتامين أ (Vitamin A):

إذ يساعد فيتامين أ في تعزيز نمو خلايا الشعر، كما أنه يساهم في تصنيع المادة الدهنية التي تعرف بالزهم. والتي تكمن أهميتها في الحفاظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس. ووجد أن له دور في زيادة وتيرة نمو الشعر وكثافته أيضًا.


2- فيتامين ج (Vitamin C):

كذلك فيتامين ج من أهم فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة، وذلك لتصنيع الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن الحفاظ على قوة الشعر. بالإضافة إلى أنه يعد مضادًا للأكسدة. مما يساهم في حماية بصيلات وخلايا الشعر من الإجهاد التأكسدي المرتبط بعلامات الشيخوخة .مثل تساقط الشعر أو حتى الشيب. 


3- فيتامين د (Vitamin D) :

حيث يعد من الفيتامينات المهمة لنمو الشعر وتقويته بعد الولادة.كما أنه يحمي فروة الرأس وبصيلات الشعر من الإصابة بالالتهابات التي ينجم عنها تساقط الشعر المفرط بعد الولادة.


4- فيتامين هـ (Vitamin E):

كما وجد مؤخرًا أنه من الممكن أن يكون فيتامين هـ أفضل فيتامين لتساقط الشعر بعد الولادة. وذلك بحسب الدراسات التي أجريت في عام 2019، وأظهرت دور مكملات هذا الفيتامين في مساعدة الشعر على النمو. خاصة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.


 5- فيتامين ب5 (Vitamin B5):

إذ يعد من الفيتامينات التي تتميز بتأثيراتها الإيجابية واللطيفة على الشعر. فبحسب أحد الدراسات وجد أن لهذا الفيتامين دور في منع خصلات الشعر من التعرض للترقق أو التساقط. كما أنه يساهم في إعادة بناء جذع الشعر والتقليل من تساقطه خاصة عند استخدامه ضمن مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الشعر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، من أهم فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة.


6- البيوتين (Biotin):

قد يُعد البيوتين أفضل فيتامين لتساقط الشعر بعد الولادة. وذلك لدوره في مساعدة الجسم على استقلاب الدهون والبروتينات التي تعد من أحد أهم العناصر المغذية لبصيلات الشعر والتي تساهم في الحصول على شعر طويل وأكثر صحة. إلى جانب دوره في زيادة إنتاج الكيراتين الذي يعد المكون الرئيسي لخيوط الشعر.مما يعزز ذلك من نمو الشعر بعد الولادة بصورة أكثر قوة وصحة. كما أوضحت بعض الأدلة العلمية أن المرضعات قد يكن بحاجة إلى جرعات أعلى من البيوتين بالمقارنة مع الظروف الطبيعية. 


7- الفولات (Folate) من أهم فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة:

  • كما أن الفولات أو حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين ب9 يعد من الفيتامينات المهمة بالنسبة لك بعد الولادة . وذلك من أجل الحفاظ على صحة شعرك وحمايته من التساقط، وذلك لدوره في كل مما يأتي.
  •  تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعمل على نقل أو حمل الأكسجين والمواد الغذائية لجميع أنحاء الجسم بما فيها بصيلات الشعر. مما يساعد ذلك في تغذية الشعر بالشكل الصحي.
  • كذلك  الحد من الإصابة بحالة بطء نمو الشعر.


كيفية الحفاظ على صحة الشعر بعد الولادة؟


 بعد أن ذكرنا لكِ فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة. سننوه لك الآن عن بعض النصائح والإرشادات والطرق في تحفيز نمو الشعر وعدم تساقطه بعد الولادة. ومن أهم هذه النصائح الوقائية التي ننصحك باتباعها ما يأتي:

1- حافظي على رطوبة شعرك وفروة رأسك.وذلك باستخدام أحد الماسكات التي تساعد في الحفاظ على الترطيب. 

2- تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية تلحق الضرر بالشعر للعناية به. فتراكمها على شعرك وفروة رأسك قد يتسبب في تلف بصيلات شعرك. 

3- تجنبي تسريح الشعر بالتسريحات التي تعمل على شده بقوة مثل. الضفائر، والكعكة، وذيل الحصان، وغيرها. 

4- تجنبي تمشيط الشعر عندما يكون مبللًا. قومي بتمشيط شعرك باستخدام فرشاة شعر ذات أسنان واسعة.

5- جربي استخدام بعض الزيوت الطبيعية كزيت الجوجوبا و زيت اللافندر اللافندر في حال كنت تعانين من تشابكٍ شديد في الشعر.

قيم المقال

0/5

اترك تعليقا

التعليقات